هاجم الكاتب بدر الإبراهيم المستشرقين العرب في محاضرة أقامها أخيراً خلال تدشين ملتقى وصل الثقافي الشهري، إذ اعتبر أنهم يعانون من الهزيمة الحضارية ويريدون الذوبان في الأقوى، متهماً إياهم بالنظرة الفوقية إلى المجتمعات العربية، وأن معيارهم هو القرب من الغرب، عبر تصوير الشرق بأنه متخلِّف، وأن الغرب عقلاني. وذكر الإبراهيم أن هؤلاء المستشرقين «يحنون إلى الحقبة الاستعمارية، ويرحبون بها لتنقذنا من الجهل، بحكم أنهم يرون الناس همجاً رعاعاً، لأنهم لا يعتنقون أفكارهم»، منوهاً بأنهم «يرفضون الديموقراطية وكل ما هو شعبي، فيما هم يحبون الاستبداد المستنير». واعتبر أن هناك ثلاث سمات يمكن من خلالها معرفة المستشرقين العرب، «فهم ليسوا حداثيين بل مقلدين للغرب، كونهم يفتقدون إلى مبادئ أساسية، وهي الرشد والنقد والشمولية، كما أن خرافة التقدم والتخلف تسيطر عليهم عبر الولع بتقليد الغرب، وإسقاط التفوق العسكري والتقدم الصناعي والتكنولوجي على مناحي الحياة كافة، فيصبح الغرب متقدماً في كل شيء، ويسهم في هذا آلة إعلامية تروج لذلك». وأضاف أن صورة الغرب عندهم غير دقيقة، «فمفهوم الغرب غير محدد كونه ليس واحداً، وهم ينظرون للغرب والشرق نظرة جوهرانية، جعلتهم يصورن الغرب بمجموعة صور غير صحيحة، كالقول بأنه عقلاني وعلماني، فيما الأطروحات الاستشراقية الغربية تتحدث عن غرب يهودي – مسيحي، أو القول بأن تاريخ العرب استبدادي ودموي ومتوحش، بينما يتم غض الطرف عن تطهير السكان الأصليين في أمريكا الشمالية، والحروب الدينية بين البروتستانت والكاثوليك، والحروب العالمية، وهيروشيما وناجازاكي، والنازية، والاستعمار في أمريكا اللاتينية وآسيا والوطن العربي وغيرهم.. واعتبار كل هذه الجرائم مجموعة من الاستثناءات، وأن الأصل في تاريخ الغرب أنه عقلاني». وتطرق الإبراهيم إلى موضوعين لمناقشتهما مع المستشرقين العرب، وهما الإرهاب والديموقراطية. إذ اعتبر أن الإرهاب مفهوم مطاط ولا معنى محدد له، «وهذا ما جعل مقاتلي الحرية في أفغانستان لاحقاً إرهابيين»، مستدركاً: «ولا يعني رفض تمرير السياسيات الأميركية تحت هذا المصطلح قبول جرائم الجماعات المتطرفة فيحق المدنيين»، موضحاً أنه «من المؤسف أن هؤلاء المستشرقين يصمتون عن إرهاب الدولة الذي تمارسه أميركا مثلاً، وهو بالمحصلة أكبر بأضعاف من الجرائم التي اقترفتها الجماعات المتطرفة»، منوهاً بوجوب «رفض وهم أن الثقافة هي محرك الإرهاب، فالإرهاب - بحسب هابرماس - مشكلة سياسية اقتصادية، ما يعني أن الثقافة العربية ليست سبباً في تفريخ الإرهاب كما يروج المستشرقون العرب، فتوظيف النص الديني أو التراثي لا يحمل الدين أو التراث المسؤولية، وإلا فبناء عليه سيتم تحميل المسيحية مسؤولية إرهاب بوش، واليهودية مسؤولية إرهاب الكيان الصهيوني». وأشار إلى أنهم يتبنون فكرة أن الثقافة العربية لا تصلح للديموقراطية، «وهذا غير صحيح، فمفاهيم الديموقراطية هي نتاج السياق التاريخي الذي أنتج التحول الديموقراطي»، منوهاً بأن هؤلاء المستشرقين «لا يشيرون إلى مسؤولية الغرب في إعاقة التحويل الديموقراطي لدينا عبر دعم أنظمة رجعية من جهة، ومن جهة أخرى عبر تكريس ثقافة غير ديموقراطية من خلال المحاصصة الطائفية مثل الذي ثبته نظام بول بريمر في العراق». وأوصى الإبراهيم في ختام محاضرته «بعدم عبادة الغرب ومركزيته، كما نرفض تقديس التراث، والتأكيد على التعايش الثقافات مع الاعتراف باختلافها وتنوعها، بعيداً من فكرة صراع الحضارات»، مضيفاً: «يجب التأكيد على الاستقلال الفلسفي عربياً، وتطوير نظام إدراكي ومعرفي عربي خاص». يذكر أن «ملتقى وصل الثقافي» دشّنه مجموعة نشطاء، وهو ملتقى شبابي يقام في مدينة صفوى شهرياً، ويتناول مجموعة من المواضيع الفكرية والثقافية.