وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    ضبط أكثر من 21.4 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    أخضر الدراجات يحقق «ذهبية وفضية»    «سنيكر كون» يفتح أبوابه للجمهور    مستقبل صناعي مشرق    ثورة الذكاء الاصطناعي    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ضمك يعادل الهلال ويهدي الصدارة للاتحاد    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    تحرك دولي للتنسيق مع سوريا بخصوص الأسلحة الكيميائية    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمر: التشكيك في أعمال «الزميلات» أساء للتشكيلية السعودية
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2009

أكدت الفنانة التشكيلية هدى العمر أن هناك الكثير مما ينقص الفن التشكيلي في السعودية، كتواجد قاعات عرض تابعة لوزارة الثقافة، واستمرارية الإنتاج وإقامة أنشطة تنعش وتنشط الساحة المحلية مشيرة إلى أن التحدي الوحيد الذي تواجهه المرأة في مجال التشكيل أنها امرأة ومسؤولياتها كزوجة وأم تجعل إنتاجها ووقتها أقل من الرجل، لافتة إلى أن الساحة التشكيلية العربية عموماً تعاني من قلة النقد والنقاد. وأكدت العمر ان التشكيك في أعمال الزميلات أساء للتشكيلية السعودية. إلى نص الحوار
ماذا يشغلك الآن عن الفن التشكيلي؟
- في الماضي كانت تشغلني هموم كثيرة، كتواجد قاعات عرض تابعة لوزارة الثقافة لتسهل علينا عرض واستمرارية الإنتاج، وإقامة أنشطة تنعش وتنشط الساحة المحلية ويستفيد منها المبتدئ.
وأيضاً تواجد متحف للفنون بعاصمة الوطن وتواجد وظائف رسمية في الوزارة للفنانة التشكيلية، التي تمتلك خبرة إدارية للمعارض وخلافه أسوة بالرجل.
ولكن الآن اختلفت همومي فأصبح همي الريشة واللون، لأنني إذا أهملتهما أهملت نفسي وكياني وعطائي. تشغلني أيضاً محاضرات وندوات تأتي من خلالهما فرصة لتسليط الضوء على أهمية الفنون وتاريخها للعامة من الناس، وأخص بذكري الأكاديميات من الزميلات اللاتي يلححن بشدة لتذوق ومعرفة الأساليب الفنية المختلفة. وأجد ان همي تثقيف العامة بهذا الجانب. أيضاً كثيراً ما يصلني «ايميل» من الشباب والشابات للنصيحة وإبداء وجهة نظري الفنية في أعمالهم، فأصبح من ضمن همومي مساعدة هذا الجيل الواعد للفنون المحلية.
هل يمكن الحديث عن آخر تجاربك الفنية التشكيلية؟
_ آخر تجاربي كانت مشاركتي ببينالي القاهرة الثقافي الدولي الأول، بمصر في صيف العام الحالي. واستضاف البينالي صالون الخريف الباريسي، ونظم هذا اللقاء رئيس مجلس ادارة جمعية «تواصل» للفنون الفنان عبدالرازق عكاشة، المصري الأصل ومقيم بفرنسا، والذي كان هدفه الأول هو تواصل الشعوب المختلفة بلغة بصرية يقرأها الجميع من دون ترجمة. وكانت تجربة رائعة بالنسبة لي استفدت من خلالها صداقة 17 فناناً وفنانة من مختلف البلدان المشاركة، وكم هو جميل ان تتحد قارات العالم تحت مظلة الإبداع والثقافة، وان تقارن أعمالك بأعمالهم وتسمع آراء نقاد عالميين في أعمالك.
ما التحديات التي تواجه الفنانة التشكيلية السعودية؟
_ لا توجد تحديات تخص الفنانة دون الفنان، الفن الحقيقي لا ينظر إلى العنصرية، ولا تستطيع ان تحكم على عمل فني وتقول هذا عمل نسائي وآخر رجالي. هناك تسهيلات كثيرة وتوجه كريم من وزارة الثقافة والإعلام بدعم المرأة في هذا المجال أسوة بالرجل، وربما التحدي الوحيد الذي تواجهه المرأة في هذا المجال هو ببساطة أنها امرأة ومسؤولياتها كزوجة وأم تجعل إنتاجها ووقتها أقل من الرجل.
ما رأيك في الدرس النقدي حول الفن التشكيلي في السعودية، وهل لدينا نقاد في هذا الفن؟
_ من خلال احتكاكي بالفنون التشكيلية في بلدان عربية خارج حدود الوطن، أجد أن الساحة التشكيلية العربية عموماً تعاني من قلة النقد والنقاد. قليلاً ما تكون هناك رؤية نقدية مصاحبة لمعرض تشكيلي في الساحة المحلية. وقد حضرت واحدة فقط خلال عام 2009 مصاحبة لمعرض الفنان «عبدالجبار اليحيى» ألقاها الدكتور محمد عبدالمجيد فضل والفنان عبدالرحمن السليمان ومن وجهة نظري أنها أفضل رؤية نقدية محترفة حضرتها إلى الآن، لأنها تضمنت مقومات النقد التشكيلي الصحيح.
كيف ترين علاقة الفنانات بالفنانين التشكيليين السعوديين في الاستفادة من تجارب بعضهما البعض؟
_ لا توجد علاقة استفادة بقدر ما هو تبادل معرفي ثقافي لكلا الطرفين، من خلال إقامة المعارض ورؤية الحديث من إنتاجهم أو رؤيتهم لإنتاجنا كتشكيليات.
الفنانة التشكيلية السعودية تتهم بأن النجاح الذي حققته ليس من خلال تجربتها، إنما من الاستعانة بالعمالة الأجنبية، ما تعليقك؟
- لا أدري عن أي عمالة يتحدثون؟ إذا استحقت أحداهن لقب فنانة معترف بها ويتحدث عنها الإعلام، وتقيم معارض وتتقبلها صالات العرض، وتشارك مع أنشطة الدولة فاللوم لا يقع عليها بل يقع على من منحها هذا الحق. لقد بالغ الزملاء بتعميم التشكيك في أعمال الزميلات كاعتراض أعمى أساء للتشكيلية السعودية. وهنا أجد الفرصة بتوجيه النصيحة لهؤلاء بتحري الدقة في ما يكتبون، ولا عيب هنا بل إفادة بأن اعتراضهم أو اتهامهم يأتي بصورة نقدية أكاديمية صحيحة مع ذكر الأسماء، حتى لا يختلط الحابل بالنابل ولا يصير هناك إجحاف في حق زميلات كافحوا سنوات عدة، ولهن تاريخ حافل بالانجازات والعطاء.
ما رأيك في الأعمال الفنية التي تعتمد على برامج الرسم بالكومبيوتر بدلاً من الريشة؟
_ الفن الرقمي «Digital Art «هو ببساطة استخدام تقنية الكومبيوتر كأداة لإنتاج عمل فني، ويعتبر الفن الرقمي من الفنون الحديثة المعاصرة في العالم حالياً. وإذا نظرنا للأفلام العالمية في هوليوود فإن غالبية نجاح تلك الأفلام يعتمد على هذا النوع من الفنون، ولكن لا نستطيع أن نقارن هذا النوع من الفنون مع اللوحة هذا من وجهة نظري. فهناك فرق بين فنان يخلط لون ويستخدم يده ومشاعره وأحاسيسه، التي تتحد مع أدواته وهو يرسم وتحل الآلة مكان هذا كله. ولا أقلل من شأن هذا النوع من الفنون بل أن هناك فارقاً كبيراً بين اللوحة الفنية واللوحة الرقمية، ولا نستطيع مقارنة الأولى بالثانية فكل فن منهما مستقل بذاته من وجهة نظري، فالأولى تتحد بها رؤيا الفنان وروحه ومهاراته الأدائية العملية، وتمكنه من خلط ألوانه بدرجاتها المختلفة ووضع بصمة خاصة به، يستحيل تقليدها أو تحويرها بينما الثانية تتحد بها رؤيا الفنان مع الآلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.