النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    ما ينفع لا ما يُعجب    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء للخدمات الصحية    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    دور سوريا المأمول!    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبر وملح - شجرته خضراء دوماً *
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2013

على الرغم من مضي سنوات على اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي و الحكم الجائر بحقه (ثلاثة مؤبدات)، فإن شجرة باسم خندقجي لا تزال خضراء يانعة عصية على اليباس. ففي مجموعته الجديدة يواصل تجربة شعرية فريدة من نوعها لكونها تنمو وتتطور خلف الأسلاك والقضبان، ومع ذلك تظل بعيدة عن الكليشيهات المعهودة في مثل هذه الحالات.
منذ البداية يُعلن خندقجي انحيازه الى لون معين من الشعر عبر استهلال مجموعته بمقتطف لمحمود درويش وآخر لفيدريكو غارسيا لوركا، كأنه يسلمنا المفاتيح اللازمة لدخول عالمه الشعري الغضّ النضر حيث كل العالم معلّقٌ»على صرخته الصافية». اذ يلاحظ قارىء المجموعة أنها تنبض بكل ايقاعات الحياة وتنضح بكل ألوان الطيف ما يؤشر الى الفكر الحر الطليق الذي يحمله باسم القائل من خلال شعره للسجان الاسرائيلي: تستطيع اعتقال الشاعر لكن هيهات لك اعتقال الشعر، تستطيع حبس الجسد لكن آنى لك حبس الروح؟
روح خندقجي عالية محلقة ترفرف في سماء صافية نظيفة راصدة أدق تفاصيل الحياة الحرة التي يشتاقها وتشتاقه، باحثةً عن «شجرة تسند أزر قلبي» كما يقول في احدى قصائد الديوان حيث نكتشف مقدرته على حياكة قصيدته كما يفعل حائك السجاد العجمي الذي يهتم بتفاصيل التفاصيل من دون سأم أو ملل. أما التكثيف في القصائد القصيرة فيبدو أشبه بعصارة التجربة حيث يسكب الكثير من رؤاه الوجودية والفلسفية مخاطباً الغامض والماورائي، الأمر الذي يمنح قصائده بُعداً وجودياً يتساءل عبره ويُسائل الغيب عن أسرار هذي الحياة وأسبابها.
صحيح أن خندقجي يبتعد عن الخطابية الممجوجة، لكنه لا ينسى أبداً قضيته التي يدفع من أجلها سنوات عمره وزهرة شبابه ففي قصيدة إلى الشهيد محمد الفيومي (مثلاً) نرى الوطن الفلسطيني المعلق على خشبة الاحتلال، حاضراً بكل تفاصيله الحميمة الدافئة وبكل ما يمثله من نبل وسمو يتوّجان تضحيات شعب يقارع جلاده منذ عقود باللحم الحي والصدور العارية إلا من الإيمان بعدالة القضية، واللافت في نصوصه تكرار كلمة حلم كأنه يؤكد كل لحظة تمسكه بحلم الحرية والاستقلال، وبحتمية كسر القيد والقضبان، والخروج إلى فضاء الحرية لا محالة.
في هذه المجموعة نقع على نكهة درويشية واضحة، لكن النكهة شيء والتقليد شيء آخر مختلف تماماً، وحسناً يفعل خندقجي أنه يستلهم درويش ولوركا وسواهما من الشعراء المناضلين لأجل الأرض والحرية والإنسان من دون الوقوع في فخ التقليد الأعمى، إذ إن تلك النكهة لا تلغي بتاتاً الخصوصية الجميلة التي تميز شعره، وتمنح تجربته موقعاً بين شعراء الحداثة الشعرية العصية على اليباس تماماً كما هي روح باسم عصية على الذبول والانكسار. بالشعر يقاوم وبالشعر يبقى على قيد الأمل حيث «الأغاني معلقة في انتظار الحرية».
مسألة أخرى لافتة وهي كثافة الصور الشعرية وتميّزها بحيث أنها تَهَب قصيدته علامتها الفارقة، ومنها على سبيل المثال:»نتجاذب أطراف أحلامنا»، «ساكسفون يراقص شجرة»، «أبلغُ من الحلم ستين قمراً»، «تعلقُ عباءتي بنجمة الصبح»، «خطيئة تسير على قدمين»، وسواها من صور ومفارقات وتشابيه واستعارات تجعل شعره غنياً ليس فقط بالمواقف الإنسانية والأبعاد الروحية، وإنما أيضاً بالبديع والبيان وبكل ما يمنح الشعر شعريته وشاعريته.
تَصعبُ الكتابة عن شاعر أسير من دون الإشارة إلى عذابات الأسرى في سجون الاحتلال ومعتقلاته، إنها حقاً مأساة، ليس لأن الأسرى معذبون موجعون، كلا، انهم شديدو البأس والشكيمة ويعطوننا الدروس والأمثولات من داخل زنازينهم، لكن مأسوية واقعهم تكمن في حجم التخاذل والنسيان والإهمال، إذ هل يعقل أن يقبع آلاف البشر سنوات مديدة في المعتقلات والزنازين فيما العالم العربي والدولي غائب عن السمع كأن هذه القضية لا تهمه ولا تعنيه. إنها حقاً مأساة، لكن ما يخفف من وقعها وجود أمثال باسم خندقجي ممن لا يمنحون الاحتلال اللئيم فرصة كسر شوكتهم وإطفاء شعلة أحلامهم.
* مقتطفات من مقدمة ديوان «نمنمات شجرة فلسطينية» يصدر قريباً في بيروت عن الدار العربية للعلوم، ناشرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.