يؤكد الدكتور المطرودي أن التأليب بين التيارات الفكرية في المملكة مُتبادل، وأنه مفهوم تُعدمه ثقافة الديموقراطية الحقة، لكن ليس ثمة من يؤمن بها إيمان عمل وممارسة، فالجميع ما زالوا يترامون بكرة التأليب، وهذا ما يجعل الديموقراطية شعاراً فقط، تدعي كل جماعة أنها الأجدر بتبنيه، والسعي في ترسيخ مبادئه، لكن ما يطفو على السطح لا يسمح لأمثالي بتصديق هذه الدعاوى. ويقول إن مشاهد التحزب والاصطفاف الفكري التي شهدتها الساحة المحلية في أعقاب إقصاء الإخوان من السلطة في مصر تقودنا إلى تأخير البدء بتحرير العلاقة بين الدين والدولة، وعلاقة الإنسان بالإنسان، وهي قضيتنا الأساس، إذ يُلقي هذا الصراع والاصطفاف بثقله على التقارب بين أطياف المجتمع، ويصبح التأليب هدفاً وغاية، فيشغل الناس ويصبح أولويتهم، ويمنعهم من التلاقح، ويحول بينهم وبين التثاقف، لأن الصراع بين الناس يكون في الغالب ذا أثر ظاهر في تناقل المعرفة بينهم، وتشاطرهم هموم التقدم، فيُضَحّى بالتقدم والمعرفة في سبيل الانتصار على الخصم والنيل منه. «الإخوان» وغيرهم من أطياف المسلمين العاملين في الحقل السياسي مشكلتهم الربط الوثيق بين تصورهم للنظام السياسي والإسلام، وهذا الذي يدفعهم إلى أمور: الأول العجب من كل من يعارض مشروعهم. والثاني الاستكبار عن النقد والمراجعة. والثالث السعي في تدويل المشروع وتعميمه في المجتمعات المسلمة، ناسين أن تلك المجتمعات لها دول مستقلة لا يمكن أن تغفل عن مثل هذا التخطيط، ووفق هذا التصور يكون إقصاء «الإخوان» والتشويش عليهم ثمرة فلسفتهم الحركية، وربطهم بين دعوتهم والدين نفسه، ولدخولهم في صراع ليسوا أكفاء فيه. في أمر حركات الإسلام السياسي أرى من الأجدر أن تسمى حركات المسلمين السياسية، وينزع مصطلح الإسلامي، لأن هذا قاد - كما نشاهد اليوم ونقرأ - إلى القول بأن الإسلام السياسي فشل، وأحسب من الخطورة أن يتم ترويج مثل هذه المعاني، لأن الناس لا يفرقون بين الدين وموقعة الإنسان له، وفهمه عنه، والمسلمون يشاركون في تدشين هذا التداخل بخطابهم، لأنهم فقط يريدون جذب الجمهور بهذه المصطلحات، لكنهم بحسب ظني لو تأملوا فيما قد ينجرّ على الإسلام فلربما كفوا عن هذه المصطلحات، فقد تُظهر للجماهير المحيطين بك أنك والدين وجهان لعملة واحدة، لكن هذا سيضر الدين أولاً، ويضرك ثانياً حين تُغيّر وجهة نظرك، إلا إن كنت تجزم بهذا، ويسمح لك ذلك بالقسم عليه أيماناً مُغلّظة. وأود أن أقول للذين يرون في مذهبة الإسلام ومدرسته خطراً عليه وعلى أهله: «إن قرنكم الإسلام بممارساتكم السياسية لا يختلف في ظني عما تعيبونه من هذه المذهبيات والمدارس. افصلوا بين الإسلام وتجربتكم، وأذيعوا مثل هذه المصطلحات «تجربة المسلمين السياسية.. حركات المسلمين السياسية»، إن كنتم تحرصون على الإسلام نفسه، وترون أن في الإمكان أن تخطئوا في تحويله إلى منهج سياسي.