142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    استمرار هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    جودة الحياة في ماء الثلج    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    هطول أمطار متوسطة على الرياض    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصمّمة الأزياء العراقية هناء الصادق «تتبغدد» في باريس
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2009

ثلاثون قطعة في غاية الجمال والأناقة تليق بالمناسبات الكبيرة، تلك التي أعدّتها العراقية هناء الصادق للعرض الذي أقيم في قاعة منظمة «يونيسكو» في باريس للاحتفال بالثقافة العراقية. وأطلقت الصادق على العرض اسم «التبغدد»، المصطلح القديم المستخدم في دول عربية كثيرة للإشارة إلى الأناقة ونسبة إلى بغداد العصر العباسي لما عُرف عن هذه المدينة من جمال وغنى.
ألوان انطلقت من الأبيض والأسود عبر الأرجواني والتركواز والبرتقالي والأخضر لتنتهي بالمطرز بخيوط الذهب المرصع بالأحجار الكريمة.
عرض الصادق في اليونيسكو كان عبارة عن «كريشيندو» متواصلة للجمال والأناقة في أيقاع صاعد وصاعق في آن. ولم تترك هناء الصادق أياً من أجزاء عارضاتها العشر اللواتي جئن من بقاع مختلفة من العالم، إلاّ واعتنت به مؤكدة بذلك اهتمامها بجمال المرأة باعتباره عنصراً هاماً في إبراز جمال القطعة التي ترتديها وليس العكس.
تقول هناء: «أجل أنا أبتدئ من الرأس. إنه عنوان الإنسان وقد اعتنى به البشر دائماً وتفنّن السومريون في ذلك لأنهم كانوا يعتبرون الرأس موقع الحكمة والعقل». وتشير إلى أن «القدماء وجّهوا عنايتهم إلى رأس الرجل وأهملوا المرأة، وصنعوا للرجال الملوك والأمراء التيجان وكل أنواع الزينة التي كانت تقرّبهم من مصاف الآلهة. العناية بالمرأة لم تأتِ إلاّ متأخرة واعتُبرت المرأة على الدوام جارية وتابعة وأدنى أهميّة».
تلقّت هناء الصادق تعليمها الأساسي في مدرسة الراهبات بمنطقة كرّادة مريم في بغداد، وهناك أحبت الرسم والأناقة، وبدأت بتنظيم المعارض وهي طالبة، وعلى رغم دراستها اللغة الفرنسية في كلية اللغات بجامعة بغداد فقد كانت مهمومة بدراسة الفن والتحقت بأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وتخرّجت منها، وكان أستاذها الأول الفنان خالد الجادر. وبعد تخرّجها عُيّنت مشرفة على المرسم الجامعي وزاملت في ذلك أستاذها الجادر.
واصلت دراسة الفن في باريس وانكبّت على الرسم والسيراميك والنحت ونصحها استاذها الفرنسي بأن تتجه نحو عالم الأزياء، ونصحها بدراسة الفن الشعبي «لكنني لم أكتف بدراسة الفن الشعبي العراقي وغُصت في الفن الشعبي العربي والشرقي بشكل عام» تقول هناء، وتضيف: «اكتشفت بأن الفترة العباسية كانت الأخصب والأجمل على الإطلاق فلقد كان الاهتمام بالزي عالياً إلى درجة أن عمد الخلفاء والأمراء إلى أن يُلحقوا بقصورهم بيوتاً للنسّاجين الذين يصنعون الأقمشة والأنسجة المستخدمة في صناعة الأزياء والملابس».
وعلى رغم قدرتها الرائعة في إظهار جمال ومفاتن عارضاتها، وبالتالي جمال وأناقة النساء اللاتي سيرتدين تلك الأزياء فإن النماذج التي قدّمتها هناء الصادق في عرض «يونيسكو» تميّز باحتشام كبير. وتقول «أنا سعيدة لأنك التقطت هذا المظهر من العرض، أي انسجام الجمال واتساقه مع الاحتشام. أنا امرأة عصرية وتربّيت تربية متحررة، ولنا، نحن أبناء هذا الجيل احترام كبير للتقاليد والأديان والأعراف الاجتماعية، كما نرفض كل أشكال التطرّف والتقييد الممارس ضد المرأة. فمثلاً أنا أعارض البرقع والاستخدام الذرائعي للدين لحجر حرّية المرأة من خلال تأويلات لا علاقة للدين بها. شخصياً لا أستبعد زوال تلك التأويلات المبالغ فيها بعد بعض الوقت...» وتُضيف: «ثم إن الاحتشام في أعمالي وسيلة أخرى لحب الفضول عند الآخرين، فإذا كشفت المرأة عن كل مفاتنها لم تُبقِ للآخرين أي مجال للخيال، ولم يبقَ للرجل ما يبحث عنه».
عن ألوانها تقول هناء الصادق: «أنا أحب جميع الألوان. على رغم أنني أختار الأسود للأزياء التي أرتديها شخصياً. كان أستاذي خالد الجادر يقول لي: «إن طبخة الألوان لديك مكتملة وناضجة». وربما لهذا السبب يعجز أولئك الذين يقلدّون عملي عن إنجاز ما يشبه إنجازي. إن عملي مزج واضح وكبير ما بين الفن والحرفية».
وتتذكّر هناء لقاءً في روما وردّة فعل النقد الإيطالي إزاء أعمالها وتقول «كنّا في أحد عروض «آلتا روما» وقالوا لي إن هناك أهم ناقد للأزياء، فأذا اقترب منك وحدّثك فإن ذلك سيعني أنه أعجب بعملك، وأذا لم يفعل ذلك فإنه سيعني أنه يتحاشى توجيه النقد المباشر. إنتهى العرض وبقيت أراقبه ورأيته لم يقترب مني ولم يحادثني فقررت « التحرّش» به لأعرف رأيه. سألته عن رأيه وعن سبب عدم إعجابه بعملي أجابني: «على العكس أنا مُعجب بعملك كثيراً، لكنني أعتقد أن متابعته لا تدخل ضمن اختصاصي، فعملك ليس مجرد زي، بل هو عمل فني وينبغي أن يتابعه ناقد فني...».
من بين التفاصيل التي تُدخلها هناء الصادق في أعمالها الخط العربي وتقول «خطّاطي المفضّل هو المبدع والشاعر العراقي محمّد سعيد الصكار. لا أستخدم الكثير من أعماله لأنها تحتاج إلى وقت طويل للغاية وليس بالإمكان استخدامها في شكل واسع وينبغي التأني كثيراً في هذا الإطار» وتضيف: «الخط العربي في العراق مدرسة خرّجت الكثيرين واهتديت أخيراً إلى خطّاط عراقي شاب رائع الحرفة وسأستخدم جزءاً من أعماله...»
وحين نسألها عن اسم هذا الخطّاط الشاب والمحظوظ تجيب هناء بابتسامة: « تريد أن تعرف كل شئ!. أبقِ هذا السر لي وحدي في الوقت الحاضر...».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.