"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسد: نتفق مع طروحات أوباما إزاء السلام والعراق ولا بد من نقاش مع الأطراف لوضع خطة لتنفيذها
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2009

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أمس أن بلاده تتفق مع ما أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما إزاء حل الصراع العربي - الإسرائيلي والانسحاب من العراق، لكنه لفت إلى أنه «حتى الآن لم نسمع سوى العناوين، ولم نسمع نقاشاً مع الأطراف المعنية، ومنها سورية، في شأن التفاصيل التي من دونها لا يمكن أن نضع خطة تنفيذية ننطلق فيها من أجل تحقيق الهدف».
ورأى أن «الزمن ليس في مصلحة عملية السلام»، داعياً إلى ضرورة العمل مع الدول الأوروبية «كي نصل في أقصر زمن مع الإدارة الاميركية إلى تنفيذ عملية السلام». وعن اتفاق الشراكة السورية - الأوروبية، قال إن بين أولويات دمشق «التعاون في شكل وثيق مع أوروبا قبل توقيع اتفاق الشراكة لأن التوقيع موضوع فني، ونستطيع التعاون من دون توقيع الشراكة التي تنبغي مراجعتها، لكن تبقى الأولوية للتعاون».
وكان الأسد يتحدث خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيسة فنلندا تاريا هالونين التي تقوم بزيارة رسمية لدمشق تختتم اليوم بزيارة الجولان حيث كانت قوات بلادها تعمل ضمن «قوات فك الاشتباك» (اندوف) في بداية التسعينات. وعقد الأسد وهالونين جلسة محادثات حضرها من الجانب السوري نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان. وتبادل الأسد وهالونين تقليد بعضهما بعضاً أرفع وسام في بلديهما.
وبعد المحادثات، أعلن الأسد أنه بحث مع هالونين في القضايا المختلفة وشرح موقف دمشق من عملية السلام «المتوقفة حالياً، وأكدت تمسك سورية بهذه العملية والدعم الشعبي للحكومة السورية للمتابعة فيها، كما أكدت تمسكنا بالأسس التي تبنى عليها عملية السلام، خصوصاً قرارات مجلس الأمن ومبدأ الأرض مقابل السلام كمرجعية أقرها مؤتمر مدريد في عام 1991». وأضاف: «لا يمكن أن يكون هناك التقاء في نفس المكان وفي نفس الدولة بين الاحتلال والسلام، ولا يمكن أن تكون دولة محتلة وتعمل من أجل السلام. على إسرائيل أن تختار بين الأولى أو الثانية، وبالتالي كي نصل إلى هذا السلام، فنحن في حاجة إلى شريك إسرائيلي كي نتمكن من إيجاد اتفاق سلام يحقق سلاماً واقعياً على الأرض».
وعن الموضوع الفلسطيني، قال: «أكدنا دعم سورية لعملية المصالحة بين الأطراف الفلسطينية من أجل الوصول إلى مفاوضات تحقق سلاماً على المسار الفلسطيني، كما تحدثنا عن حصار غزة وضرورة رفع المعاناة عن الفلسطينيين في القطاع كنقطة من النقاط المهمة لإيجاد السلام على المسار الفلسطيني».
من جهتها، دعت هالونين إلى التوصل إلى «سلام شامل ودائم في الشرق الأوسط» انطلاقاً من إيمان بلادها بما يحققه من «فائدة على دول المنطقة»، متمنية «إزالة كل العقبات التي تقف في وجه عملية السلام». وأشارت إلى استعداد بلادها والاتحاد الأوروبي ل «دعم جهود عملية السلام والقيام بدور في هذه المسألة»، معربة عن «احترام فنلندا لقرارات الأمم المتحدة».
وقال الأسد رداً على سؤال: «نتفق مع ما طرحه الرئيس أوباما في حملته الانتخابية أو بعدها كعناوين، سواء في ما يتعلق بموضوع الصراع العربي - الإسرائيلي أو ما يتعلق منها بموضوع الانسحاب من العراق. لكن هذه القضايا معقدة جداً، وهناك عناوين كبيرة وأخرى فرعية وتفاصيل كثيرة».
غير أنه أضاف: «حتى الآن، لم نسمع سوى العناوين ولم نسمع نقاشاً مع الأطراف المعنية، ومنها سورية، حول هذه التفاصيل التي من دونها لا يمكن أن نضع خطة تنفيذية ننطلق فيها من أجل تحقيق الهدف». ولفت إلى أن «الزمن ليس في مصلحة عملية السلام، لذلك فالاستعجال ضروري، وهنا يكمن دور أوروبا وهذا ما ناقشته مع الرئيسة هالونين... كي لا نخسر هذا الزمن المهم جداً علينا أن نتحرك سوياً مع الاتحاد الأوروبي ومع الدول الأوروبية من أجل استخدام هذا الزمن الضائع لكي نصل في أقصر وقت مع الإدارة الأميركية إلى تنفيذ عملية السلام».
وعن علاقة دمشق مع طهران، قال إنها «علاقة قديمة ومتينة... نحن لدينا مبادئ معلنة تجاه القضايا النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط»، لافتاً إلى أن «معالجة أي ملف نووي في أي مكان في العالم لا تخضع للأمزجة الشخصية لمسؤولين ولا تخضع لأجندة سياسية معينة، وانما يجب أن تخضع لاتفاق منع انتشار أسلحة الدمار الشامل».
وأوضح أن «كل المبادرات التي طرحت حول هذا الموضوع في الأعوام الماضية لم تكن متطابقة مع الاتفاق، بل كانت فيها إضافات لم تقبل بها إيران»، لافتاً إلى أنه إذا تم «إخراج القضية من مجلس الأمن وإعادتها إلى اتفاق منع انتشار أسلحة الدمار الشامل تحت إشراف ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لن تكون هناك مشكلة». وأضاف أن «سورية تناقش مع الدول الأوروبية تفاصيل هذا الملف، وتقدم لها أفكاراً قد تساعد في حل الموضوع بما يؤمن الاستقرار».
وعن أولويات سورية، قال الأسد إنها تشمل «تقوية علاقاتها مع دول المنطقة، خصوصاً الدول العربية ودول الجوار كتركيا»، معتبراً أن «العلاقات السورية - التركية تشكل نموذجاً يحتذى، وهي دليل على أنه ينبغي البدء بدول المنطقة من دون أن يكون ذلك بديلاً من العلاقات مع بقية دول العالم». وأضاف: «من أولوياتنا أيضاً تحقيق السلام في الشرق الأوسط وإقامة علاقات تعاون مع الدول المهتمة بهذا الموضوع، سواء في أوروبا أو غيرها كالولايات المتحدة التي لديها دور مهم في السلام ولا يمكن تحقيقه من دون مشاركتها. وعندما نتحدث عن أولويات التعاون يجب أن نتحدث بالتوازي عن أولويات القضايا كمكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة وتحسين الوضع الاقتصادي لمواطنيها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.