نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة والسلام: حدود الائتلاف والاختلاف
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2009

يعتقد كثيرون أن المقاومة والسلام خصمان لدودان، وطريقان متوازيان لا تلتقيان أبداً. ومثل هذه الرؤية تنحدر بالسلام إلى مستوى الاستسلام، أو الخمود والقعود الكاملين، وهما ليسا من السلام في شيء، ولا يجب أن يحدث ذلك إلا في حال الخيانة الوطنية الكاملة. ولا يمكن أن تتم الدعوة إلى التخاذل إلا من قبل أصحاب الاتجاهات الاستعمارية، حيث تفيد معطيات تاريخية دامغة أن العديد من الإمبراطوريات تبنت التبشير بالسلام لتخدير الشعوب التي وقعت تحت الاحتلال، واتخذته وسيلة لهيمنتها. ولا تزال هذه الرؤية متواجدة ومتجددة ومتفاعلة مع الواقع المعيش. ومثل هذا يجعل من مخاوف كثيرين من أن يتحول السلام إلى استسلام أمرا مشروعا ينطوي على منطق معقول، لا يمكن إنكاره.
وتقوم هذه الرؤية التي يرصدها الألماني هيرفريد مونكار في كتابه الموسوم ب»الإمبراطوريات: منطق الهيمنة العالمية من روما القديمة إلى الولايات المتحدة الأميركية» على افتراض بأن الكيانات السياسية الكبرى، ذات الامتداد الجغرافي الواسع، التي تتمتع بسلطة مركزية قوية بإمكانها أن تحول دون اندلاع الحروب التي تندلع بين الكيانات الصغيرة على خلفية ترسيم الحدود أو رغبة في توسيعها أو الصراع حول الثروة والنفوذ.
وقد عبر شاعر الامبراطورية الرومانية فرجيل في «الإينيادة» عن هذا الأمر بقوله على لسان كوكب المشترى الذي كان الرومان يعتبرونه كبير آلهتهم: «الحرب ستضع أوزارها، والعالم المتوحش سيميل إلى الرقة والتسامح. الميثاق بين الآلهة والعباد، وكذلك الآلهة فستا وكويرينوس ومعه أخوه روموس، قد قرروا جميعاً: أن أبواب الحرب المروعة، قد أغلقت بأقفال من حديد: أن الجنون الخسيس، أن العفريت قد كتفت يداه إلى الخلف بمائة وثاق صارم، وصار يجلس على الأسلحة الفتاكة عاضا بنواجذ تسيل منها الدماء حنقا».
وكان الشاعر الإيطالي الشهير دانتي يتفق مع هذا الرأي، ويعتقد أن السلام لن يتحقق إلا إذا خضعت البشرية لسلطان واحد، أو لحكم مملكة كونية. وعلى المنوال ذاته سار منظرون معدودون في تاريخ الفكر السياسي الأوروبي، فهاهو توماسو كامبانيلا وجيوفاني بوتير، يتورطان في دعاية لخلق نظام سياسي أحادي، تسيطر عليه إسبانيا أيام مشروعها الاستعماري، ويمتد منها إلى أوروبا، ثم إلى العالم بأسره.
لكن وجهة النظر تلك تعرضت لنقد عميق من قبل الفيلسوف الألماني عمانويل كانط الذي رأى في كتابه الشهير «السلام الدائم» أن السلام الذي يفرض بالقوة والقهر أشبه بالهدوء الذي يخيم على المقابر. وكان يؤمن بأن مثل هذا النوع من السلام مآله الفشل الذريع، إذ إن قسوة الإمبراطوريات وجبروتها سريعاً ما تواجه بالتذمر والتمرد من قبل المحكومين، فتنطلق الهبات وتندلع الثورات ضدها، وتعم الفوضى بعض جنباتها، فيغيب الأمان عن كثير من الناس. ثم جاء مونتيسكيو ليشن هجوماً ضارياً في كتابه «أفكار حول الملكية العامة» على الرومان ويتهمهم بتخريب العالم، وعلى الأسبان وينعتهم بالهمجية، ثم يكشف إدعاءات الإمبراطوريات بأنها تسعى إلى نشر المدنية، ويقول إنها هي التي قضت على المدنيات، وأنها في نهاية المطاف تميل إلى تدمير نفسها بنفسها، ومن ثم فإن السلام الذي تدعي هذه الإمبراطوريات أنها تنشده غير قابل للتحقق.
وما تقدم يبين أن السلام لا يمكن تحقيقه من خلال «قوة القهر المنفرد» تحت دعوى أن هذا من قبيل الواقعية السياسية، ولا من خلال «قوة القانون» لأن القوانين في النهاية يسنها الأقوياء لتحقق مصالحهم، ولا حتى عبر «قوة الاتصال» مهما قام الداعون للسلام بتنمية وإرهاف مهارات تحليل الصراعات وصياغة استراتيجيات للتواصل والتحاور والتفاوض. ومن هنا تبقى نظرية توازن القوى، هي الأقرب إلى إنجاز سلام عادل، حيث أن الصراع يبدو هو القاعدة والقيمة المركزية في تفاعلات الأطراف الدولية والتكوينات الاجتماعية، ولذا تسعى الدول دوما إلى توظيف فائض قوتها في حفظ أمنها القومي.
وتتعزز هذه الرؤية وفق نظرية التسلح في شقها الذي يقوم على أن توافر القوة العسكرية تزيد من احتمالات إحلال السلام، عبر إيجاد حال من توازن الرعب المتبادل بين الدول، وحسب المبدأ الواضح الذي يقول: «من يريد تفادي الحرب عليه أن يعد لها العدة»، وهو ما تجليه الآية القرآنية الكريمة التي يقول فيها رب العزة سبحانه وتعالي: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم». فهذه الآية لا تتحدث فقط عن القدرة الهجومية كما فهمها الكثيرون من الفقهاء، بل تقر أيضا مبدأ الردع، الذي يكبح جماح العدو وتجعل يده مغلولة في شن الحرب، الأمر الذي يفرض السلام ويبنيه ويحافظ عليه.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو: ماذا لو كانت الدولة عاجزة عن تحقيق التوازن مع أعدائها؟ وماذا لو كانت الفجوة تتسع بينها وبين أعدائها كل يوم في التسلح والقدرات الاقتصادية؟ هنا يفرض خيار المقاومة نفسه، ويصبح ضرورة لا بد منها، وطريقاً استراتيجياً يجب السير فيه بخطى ثابتة. وتقدم الحالة اللبنانية شهادة دامغة في هذا الشأن، فجيش لبنان لا يقارن عدداً وعدة بجيش العدو الإسرائيلي، لكن المقاومة الباسلة تجعل تل أبيب تفكر ألف مرة قبل أن تشن هجوماً عسكرياً على الأراضي اللبنانية.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.