قوافل مساعدات سعودية جديدة تدخل جنوب غزة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    في افتتاح كأس آسيا الخميس .. الأخضر الشاب يكثف استعداده لمواجهة الأردن    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15»    1.78 مليار دولار استثمارات في اليوم الثالث من مؤتمر ليب 2025    وزير الخارجية يترأس الوفد السعودي في قمة الذكاء الاصطناعي بباريس    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    6.3 مليار ريال تداولات الأسهم.. المؤشر فوق 12424 نقطة    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الصحافة... الأدب يتجه إلى النشر الإلكتروني
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2014

عام 2008 بدأت "دار الشروق" المصرية في مشروع "مدونات الشروق"، الذي كان حينها اتجاهاً أدبياً فريداً عدَّه كثيرون "بُشرى خير" كُبرى بتحوُّل خارج عن مألوف صِناعة القرار في واحدة من أهم دور النشر العربية؛ وهو قرار سيعود أثره بكل تأكيد على الوسط الأدبي المصري كله، بما فيه دور النشر الأخرى؛ تحوُّل من الأسلوب الكلاسيكي في اقتصار النشر على المشاهير والفنّانين والسياسيين السابقين والأدباء الذائعي الصيت، إلى البدء في انتقاء المواهب الحقيقية من ذوي الأسماء المَغمورة من فئة عريضة من المُدونين الشباب المُميزين والمنعزلين في شكل أو بآخر عن القِطاع النخبوي الثقافي القاهري، بصِغر أعمارهم، ورحابة أفكارهم، وتمرد أطروحاتهم بل جنونها أحياناً.
كان ظهور بعض هذه الأعمال صادماً لكثيرين من الجهابذة الذين اعتمدوا على قوالب معينة اعتنقها أصحابها وأقنعوا الناس بأنها وحدها هي صَنْعة الأدب وكفى، فتوقعوا لأدب المدونات السقوط، ولكن على خلاف ظنهم حققت السلسلة نجاحاً ساحقاً، وأفرزت كثيراً من الأقلام الواعدة المَدفونة عن الجمهور.
لولا نجاح هذه السلسلة لظلَّ أصحابها أسيري مُدوناتهم، مكتفين بمناجاة دائرة ضيقة من معارفهم الأهل والأقارب والأحبّة وحسب، على أهمية مواهبهم وكل ما يعرضونه. وكان من أبرز الأعمال كتاب "أرز باللبن لشخصين" لرحاب بسّام، وكتاب الدكتورة غادة عبدالعال "عايزة أتجوز"، الذي حظي بمُعظم الأضواء لأنه وجّه صفعة عاتية لمُجتمع أدمن السكوت والسكون واقتنع سنين طوالاً بأن كُل ما لا يعرفه غير موجود.
كما هو متوقّع هاج "أُسطوات" النقد الأدبي من حَاملي الأقلام المُتخمة من كثرة الركون والركود، الذي لا يُغادرون مكاتبهم والمُوكَل إليهم، بُحكم مسؤولية القلم، مهمة التعبير عن واقع يبدون أبعد الناس عنه. من الناس وإلى الناس كان كتاب عبدالعال، فحقّق رواجاً كبيراً استكمله بأن تحوّل إلى مُسلسل ضاعَف من نجاح الكتاب، وسلّط الضوء أكثر على مشكلة العنوسة في مصر بطريقة مبتكرة، توازي مليون مقال يُمكن أن يكتبها هواة المكاتب المكيفة، رواد الاستسهال بعبارات "أكليشيهية"، على غِرار "العنوسة قنبلة داخل بيت"، أو"ناقوس الخطر يقرع في ديارنا"، أو"على الحكومة أن تفعل كذا وكذا"، إلى آخر هذا الهراء الذي لا يُساوي مِلء مَحَابر المَطابع التي طَبعته.
صحيح أن القيمة الأدبية للكتاب، بالمعايير الكلاسيكية، لم تكن في تلك النوعية العالية، لكن قيمته ورسالته الاجتماعية غطتا على ذلك. ومنذ متى كانت للأدب قيمة غير التعبير عن المجتمع بآلامه ومشاكله ومزاياه ومَحاسنه، بطريقته ولغته ولِسان حال شارع قومه؟
نجاح الكتاب، ومن بعده تقلُّد رحاب بسّام منصباً قيادياً في إدارة تحرير الدار، أمران اعتبرتهما ضماناً لاستكمال المسيرة وفتحاً كبيراً على جيل الشباب، ومَنْحهم فُرصاً يستحقونها، فيكون لدينا بدلاً من نموذج "غادة" الأُحادي عشرات النماذج الأخرى، يكتبون ويُبدعون، يُثيرون الجدل ويثرون المكتبة العربية أكثر وأكثر. ولكن فجأة توقف كُل شيء.
من دون أسباب مُعلنة على الأقل تجمّد المشروع كأنه لم يكن، وأصبح هشيماً تذروه الرياح. ولا تهم السياسة التحريرية ل"دار الشروق"، فأهل مكة أدرى بشعابها، ولا حتى رأي الدكتورة غادة، فالأمر يبدو أكبر من ذلك بكثير. والمعنى من كل هذه المُقدمة هو التركيز على ثلاث نقاط أوضحَتها لنا التجربة السابقة. أولها أن هذا الجيل لم يعقم أبداً من الموهوبين في مجالات شتّى رغم أنف كثيرين، وأن كل ما يَحتاجون إليه إنما هو فُرصة ظهور وجلاء ليتجلّون.
ثانيها أن واجب دور النشر في مصر يتخطّى بكثير البحث عن عناوين وحبكات جاذبة تصلح أن تكون أعلى مبيعاً، دون أن تُحقق فائدة حقيقية لقارئ صار الغرض الأول والأخير منه هو جيبه لا عقله، إثارة شهوته لا تنقية نفسه، اللعب على أوتار غرائزه لا مداركه. فأي شيء "يبيع" ننشره مهما كان تافهاً أو فارغاً أو سخيفاً، حتى ولو كان شخبطة طفل يتعلّم الكتابة.
ثالثاً وأخيراً أن شبكات التواصل الاجتماعي، رغم عيوبها الكثيرة، استطاعت أن تُحرر كثيرين من هذه الساقية، ووجهت صفعة ليست بالمميتة ولكنها مُوجعة لفكرة "رسملة" العمل الثقافي، فأفرزت عشرات الأسماء كعمرو صُبحي وسارة درويش وإسلام حجّي وآية الملواني... وغيرهم ممن لمَعتْ أعمالهم الإلكترونية وحصدت روَاجاً كبيراً عبر الإنترنت، فتجاوزت أرقام الاطلاع عليها الآلاف، وحقّقت لأصحابها ما لم تُحققه لهم الأعمال الورقية، لمَن جرّب فكرة النشر الورقي منهم، وذلك لأن الدُور التي تناولت أعمالهم لم تكن "الشروق"، فشاب تسويقها وإدراتها لمُعظم الكُتب خللاً كبيراً، علاوة على تعرُّض بعض الكتّاب لحالات نصب مُتكاملة الأركان من بعض الناشرين المُتاجري بالأحلام السَيئي السُمعة.
يدور الجدل حالياً في العالم بأسره حول قُرب وفاة الصحافة الورقية، وأن المواقع الإخبارية بخدماتها وسهولة التواصل والتعامل معها قد احتلت موقع الصدارة، وصارت نافذة أساسية للأخبار ومَصدراً موثقاً لأي حَدَث، وأن المستقبل بلا شك صار لها، فصرنا نسمع يومياً، في الداخل والخارج، عن إغلاق عشرت الصحف واستبدالها بعشرات المواقع التي تُنشأ بدلاً منها، فهل نحن على أعتاب طليعة خُفوت مُماثل في النشر الأدبي الورقي، خاصةً مع ظهور دارين اختصتا بالفعل بالنشر الإلكتروني لا غير؟
تُرى هل يأتِ علينا يوم نهنّئ فيه الكاتب الفلاني على حصول روايته الإلكترونية، التي اكتفى بطرحها عبر موقع "غودريدرز"، بجائزة الدولة التقديرية في الفرع الفلاني، أو حتى جائزة البوكر لأحسن رواية إلكترونية؟
هذا ما ستُجيب عنه الأيام المُقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.