المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحب فوراً أو في ما بعد» عرض مسرحي يجوب أوروبا والعالم
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2014

فكرة جديرة بالاهتمام أن تقرّر الفنانة الفرنسية من أصول مغربية أمل شاهبي إقامة جولة لمسرحية «الحب فوراً أو في ما بعد» التي ألفتها وتمثل فيها بمشاركة الفرنسي المالي الأصل نوم ديوارا، في الريف الفرنسي والأوروبي، من دون توقف العروض الباريسية المستمرة منذ العام 2011.
لاقى العرض الذي تفكر شاهبي في التحضير لجولة عالمية له بعد الأوروبية، نجاحاً باهراً على مسرح «جيمناز» حيث كان من الصعب العثور على بطاقة دخول إلا قبل شهر أو أكثر. لكن المسرح اضطر لوقف العروض أول من أمس، بسبب العقود التي تربطه بأعمال أخرى. وهذا دفع شاهبي إلى البحث عن مكان آخر للاستمرار في عرض المسرحية، على أن تعلن اسم المسرح الجديد في غضون أسابيع، وكذلك تاريخ بدء العروض الذي من المفترض أن يكون في شباط (فبراير) المقبل.
ومن أجل نجاح الجولة الريفية بالتوازي مع العرض الباريسي، عرضت شاهبي على زميلتها الجزائرية صابرينا وزاني وعلى السنغالي عمر دياو أداء الدورين بدلاً منها ومن نوم ديوارا، وذلك في النسخة الباريسية من العروض بينما يتولى الثنائي الأصلي مهمة العروض الجوالة.
ويعود نجاح «الحب فوراً أو في ما بعد» إلى النص الذي يتناول بذكاء وبروح فكاهية مميزة المشاكل والصعوبات التي يتعرض لها المرتبطون عاطفياً بأشخاص لا ينتمون إلى الجذور والثقافة نفسها.
وإذا كانت شاهبي اختارت امرأة عربية وشاب أفريقي أسود نموذجاً للحكاية، فإن المشاهد يدرك منذ الدقائق الأولى أن المواقف نفسها تنطبق على الجنسيات كلها، وهو ما يحول الموضوع من فرنسي بحت إلى دولي عام، قد يقدم بأي لغة في العالم وأمام أي جمهور.
الفوارق الجوهرية
جزأت شاهبي نصها إلى سلسلة من المواقف القصيرة تتطرق إلى المواقف التي يعيشها المتزوجون في حياتهم اليومية، مستمدة فكرتها أصلاً من المسلسل التلفزيوني الفرنسي «شاب وفتاة» الذي عُرض مطلع الألفية الحالية، إلا أنه لم يكن يتضمن موضوع الجنسيات والثقافات المختلفة واكتفى بالإشارة إلى الفوارق الجوهرية بين النساء والرجال عامة.
وتفادت شاهبي فخ السطحية الذي كثيراً ما يقع فيه هذا النوع من الأعمال الفنية بحجة إثارة الضحك، وتعمّقت في سرد المواقف باحثة في نفوس الشخصيات التي ترسمها. وإذا كان الجمهور يضحك في كثير من الأوقات خلال العرض، فهو يسكت في لحظات أخرى عندما يشعر بأن المؤلفة وضعت إصبعها على جرح لا شك في أن العدد الأكبر من المتفرجين أصيب به في يوم ما، أو على الأقل يعرف أشخاصاً عانوا منه. ويؤخذ على النص وقوعه في التكرار الذي يبدو أحياناً مقصوداً، وأحياناً أخرى غير مقصود. ويظل هذا العيب خفيفاً ولا يسيء إلى العمل كلاًّ.
ويكمن نجاح العرض أيضاً في خفة روح كل من أمل شاهبي ونوم ديوارا، وكذلك صابرينا وزاني وعمر دياو على الخشبة، وموهبتهم الطبيعية التي تجعلهم ينتقلون بسهولة ظاهرية مميزة من الفكاهة إلى الدراما. أما الإخراج، فقد تولاه نجم الفكاهة فابريس إيبويه.
يذكر أن أمل شاهبي أنجزت تحويل نص المسرحية إلى سيناريو لتصوير «الحب فوراً أو في ما بعد» في فيلم روائي سينمائي مطلع العام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.