التعاون يرد الدين للقادسية    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    الهلال يصالح جماهيره بخماسية    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    ابعد عن الشر وغني له    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمل «كافكاويّ» عن السلطة والاستبداد ودور المثقف
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2014

اختلط الأمر على الحاضرين في الصالة الباريسية بعد انتهاء عرض فيلم هيثم حقي «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي»، قبل أيام؛ إذ دار الجدال حول السؤال: هل فعلاً صُوّرت كل مشاهد الفيلم قبل انطلاق الثورة السورية عام 2011؟ إذْ كان هناك مشهد لقطع رأس، وآخر لغناء بعض الشباب: «ما عنا حرية...». وأيضاً، في ما يُقال على لسان غيلان للخليفة عمر بن عبد العزيز: «وإذا كنت قد ورثت الخلافة، ونحن نرفض توريثها، ونطالب بالبيعة للأصلح سياسياً..». إضافة إلى إسقاطات عدّة أخرى تتقاطع مع الصورة القاتمة لسورية اليوم.
البحث عن رجل التنوير
جاءت الإجابة بنعم، على لسان المخرج السوري هيثم حقي، في النقاش الذي تلا عرض روائيّه الطويل هذا، (2008 - حوالى 115 د.)، ولمرة واحدة فقط، في النادي السينمائي في العاصمة باريس.
بين الواقع والخيال، واستقراء التاريخ انطلاقاً من الراهن، تدور أحداث الشريط حول الشاب سامي (فارس الحلو)، وهو موظف حكومي، ذو شخصية غرائبية. شرِه، ويعاني كبتاً جنسياً. يتقدّم لأطروحة دكتوراه، يتناول فيها سيرة الشخصية التاريخية غيلان الدمشقي، خازن بيت المال، والمفكر التنويري، والمنظر السياسي في إحدى حقب الحكم الأموي. ففي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، ينادي غيلان بالاجتهاد، وإعمال العقل، ومحاربة الفساد، ويصل حدّ بيع ممتلكات أقارب الخليفة والتشهير بالفاسدين. ما سيثير حقد هشام بن عبد الملك، فحال وصول الأخير إلى الحكم لاحقاً، سيَتهم غيلان بالشرك، وبالتالي، يأمر بقطع أطرافه ولسانه، ومن ثم صلبه على إحدى بوابات دمشق.
ووفق حقي، وهو المؤلف أيضاً، فقد أراد التركيز على ثنائيتيْ الاستبداد - المعارضة، والعقل - النقل؛ ثيمتيْ الشريط الرئيسيتين. موضحاّ أنّ الجدل حولهما لا يزال قائماً حتى يومنا هذا، وهو ما دعاه إلى عرضه في هذا التوقيت. وبالسياق ذاته، يقدّم في شريطه، إلى جانب شخصية غيلان، وعبر ومضات سريعة، أمثلة أخرى من التاريخ، كالحلاج وابن رشد والكواكبي؛ إذْ يلتقي الجميع في مقارعة سلطة الاستبداد، عبر الدعوة إلى الإرادة الحرة ضد الجبرية. وأيضاً، في النهايات التراجيدية التي كانت مصيراً لهم.
سامي، مثقف الراهن. الجبان، وصاحب الشخصية الانطوائية، كما يعرّفها عالم النفس كارل يونغ، والتي برع فارس بأدائها. يكاد يكون تفاعله مع المحيط معدوماً؛ طفلاً أمام أمّه، التي ستموت لاحقاً، وسيرث غرفتها مباشرة ليلة دفنها. ملجوماً أمام جارته المومس، غائباً كليّاً في مكان عمله. ومهزوماً وساذجاً أمام الفتاة التي يحب، سناء (كندة علوش)، إذْ يستجدي سكن قلبها، ولا تراه هي أكثر من أخ. وعندما يحاول والدها إرغامها على الزواج من شاب ثري، سيوصلها سامي إلى حبيبها بنفسه.
سيعوِّض سامي ذلك العجز عبر استحضاره شخصية غيلان حين تعوزه المبادرة ورد الفعل. واستحضاره هشام بن عبد الملك لتعويض كبته الجنسي. إضافةً إلى أنه سيتشفى من منافسه في حبيبته عبر إقحامه في دور غيلان لحظة قتله وصلبه.
وبمشهدية كافكاوية، يلازم منامات سامي، ويقظته أحياناً، كابوس يتمثل بصرصار يقف على عينه، قبل أن يدوسه حذاء عسكري. وبهذه الكاريكاتورية القاتمة، والتي تثير السخط لا الضحك، وعبر الجَلْد السخي لصورة المثقف، شكلاً ومضموناً، فإنّ حقي، وببراعة لافتة، لن يسمح للمتلقي باقتراف رذيلة الشفقة على سامي. ذلك أنّه أراد لهذه الصورة أن تتلاشى تماماً، حدّ الموت.
يقفل الفيلم على تراجيديا جماعية، فيدفع غيلان الدمشقي حياته ثمناً لآرائه وما يعتقد به عند التقاء سلطتَي الدين والسياسة. في المقابل، ينتهي سامي عند أول محاولة خروج من قوقعته. وتهرب سناء إلى حبيبها في رفض مطلق لتقاليد العائلة. وأيضاً، بما يشبه ترجمة لمضمون الجريمة والعقاب، سينتهي الجار المقامر دهساً بسيارة. عبر حمولات فلسفية ومعرفية، شُحنت المَشاهد بطاقة رمزية عالية، وإنْ مجانية أحياناً. وعبر الاقتصاد في الحوار، منح حقي السطوة للصورة، لكنه أغرقها كثيراً في التكرار، و(المطمطة)، كما بدت الكاميرا كسولة جدّا، حدّ السأم، في تنقلها بين المعاصر والتاريخي. ورغم اعتنائه بالجمالية الصورية، إلا أنّ حقي لم يأتِ بالجديد في حيّز اللغة البصرية.
عالق في الوسط
كل هذا وذاك، يُظهر حقي عالقاً في الوسط، بين الدراما التلفزيونية، إثر انشغاله فيها لأكثر من ثلاثة عقود، وراهنه السينمائي، وقتئذٍ، والذي كان قد عاد إليه من بعيد لاستكمال حلم مؤجل.
وأمام ما يفرضه راهن سوريا، ومع كمّ لا بأس به من التجارب السينمائية التي ظهرت في ظل الثورة، فإنّ إعادة عرض الفيلم، في هذا التوقيت، شكلت ضرباً من المغامرة أمام حقي. فبينما تُعد حيازة كاميرا، من قِبل نظام دمشق، تُهمة قد تودي بصاحبها إلى حتفه، حظي حقّي بهذا (الامتياز) آنذاك. إلا أنّ معاناة الأخير مع مقص الرقيب، ستتفلت منها الأفلام الوافدة حديثاً، إذْ امتلكت مساحة أكبر، إنْ من حيث تنوّع الموضوعات التي تمّ التطرّق إليها، وفي شكل مباشر. أو من حيث كونها أكثر قرباً للأحداث الدائرة حالياً. وهو ما دفع بعضهم للإشارة إلى الخطأ في توقيت عرض شريط «التجلي الأخير...»
جدير بالذكر أن الفيلم من إنتاج شركة ريل فيلم (التابعة لشبكة «أوربت» التلفزيونية)، والتي يشرف عليها حقي منذ العام 2007. وهو كان الفيلم الأوّل له إثر التحرّر من سلطة «المؤسسة العامة للسينما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.