محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صباح «العيد»... «المحشوش» الوجبة الرئيسة لإفطار «الجازانيين» الجماعي
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2013

لا تكاد أكلة المحشوش الشعبية تغيب عن الأطباق الرئيسة يوم العيد لأهالي جازان، إذ توارثتها الأجيال منذ عهود سابقة وارتبطت بفترة عيد الأضحى، وتتكون أكلة المحشوش من قطع صغيرة من «اللحم والشحم»، يتم وضعها على نار هادئة مع وضع البهارات وقليها حتى الاستواء، ومن ثم وضعها في إناء خاص لأجل إمكان استخدامها لفترات طويلة من دون أن تنتهي صلاحيتها. ويوضح المواطن محمد علي أنه لا يفضل طعام الإفطار صباح العيد «إلا بتذوق المحشوش، فبعد أن أقوم بذبح ذبيحتي نقوم بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة لطهيها وتقديمها وجبة أساسية، وندعو الأهالي والجيران إلى تناول طعام الإفطار معاً في أجواء مرحة»، مشيراً إلى أنه قبل 30 عاماً يتذكر أن والدته «تصحو مع فجر العيد لتجهيز الحطب وقدر الحجر، وتنتظر والدي لحين عودته من الصلاة ليقوم بذبح الذبيحة بنفسه».
ويضيف علي أن والده «يعمل على تقطيع اللحم ومن ثمّ يوزعه إلى أجزاء صغيرة، يهدي الثلث ويتصدق بالثلث الآخر، وما يتبقى تقطعه والدته وتضعه في قدر الحجر حتى ينضج لتقديمه وجبه رئيسة مع (المغش والمرسة والهريس)»، لافتاً إلى أن صلاحية المحشوش تدوم لفترة طويلة، وإذا أراد الشخص استخدامه فما عليه إلا وضعه على النار حتى يستوي، ليتم تقديمه مع خبز التنور.
ويقول أحد سكان القرية ياسر الكليبي: «إن الناس يعودوا من مصلى العيد لذبح الأضحية والإسهام في تجهيز موقع للإفطار الجماعي في الحارة بحجز موقع مساحته 50 متراً، إذ يجلب كل صاحب منزل صنف من الطعام لتكتمل سفرة العيد بالأصناف كافة التي تتصدرها أكلة (المحشوش) إضافة إلى (المغاش والمفتوت والحواسي)، وبعد تناول الإفطار يتبادل الأهالي التهاني والتبريكات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.