هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    رياض العالم وعالم الرياض    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    "إثراء" يختتم أعمال مؤتمر الفن الإسلامي.. استعادة وهج الحِرف اليدوية بمشاركات محلية وعالمية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    القوة الناعمة.. نجوم وأحداث !    صافرة الكوري «تخفي» الهلال    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    الاتفاق يختتم تحضيراته    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى الأحد المقبل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    لا فاز الأهلي أنتشي..!    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    اكتمل العقد    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    حكايات تُروى لإرث يبقى    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الماغوط... قومياً؟
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2009

لم يكن محمد الماغوط يكفّ حتى في أيامه الأخيرة، عن ترداد حكاية «صوبيا» الحزب القومي، حتى أضحت هذه الحكاية من مأثوراته الطريفة. ولعل إصراره على سردها مرة تلو أخرى لم يعنِ البتة إنكاره ماضيه القومي ولا التنكّر لانضوائه في صفوف الحزب، بل كان يسعى عبر هذه الحكاية، الى القول إن التحاقه بهذا الحزب لم يكن إلا مصادفة، ولم تكن «الصوبيا» في مركز الحزب في قريته السلمية إلا ذريعة للسخرية من هذا الانتماء الذي لم يكن عقائدياً ولا فكرياً... فذلك الفتى الفقير ابن السادسة عشرة، وجد في مركز الحزب المجاور لمنزله الدفء الذي كان محروماً منه والذي كانت توفره «صوبيا» الحزب، فلجأ إليه هرباً من البرد القارس.
أما إنكاره قراءة كتب الزعيم انطون سعادة، فيمكن تصديقه وعدم تصديقه في آن واحد. فالقصائد والمقالات التي دأب على كتابتها منذ العام 1950 في صحف عدة ومنها «البناء» صحيفة الحزب القومي، لم تحمل أثراً من فكر صاحب «المحاضرات العشر» ولا من الفكر القومي بعامة.
كان من الصعب فعلاً على شاعر مثل محمد الماغوط أن يستمر في الحزب القومي ولا في أي حزب آخر. فهذا الشاعر المتمرد والساخر بألم ومرارة والمحتج على الحياة نفسها وليس فقط على بؤسها، يستحيل عليه أن يجد نفسه شخصاً حزبياً أو «رفيقاً»، منضبطاً ومطيعاً، ومأسوراً داخل عقيدة ما، هو البدوي الفطري، الحزين والمقهور الذي لم يشغله سوى همّين، الخبز والحرية. وقد كان طوال حياته شاعراً حراً أقصى الحرية، شاعراً متحرراً من أسر الشعر نفسه، من قيوده ومعاييره الجاهزة، ومن الأفكار الجامدة والأيديولوجيا والتاريخ... وقد عاش حرّيته وكأنه يتنفسها عزيزياً في الحياة كما في الكتابة.
الكلام عن «قومية» محمد الماغوط أعاد إحياءه كتاب الباحث جان دايه «محمد الماغوط وصوبيا الحزب القومي» الذي صدر قبل أيام. كان من المقدر أن تنطوي حكاية شاعر «حزن في ضوء القمر» عن «صوبيا» الحزب مع رحيله وتصبح من حكايات الماضي، لكن جان دايه شاء أن يعيده الى صفوف الحزب «ملقناً» إياه درساً في الذاكرة والمناقبية الحزبية. وفعلاً نجح في إعادته الى الحزب مستعيداً صورة محمد الماغوط القومي الذي كان في مقتبل حياته الشعرية والصحافية. وقد جمع داية ما توافر له من مقالات الماغوط وقصائده التي دأب على كتابتها في الصحف بدءاً من العام 1958، وفي مقدّمها جريدة «البناء» التي كانت أحد أبرز منابر القوميين السوريين.
كان محمد الماغوط في السادسة عشرة عندما التحق بالحزب القومي. هذا العمر بدا مؤاتياً جداً لهذا الفتى كي ينضم الى جماعة شعر أنه ليس غريباً عنها. لكنه حتماً لم يكن بالحزبي الرصين والملتزم. ويكفي تذكّر حكايته الثانية التي رواها مراراً أيضاً عن سرقة مال الحزب لشراء «بنطلون». وإذا افترضنا أنه هجر الحزب بعد أن توقّف عن الكتابة في «البناء» عام 1962 فهو يكون أمضى فيه قرابة اثني عشر عاماً، وهذه أعوام غير قليلة ولا يمكنها أن تمرّ غفلاً من دون أن تترك أثراً في هذا الشاعر الشاب.
لكن ما يدفع الى الاستغراب أنها لم تترك فيه فعلاً، أثراً ولو ضئيلاً. والشاهد الأول على هذا اللاأثر ديوان «حزن في ضوء القمر»، البديع والفريد، الذي بدا خلواً من أي أثر قومي، سواء في الموقف أو الرؤيا لئلا أقول «المضمون». ويمكن القول إن شعر الماغوط في هذا الديوان ذو بعد «إنسانوني» شامل يناقض الدعوة القومية، وغدا الشاعر فيه شخصاً صعلوكاً بوهيمياً، يرود الشوارع والأرصفة، جائعاً ومقهوراً، معترضاً وساخراً ومارقاً... إنها الصورة «المضادة» للشاعر القومي، المناضل والمثقف وصاحب الأخلاق الحميدة، المرتبط بتراثه في ما يضم من حكم وأساطير. وتجلّى خروج الماغوط عن «المثال» القومي في السجال الذي قام بينه وبين شاعر كان أنموذجاً للشاعر القومي هو خليل حاوي، وقد خلع صاحب «نهر الرماد» عن الماغوط رفيقه، صفة الشاعر، وعن شعره صفة الشعر، ناعتاً قصائده ب «المنثورات». وأخذ عليه أيضاً خلو منثوراته هذه من المفاهيم الحضارية، ومزجه فيها «بين الوحل والعطر والبول وضوء القمر». أما الماغوط فلم ينثنِ عن السخرية منه ومن فكره الأسطوري ونزعته الحضارية، داعياً إياه الى الخروج الى الحياة الحقيقية، حياة الناس والأرصفة والآلام اليومية.
ربما لو قدّر للشاعر محمد الماغوط أن يعلم بما فعل جان دايه لغضب في قبره ولما وفّر صديقه - بحسب ما يقول داية - من الكلام القاسي. فهو لو شاء أن ينشر مقالاته الأولى تلك وما كتب من قصائد في يفاعته، لجمعها هو بنفسه وأصدرها في كتاب خلال حياته. ولعله يعلم جيداً أن هذه المقالات والقصائد ضعيفة جداً وهزيلة حتى في سخريتها وغير جديرة بالخروج من عتمة الإدراج. لكن هذه «الجناية» ليست قدر محمد الماغوط وحده بل هي قدر الأدباء جميعاً الذين ما إن يرحلوا حتى تمتد الأيدي الى أوراقهم الأولى التي لم يشاؤوا أن يخرجوها الى الضوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.