فيما انشغل الكبار في رد تحايا العيد، مع قليل من التردد في تبادل القبل، نزولاً عند توصيات وزارة الصحة، بعدم «التقبيل والتخشيم»، استغرق الصغار في عد محصولهم من «العيدية». ريالات ريالات، هذا ما ينتظرونه بعد أن يسلموا «خدودهم» إلى التقبيل من جانب أقاربهم وزائري مجالسهم من المهنئين، متحاملين على أنفسهم قليلاً في قبول «قبلات الرجال والنساء» لهم. ورغم التحذيرات الصحية، إلا أن تبادل القبل كان السائد بين المهنئين في العيد، خاصة من الأقرباء والأصدقاء، وبقي الحذر من المعارف البعيدين والغرباء هو السائد، مخافة «أنفلونزا الخنازير»، وسط انتشار «مطويات» توعية تدعو إلى الاكتفاء بالسلام باليد، واستبعاد القبل. وقال سعيد المهنى إن المخاوف ستزداد مع انتهاء الإجازة وبداية الدوام، حيث تقوم جميع الدوائر الحكومية، والشركات بعمل برنامج معايدة في اليوم الأول من الدوام، وعندها ستكون عادة «التقبيل، وحب الخشوم» على المحك، وامتحاناً صعباً للجميع. وشكك في نجاح دعوات الاكتفاء باليد فقط، وقال: «من الصعب التخلي عن عادة نعتبرها جزءاً من تقاليد الإحترام بين الأخوة، كما أن تقبيل رأس كبار السن من الأمور التي يصعب تجاوزها». أما قصة الريالات (العيدية) للصغار، فتبدأ مع انتهاء صلاة العيد، ولا تنتهي إلا بعد أن يلحوا في السؤال: «بكرة عيد أيضا»؟ والإجابة ترجعهم إلى عد نقودهم مرة أخرى، علهم يكتشفون زيادة فيها أو يسارعون إلى جيوب أبائهم، طلباً للمزيد. إلا أن قصة «العيدية» لا تبدأ مع انتهاء صلاة العيد، وإنما تبدأ مع البحث عن «ريالات» جديدة، وتصدر صوت «قرقعة» عند هزها بقوة، هذه الشروط وضعها الكبار ليقيس الصغار عليها مدى «جودة العيدية»، إذا كان الريال قديماً، لا يصدر صوتاً، فهو لا يستحق أن يكون «عيدية»، و«من أجل أن تكون الريالات جديدة، علينا التوجه إلى مؤسسة النقد السعودي، نستبدل الألف ريال بريالات جديدة»، بحسب ياسر أحمد، الذي احتار بين «استبدال فئة الريال أو الخمسة ريالات»، نظراً إلى أن «الأطفال لم يعودوا صغاراً يقبلون ريالاً واحداً أو اثنين، إنما خمسة ريالات أو أكثر». ويتطلب الحصول على ريالات جديدة التوجه إلى «مؤسسة النقد»، أو إلى أحد المصارف، شرط أن «يكون الموظف ممن تعرفهم، وتوصيه قبل استبدال النقود بيوم أو يومين، ليتسنى له توفير أورق نقدية جديدة». ويوضح أحمد «استبدلت النقود مبكراً، في أول أسبوع من شهر رمضان، حتى لا يحدث معي مثلما حدث في العام الماضي»، الذي اضطر فيها إلى قبول «نقود قديمة، جعلت الأطفال يتذمرون منها». وفيما عد الأطفال نقودهم، استرجع الكبار رصيدهم، أو «ما تبقى منه»، كما يقول علي الجبران، مضيفاً «مرت الشهور الماضية سريعة على جيوبنا، لم تترك فيها شيئاً، إلا القليل»، موضحاً أن «الإجازة والاستعداد لشهر رمضان وأخيراً العيد، وضع موازنتنا على الحديدة»، معقباً أن «السلسلة لم تنته بعد، المدارس على الأبواب، ما يعني محاولة لملمة البقية من الرصيد وإنفاقه». وعلى رغم الانفاق المتواصل «بعقل ومن دون عقل، إلا أن رمضان كريم». وتسمع كلمة شكراً تصدر من أفواه الأطفال، الذين قضوا على «البقية الباقية من الرصيد»، يقول الجبران، مضيفاً «بعض الأطفال لا ينطق بكلمة، من الخجل، يأخذ العيدية ويمضي». واعتبر العيدية «التي عرفنها منذ صغرنا، تعزز في الأطفال الفرح وحب مساعدة الآخرين وإدخال السرور على قلوبهم»، إضافة إلى أن «العيد من دون عيدية لا يمكن تصوره». ولا تقتصر «العيدية» على الأطفال، وإنما ينال الكبار من النساء الكثير منها، ويعطي إبراهيم أحمد بناته المتزوجات وغير المتزوجات، كما يعطي زوجات أولاده، «إضافة إلى الأولاد الصغار وأبناء أخوتي»، ودرج على هذه العادة منذ زمن طويل، «بعد أن حصلت على وظيفة، وزاد دخلي، صرت من حينها أوزع العيدية على الأطفال، وبالنسبة لبناتي، لم أقطعها عنهم حتى بعد أن تزوجوا»، ولا ينطبق الأمر على الابن «الرجل هو من يعطي العيدية وليس من يأخذها». وفيما يفرح الصغار بريالات قليلة، يرتفع الفرح لدى النساء إلى 500 ريال على أقل تقدير.