ليست قصة من نسج خيال، ولا حديثاً منسوخاً من أرض بعيدة سحبته لألصقه هنا، بل هي حقيقة أفاخر بها ولا أجد عيباً في السفر لواقعها وواقع قريتي وقرى متعددة. بتنا نخجل من أن نتحدث عن ماضيها الذي ألفناه وذبنا فيه وفي ملامحه العائدة ببطء، عبر ذاكرة إذا أحبّت أجادت الحب، لكننا نخذلها دوماً! عاشت جدتي تنوب عن شريكها الذي أحبته واختارته بعينيها قبل قلبها في تسيير دفة معيشة صعبة، ولأجل هطول متوازٍ للعرق بين الشريكين، وتحمّل لما فرضه زمن قاسٍ مُطعَم بالحب والمودة. كانت ملاحقة لقمة العيش تترك دفاتر الحياة مفتوحة للمشاركة والإسهام، ولا يوجد من يشكك في رداءة ورقة واحدة أو هشاشتها، بل كان هؤلاء البسطاء - ولا زالوا - مضرب مَثَل، وصورة عظيمة من صور تقدير الحياة وعصامية المرابطة في مشهدها العظيم. لم تستقبل جدتي الراحلة ضيوف منزلها وتثني الترحيب وتعدّ المكان حتى يعود شريك الحياة بتجاعيد اليوم ونبوءاته، إلا لأن القلوب نقية طاهرة تلتحفها مفردات الشيمة والصدق والطهر والكرم، ولم تشارك في السقاية والزراعة والحصاد وأناشيد الصباح وتراتيل المساء، إلا لإيمان مَن حولها من أهل المكان أنها ومَن يشبهها جزء لا يتجزأ في المسيرة، وجوهرة غالية لا تصلح الأرض إلا بها. ساندت زوجها وضحّت من أجله، قامت بمن حولها واتكأت على مفردة الحشمة، لأن الأرض الصغيرة مسرح مشترك لكل أجندة التعاون والتكاتف والتسامح وحب الآخر ونقاء المصدر. رحلت جدتي بعد طرقها بوابة الثمانين، ودعتنا متفائلة، إلا لحظة استعادة الذكريات، فرِحة بما نحن عليه من ترف معيشي جعل الأحلام الصعبة سهلة مثل شربة ماء. وقفت وهي تغطي وجهها عن أقرب الأقربين، على رغم أن خذلان عينيها على امتداد العمر الطويل من اكتشاف ملامح وسحنات القريب قبل البعيد، عرفت القرى والبيوت والطرق البدائية والممرات الفاتنة وحفظت كل نداء، ثم حفظت واستوعبت الوجوه التي سكنت أو عبرت، سجلت اللحظات بدقة متناهية وأدركت أن قلبها يسع الجميع، ويحب من يشابهه في الضمير والإنسانية وعلو الكعب. كان أهل قريتي أبرياء بالفطرة، أنقياء كما هي الأرض التي تضمهم. عندما رحّبت جدتي بالضيوف لم تسمع من يوجعها بالعيب والخطأ وقسوة الاختلاط ولو همساً، فهذه المفردات منزوعة بالفطرة التي وُلدوا عليها، ولا تذهب إليها حبال التفكير المتصلبة. يبقى السؤال المؤلم الحزين، مَن قتل فينا براءة السابقين ونقاءهم؟ مَن أحال أجيال هذه الأرواح العاشقة الصادقة الطاهرة إلى لعبة شكوك ولعنة حرام وقسوة تقويم اجتماعية، تضرب بعصا غيرها؟ كيف أصبح الضمير رديئاً، والشيمة منزوعة، والحب محرماً؟ ثمة سبب لهذا التضاد والتضارب وفقدان جمالية حياة نحب أن نستعيد قصصها وذكرياتها وملامحها، ولكننا نخشى أن تعود. هناك سبب ما، وأقسم لكم أنه ليس الدين! فارتباط هؤلاء العظماء بديننا كأن أقوى وأقرب. [email protected] alialqassmi@