روت الحلقة ال 21 من برنامج رجال حول الرسول، التي بثتها قناة «العربية» أول من أمس (الجمعة) قصة حياة شاعري الرسول كعب بن زهير وعبدالله بن رواحة رضي الله عنهما، واللذين وصفهما أحد الباحثين ب«وزارة اعلام متنقلة». وانطلقت كاميرا البرنامج إلى منطقة البابِ العالي، أو (طُوب كابي سَرَاي)، في اسطنبول، التي تُعد من أشهر معالمِ تُرْكيَا. تلك المنطقةُ كانت مقرَّ السلاطين العثمانيين منذ عصرِ محمد الفاتح. وفيها جناحٌ يعرف باسم قاعات الأماناتِ المقدَّسة، أمر بإنشائه السلطان محمد الفاتح، وفيه مقتنياتٌ تاريخيةٌ كثيرة، من بينها سيوفٌ منسوبةٌ للرسول صلى الله عليه وسلم، والخلفاءِ الراشدين، وخَتْمُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وآثارٌ نبوية أخرى. ومن أشهر هذه المقتنيات صندوقٌ من الذهب، منقوشٌ بآيات قرآنية، في داخله صندوق أصغر من الذهب، يضم البُرْدَةَ النبويةَ الشريفة. وهنالك وقفت متأملة مع المشاهدين البردةُ الشهيرة، التي تَوَارَثَها الخلفاء، والتي كانت ترمُزُ في مراحلِ الخلافةِ للمشروعيةِ السياسية والدينية لِمَنْ يمتلِكُها. وعُرفت في ما بعد بالبردة الكَعْبية، نسبةً إلى الشاعر كَعْبِ بنِ زُهَيْر. ولها قصةٌ معروفةٌ في السيرة النبوية. بقيت البردةُ عند كعبِ بنِ زهير، ورفضَ في وقت لاحق عَرْضاً من معاويةَ بنِ أبي سفيان بشرائِها بعشرة آلاف درهم. فلما مات كعبٌ بعثَ معاويةُ إلى أولادِه بعشرين ألفاً وأخذ البردة، وصار يَلْبَسُها ومَنْ بَعْدَهُ من الخُلفاءِ في العيدين. بعد إسلام كعب بن زهير وعفوِ الرسول عنه، انضمَّ إلى مجموعةٍ من الشعراء كانوا يُوصفون بأنهم شعراءُ الرسول. وكان من الشعراءِ المخضرمين، الذين جَمَعوا بين مسالكِ شعراءِ الجاهلية وشعراءِ الإسلام، حتى غدت قصيدته «بانت سعاد» مثالاً لما عُرفَ في ما بعد بالمديح النبوي. يقول الدكتور موسى الشريف للبرنامج: «الشعر كان ديوان القوم وكان مثل ما نقول اليوم وزارة الإعلام التي تنقل الأحداث، هذا الشعر كان وزارة إعلام متنقلة، هو يسجل الحدث، ينقل الحدث وجه رائع ما كان عند العرب غير ذلك فمهمة الشعر له مهمة كبيرة». كاميرا البرنامج لم تكتفِ بالصحابي الجليل كعب وحده في الحلقة ال21 من برنامج «رجال حول الرسول»، ولكن سلطت الضوء في الحلقة أيضاً على الصحابي الآخر عبدالله بن رواحة، الذي اشتهر قبل كعبٍ بشِعْرِ الإنشادِ السهلِ العذب، الذي كان يردِّدُه المسلمون في المناسبات. فابن رواحة رضي الله عنه كما تقول «العربية» فضلاً عن شاعريتِه المميَّزة، اشتُهر بالفروسية، وبالروحِ القيادية، التي برزت في مواطنَ كثيرة، كان من أهمِّها غزوةُ مُؤْتَةَ التي وقعت على أرض الأردن، واستُشهد على ثراها رضي الله عنه، ودُفن قريباً من موقعِها في بلدةٍ عُرفت في ما بعد بالمزار جنوبَ الأردن. أسلم عبدُالله بن رواحة، في بيعةِ العقبة الأولى، وحضر بيعة العقبة الثانية، وكان نقيباً عن أهلِه، وبعد هجرةِ الرسولِ وأصحابهِ إلى المدينة واستقرارِهم فيها، كان ابنُ رواحة من بين أكثرِ الأنصار نصرةً للدين، ودفاعاً عن الرسول والمسلمين بنشاطه الدؤوب وشعره. ومما يؤكدُ مكانةَ عبدِالله بنِ رواحة، أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم عندما بَعَثَ جيشاً لخوضِ أولِ مواجهةٍ مع الروم في السنة الثامنة للهجرة، جعل ترتيب القيادة بين ثلاثة من كبارِ الصحابة، وهم زيدُ بنُ حارثة، وجعفرُ بنُ أبي طالب، وعبدُالله بنُ رَواحة. في هذه المعركة كان لعبدِالله بنِ رواحة وشعرِه أثرٌ كبيرٌ في رفع معنويات المسلمين، ودفعِهم إلى القتال، على رغم إدراكِهم خطورةَ الموقف. دُفن عبدُالله بنُ رواحة رضي الله عنه مع بقيةِ شهداء مؤتة، على بُعد نحوِ كيلومترين من موقعِ المعركة، حيث أُقيمت في ما بعد بلدةُ المَزار.