البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر يقاوم «جني الأرباح» ويرتفع للجلسة السابعة على التوالي
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2009

استطاع المؤشر العام للسوق المالية السعودية في تعاملات أمس أن يتغلب على ضغوط البيع لجني الأرباح، إذ فضل بعض المتعاملين عمليات البيع عن الشراء، ولا سيما بعد ارتفاع المؤشر 6 جلسات متتالية سابقة، بخلاف الصعود الجيد للمؤشر حتى منتصف جلسة أمس، وكان لارتفاع مستويات السيولة المتداولة للتداول أكبر الأثر في محافظة المؤشر على ايجابيته خلال تلك الفترة، وبقاؤه فوق مستوى ال 6 آلاف نقطة.
إلا أن جلسة أمس شهدت تبايناً في أداء أسهم السوق، وفي مقدمتها أسهم قطاع المصارف بعد الصعود الجماعي في جلسة (السبت)، لتتحول أسهم 7 مصارف إلى المنطقة الحمراء فاقدة بعض مكاسبها أول من أمس، بينما عكس سهم «سابك» اتجاهه للصعود بعد تراجعه في الجلسة السابقة.
وأنهى المؤشر العام للسوق تعاملات أمس عند مستوى 6178.14 نقطة، في مقابل 6130.95 نقطة أول من أمس، بزيادة قدرها 47.19 نقطة، نسبتها 0.77 في المئة، وكان المؤشر بلغ أعلى مستوى له أمس عند 6218 نقطة، بينما هبط إلى 6136 نقطة مطلع جلسة التعاملات.
وكانت أسهم 72 شركة أنهت التعاملات على ارتفاع في أسعارها من أصل 134 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 42 شركة، واستقرت أسهم 20 شركة عند أسعارها السابقة، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.2 تريليون ريال، بزيادة نسبتها 0.76 في المئة، بينما تراجعت القيمة المتداولة 5 في المئة، إلى 4.7 بليون ريال، وهبطت الكمية المتداولة 6 في المئة، إلى 189 مليون سهم، فيما ارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 110 آلاف صفقة، بنسبة ارتفاع 6 في المئة.
وطاول الصعود مؤشرات 12 قطاعاً منها 7 قطاعات ارتفعت مؤشراتها بنسبة أقل من 1 في المئة، فيما سجل مؤشر «التطوير العقاري» أكبر زيادة بلغت 2.11 في المئة، بعد صعود أسهم 4 شركات من أصل 7 شركات يشملها القطاع، تصدرها سهم «جبل عمر» المرتفع 8.36 في المئة إلى 20.75 ريال، تلاه مؤشر «التشييد والبناء» بنسبة زيادة 2 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «المصارف» 0.91 في المئة، تلاه مؤشر «الصناعات البتروكيماوية» بنسبة 0.67 في المئة، يأتي هذا بعد تداول 57 مليون سهم، نسبتها 30 في المئة تصدر بها التعاملات أمس، بلغت قيمتها 1.47 بليون ريال، نسبتها 31 في المئة.
أما ابرز الأسهم في تعاملات أمس فكان سهم «سامبا» المرتفع سعره إلى 55.5 ريال، بنسبة ارتفاع 9.36 في المئة، 33 نقطة لمؤشر السوق تشكل 70 في المئة من مكاسبه أمس، وكان سهم «سامبا» ارتفع بالنسبة القصوى 10 في المئة أول من أمس، فيما سجل سهم «فيبكو» أكبر زيادة بين الأسهم بلغت 9.72 في المئة، وصولاً إلى 59.25 ريال، بعد توصية الشركة بزيادة رأسمالها إلى 115 مليون ريال من 68.75 مليون ريال، من طريق منح أسهم للمساهمين باستخدام الاحتياطات والأرباح المتبقاة. وحقق سهم «سابك» أكبر قيمة متداولة بلغت 630 مليون ريال، نسبتها 13 في المئة، من تداول 8 ملايين سهم، ارتفع سعره خلالها 1 في المئة إلى 78.75 ريال، بينما فقد سهم «الراجحي» 2 في المئة من قيمته، ليهبط سعره إلى 73.75 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.