جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوكس 24» ... فضاء بديل للإنتاج الفني في الجزائر
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2013

في الطابق الخامس من عمارة قائمة في شارع كريم بلقاسم في منطقة تلملي بالعاصمة الجزائر، يقع فضاء «بوكس 24» (صندوق 24) الفني المستقل. ويوفر هذا المكان الذي أسس في عام 2008 على يد مجموعة شابة من متخرّجي المدرسة العليا للفنون الجميلة في الجزائر، فرصة للفنانين الشباب للعمل على إنتاج أعمال فنية وعرضها في المدينة. كما يتيح الفرصة لتعميق العلاقة بين الفنانين الشباب باختلاف تخصصاتهم، من خلال اللقاءات والاجتماعات.
أنشئ «بوكس 24» في ظل «نقص الفضاءات الفنية وورشات إنتاج الأعمال وعرضها في المدينة، وكمكان بديل من جميع الأماكن الأخرى»، كما يقول الفنان وليد عيدود، المدير الفني للمشروع والمؤسّس المشارك فيه. ويضيف أن «بوكس 24» هو «امتداد للمحترفات التي كنا نمضي فيها أسابيع كثيرة للعمل على مشاريعنا الفنية في مدرسة الفنون، والاسم مركب من اسم هذه المحترفات (بوكس) ومن قاعة للعرض اسمها 24».
لا يحصل الفضاء على أي تمويل سواء من جهد مؤسِّسيه وأعضائه، «فالاستقلالية أمر مهم جداً لنا، لأننا نمول كل شيء بأنفسنا»، كما تؤكد فنانة الرسوم القصصية والعضو في «بوكس 24» ريم مختاري.
يضم هذا الفضاء الرحب، عدداً متبايناً من الأعضاء الذين يختارون مدة علاقتهم بالفضاء ومداها حسب الحاجة أو ظروف العمل. وتتنوع خلفياتهم ما بين مصممي غرافيك (وليد بشوشي، سيفاكس بارس، محمد ياصف) ورسامين (أسامة تابتي، جمال عجانيا) ومصورين فوتوغرافيين (سمير إبشيش) وفناني تجهيز في الفراغ (عاطف برجم، سفيان زوقار) ومصممي أثاث (نبيلة كلاش) وغيرهم. وقد يجتمع اثنان أو ثلاثة من هذه التخصصات وغيرها في الفرد الواحد.
أما فعاليات الفضاء، فتتنوّع بين تنظيم المعارض الجماعية والفردية والورشات والإقامات الفنية وتنظيم المشاركة الفنية الجزائرية السنوية في اللقاء العالمي للفن وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية (المستمر عقده منذ العام 2009).
عرض الفنان أسامة تابتي في «بوكس 24»، بُعيد عودته من إقامة فنية في لندن تزامنت مع الألعاب الأولمبية في 2012، مجموعة من الرسوم اقتبس أجزاء منها من صور مشهورة من تاريخ الأولمبياد وأضاف إليها عناصر من صور أخرى هي إسقاطات على قصص وتحديات جدية يعيشها الإنسان. وتختلط تأويلات رسوم أسامة تابتي، ما بين علاقة بالرياضة وعلاقة بالعنف والتجارة والسياسة، في هذه السلسلة التي أطلق عليها اسم «أويليمبكس» (نفط الأولمبياد).
ومن فناني «بوكس 24» أيضاً عاطف برجم الذي يسافر ما بين الجزائر العاصمة ومدينته عنابة (شرق الجزائر) كل ليلة مدة 12 ساعة في قطار يُجري فيه مقابلات مع المسافرين يوظفها في مشروع فني.
وأنشأ الفنان موقعاً إلكترونياً يعمل كقاعدة بيانات تعرّف بالمشهد الفني في مدينة عنابة (شرق الجزائر)، ولتوفير نافذة للاطلاع على أعمال فناني المدينة الشباب الذين يتخرج معظمهم من المدرسة الجهوية للفنون الجميلة في عنابة إلى هوامش عالم الفن الذي يحدّ من تطورهم ويعرقل مشوارهم المهني. وقد عرض برجم أعماله الفنية برفقة ستّة من الفنانين الشباب من مدينة عنابة، في فضاء «بوكس 24» في أيلول (سبتمبر) الماضي، تحت عنوان «جيتي لعنابة».
وتنوعت الأعمال ما بين التجهيز في الفراغ والتصوير الفوتوغرافي والرسم وغيرها من أشكال الفنون. وحضر الفنانون من عنابة لملاقاة جمهور العاصمة في «بوكس 24».
وأمضى برجم أيلول في العاصمة، ضمن إقامة فنية مستقلة أخرى تحت عنوان «آريا»، أسستها الفنانة زينب صديرة في عام 2012. وتستضيف هذه التظاهرة ثلاثة فنانين أو أكثر سنوياً، لإتاحة الفرصة لتطوير مشاريع فنية مرتبطة بالسياق في الجزائر وفي إشعاع إيجابي عن غنى تجربة الإنتاج فيها، وللتواصل مع فنانين ومؤسسات محلية.
... يتناغم مع المشهد الرسمي الثقافي
مثل كثير من المشاهد الفنية في المنطقة العربية التي يعوزها التنوع في المؤسسات الفنية العامة والخاصة، تقع المؤسسات الثقافية تحت ضغوط أولويات العروض والتنافس الحاد بين الأجيال، بخاصة عندما يختار أبناء الأجيال الشابة وسائط فنية وتعبيرات تبتعد عن الدراسة الأكاديمية التي تلقوها أو عن إعادة إنتاج الأشكال الرائجة من أعمال الرواد. فيتّجه الفنانون الى تأسيس فضاءات وإدارتها بأنفسهم، أو أخذ مبادرات أو دمج أعمالهم الفنية بأعمالهم المجتمعية. وبالتالي، يؤدّون أدواراً تتجاوز الإبداع الفني، في سبيل النهوض بحركة فنية شابة في المدن التي يعملون فيها. ومن بين الفضاءات النشيطة في الجزائر العاصمة أيضاً، «المتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر» الذي يمتد على مساحة ضخمة من ثلاثة طوابق يدلف إليها من شارع العربي بن مهيدي في قلب العاصمة.
افتتح المتحف في العام 2007 بعدما تحوّل المبنى الذي يزيد عمره عن مئة عام، من أسواق إلى قاعات عرض. ويتنافس فنانو الجزائر (في الداخل والخارج) على ثلاثة إلى خمسة عروض ينظمها المتحف سنوياً، بينما ستغلق أبوابه في شباط (فبراير) المقبل بهدف استكمال أعمال الترميم والتوسيع التي ستمكنه من زيادة عدد المعارض خلال السنة.
ويستضيف المتحف الآن وحتى كانون الأول (ديسمبر)، معرضاً فردياً للفنان الجزائري الفرنسي جمال طاطاح، فيه أكثر من خمسين صورة فوتوغرافية التُقطت بين عامي 1986 و 201. وتذكّر بطاقة الدعوة بأن المعرض يأتي ضمن احتفالات الجزائر بالذكرى الخمسين للاستقلال.
وقد اختتم في أيلول (سبتمبر) الماضي، معرض متعلق بالموضوع في المتحف الوطني للفنون الجميلة بعنوان «الرسام الجزائري وحرب التحرير»، ضم رسوماً وتصويراً ل 57 فناناً من مجموعة المتحف ومن ورشات الفنانين، غالبيتهم من الرواد، تناولت الجوانب المرتبطة بحرب تحرير الجزائر.
وفي الذكرى الخمسين للاستقلال، احتفل «بوكس 24» أيضاً ببرنامج متنوع من الفعاليات والطباعة والرسم والتلوين، وعُرض تجهيز للفنان سفيان زوقار حول آلة زمن، تعرض من بروجكتور على صناديق كرتون لفيديو متعدد القنوات هو تجميعات من صور الخمسين سنة الماضية في تاريخ الجزائر. ويرى زوقار أن «التاريخ هو أداة ليفهم العالم أنه علينا تعلم العيش في الحاضر وفهم المستقبل. ماهي فائدته إن لم يكن كذلك؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.