«الدائرة» هي اليوم رواية دايف إيغِرز الأكثر مبيعاً، وهي قصة كابوس مستقبلي يبدو أنه أصاب وتراً حساساً في جمهور القراء فأقبلوا عليه، ف «الدائرة» هي شركة تواصل اجتماعي إلكتروني حرمها يشبه جنة عدن، فالهدوء والفرح يعمانه، ولكنها تُحكِم قبضة توتاليتارية على مقاليد حياة موظفيها، وتلزمهم التواصل على الشبكة تواصلاً وتيرته تبعث على الدوار والاضطراب، وتوجيه سيل من الرسائل لا ينقطع، وشبْكَ صداقات إلكترونية، والضغط على زر «أعجبني»، والإجابة على أسئلة استمارات إلكترونية. في هذه الرواية تتجاوز رأسمالية القرن الواحد والعشرين نموذجيها في مطلع القرن العشرين الماثلين في فيلم «متروبوليس» (فريتز لانغ) وفيلم «الأزمنة الحديثة» (شارلي شابلن) إلى تفتيت الذات الفردية وتقويضها، فالأسياد الرقميين يحولون الحيوات الشخصية أشغالاً شاقة، فتصبح الساعات كلها ساعات عمل، وتختفي دوائر الحياة الخاصة على وقع التزام الناس شفافية تميط اللثام عن تفاصيل الحياة الخاصة كلها وتسجيلهم حيواتهم وبثها على ملأ الشبكة، أي أمام آلاف أو ملايين أصدقاء مزعومين. وفي جحيم إيغرز المستقبلي يقوّم المرء ذاته من طريق الاحتكام إلى مواقع التواصل الاجتماعي وعدادها: عدد النقرات (على أخباره أو صوره أو تسجيلاته أو تعليقاته)، وعدد الإبهامات المرفوعة (علامة الإعجاب). وبعضنا يعيش في مثل هذا العالم ساعات طويلة، فالتسونامي (موجات المد العملاقة) الرقمي يغرقنا ويشتت انتباهنا ويستنفدنا، من «فايسبوك» إلى «غوغل» مروراً ب «تامبلر» و «تويتر»، وصولاً إلى «إنستغرام». واليوم، وليس في المستقبل، يتعاظم شعور المرء بأن ولوج العالم هذا هو أقرب إلى العمل منه إلى اللهو والترفيه، فاللحاق بركب اللحظة وما تحمله من «أخبار» هو عبء ثقيل ساحق. وتدعونا مواقع التواصل الاجتماعي -وهي ترفع لواء «كول» (عظيم/ ممتاز) أم غير عظيم- الى عالم مواز «مسحوق» أو مسطح من غير نتوء أو تناقض أو تركيب، فيرتبط المرء بالآخرين من طريق الابتهال أو الاحتفاء بما يستسيغه، ويتحول إلى معجب فحسب، ويُغفل أن ذاته متعددة المستويات وينفي عنها التناقض. ويوجه أحد موظفي «الدائرة» نصال الاتهام إليها بفرض مراهقة أبدية تفتقر إلى النضج على الجميع، وكأن عبارة «تعجبني الملصقات ووحيد القرن» تكفي لوصف العالم الإنساني كله، وكأنها لسان حاله. ولكنّ لائحةً بما يفضله المرء ويستسيغه لا تختزل ذاته، على خلاف زعم الإنترنت. وفضائل العالم الرقمي كثيرة، ولكن إذا انزلقنا إلى دوامته ووقعنا في أسرها خسرنا الخصوصية، التي تمس الحاجة إليها في صوغ الذات وتنميتها، فالانشطة التي يقتضي إنجازها الوقت والانتباه، مثل المطالعة، تواجه خطراً لا يستهان به. ويتعاظم الوقت الذي نصرفه على تصفح الإنترنت. وثمة رابط وثيق بين الذات والمطالعة المتأنية، على خلاف المسح السريع لصفحة الإنترنت بحثاً عن معلومات سريعة، والأعمال الصادرة أخيراً في الاجتماعيات وعلم النفس خلصت إلى أن مطالعة الكتب هي جانب لا يستخَف به في تكوين من نحن عليه. وعالم النقرة السعيدة يشتت الانتباه ويقوض قدرة المرء على مطالعة كتاب كامل، وهي تقتضي انتباه مستغرق. ولا شك في أن المطالعة القديمة الطراز حيوية، فهي تنقل إلى القارئ دروس الحياة والهوية الإنسانية. والانصراف إلى مطالعة رواية هو رحلة مع ذات أخرى والتعرف إلى ثناياها وإلى ذات القارئ من طريقها. و «الدائرة» تدق ناقوس خطر تجبهه الثقافة المعاصرة. وتخلو الرواية هذه من شخصية لها ذات خاصة والكتب. والغياب المزدوج هذا ليس وليد الصدفة، فهو يسلط الضوء على العلاقة بين اكتشاف الذات وسبر أسرارها والمطالعة. والانفراد بالنفس في صحبة كتاب هو خلاف الاتصال المتواصل بالشبكة الذي يشغل وقت موظفي «الدائرة». والكتاب هو فسحة تأمل وعلاج الذاتي، وكثر لا تزال عالقة في أذهانهم تجربة الانشداد إلى كتاب في الطفولة والاستغراق فيه. وهي تجربة ولوج عالم غريب ومسحور ينقل القارئ إلى عالم شخصيات الكاتب، فيشاركهم حيواتهم. وقبل أشهر، نشر سكوت سايمون، وهو مقدم برنامج في الإذاعة الوطنية (الأميركية)، تغريدات على «تويتر» يروي فيها أيام والدته الأخيرة قبل أن تلفظ أنفاسها. وقرأ ملايين «اللاحقين» بسربه أو متتبعوه تغريداتِه، وهو شاركهم كيف أدرك شيئاً فشيئاً أنه يفقد والدته، وأنها تفلت من يديه، وأنها رحلت. وإدراكه هذا كان صنو الصدمة، وتغريداته حنونة وحصيفة، لكنني أحسب أن قلة من «اللاحقين» به شغلها ما قاله أكثر من دقيقة. والكتب هي نافذة مكانية وزمنية إلى معرفة الآخرين وأنفسنا من طريقهم، فعلى سبيل المثل، حين نفكر في وفاة آنّا كارينينا، يحضرنا أن تولستوي كان بالغ الرقة والحساسية في نقل صور حياتها في مئات الصفحات، فهي لا تبلغ مأربها على رغم انقيادها وراء رغباتها، وهي تحبط آمالها وتخيبها وتستنفدها، ولكنها تفوز بتعاطف القارئ وتشد انتباهه من الصفحة الأولى إلى الأخيرة، وكل قارئ يتساءل عما وراء إمساكها به. كل امرئ يستحق أن يُنظر إليه من كثب نظرات تلم به، على نحو ما فعل تولستوي مع آنّا، لذا يقبل على قراءة هذه الرواية ويتتبع مشاعر آنّا وأفكارها، ومثل هذه القراءة تساهم في «بناء» واحدنا ذاته. والحق يقال، لم نصل إلى عالم دائرة إيغرز الديستوبي (خلاف اليوتوبيا، عالم المثل)، وقد لا نبلغه يوماً، فالمرء يدرك أنه يحتاج إلى الابتعاد عن العالم المتصل بالشبكة وعن بريق الشاشة وإلى الوحدة والتفكير. وعلى رغم أن الجيل الشاب هو أكثر من تتهدده مخاطر العالم الإلكتروني، لا يزال يقبل على المطالعة. * كاتب، عن نيويورك تايمز» الأميركية، 3/1/2014، إعداد منال نحاس