مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف غادرت الثقافة بيروت ولم تعُد؟
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2013

في الرواية السائدة ان بيروت كانت مركزاً مهماً للثقافة العربية قبل ان تطفئ نورها الحرب الأهلية. وبرزت آمال في التسعينات باستعادة العاصمة اللبنانية موقعها المفقود في مجالات عدة من بينها الثقافة. وبُذلت جهود في المجال هذا تمثلت في إحياء عدد من المسارح واستدعاء فنانين وكتّاب وشعراء لعرض اعمالهم في المدينة، الى جانب عدد من النشاطات السنوية من مهرجانات ثقافية ومعارض كتب وندوات... إلا ان شيئاً ما ظل ناقصاً.
الواقع ان بيروت بين الخمسينات والسبعينات كانت ملتقى لثقافات عدة بالتناسب مع تعدد هويات اللبنانيين والمقيمين. والى جانب نتاجات الثقافة المحلية التي ازدهرت خصوصاً في ظل مشروع الرئيس فؤاد شهاب بناء شكل من الدولة الحديثة في لبنان، كانت هناك الثقافة الفرنكوفونية التي ظلت حية بعد الاستقلال عن فرنسا في أوساط عريضة من اللبنانيين، إضافة إلى الثقافة العربية بالمعنى الأوسع من الحدود اللبنانية والتي حملها عدد كبير من المثقفين العرب الباحثين عن مساحات للتعبير بعد النكبة الفلسطينية وموجة الانقلابات العربية وصعود الجيوش الى السلطة، وحالة الحصار التي يعاني منها أصحاب الآراء المعارضة عموماً.
مع بداية الحرب الأهلية، تراجع نشاط المثقفين غير المنضوين في القوى المحاربة، في مقابل صعود آخرين أوضح في التعبير عن هموم سياسية مثل المجموعة التي تعرف باسم «شعراء الجنوب» (محمد وحسن العبدالله، عباس بيضون، موسى شعيب، شوقي بزيع وغيرهم) ممن غلب عليهم الميل اليساري. ولاقاهم موسيقيون من ابرزهم مرسيل خليفة وزياد الرحباني ممن تبنى خطاباً جذرياً في رفض الصيغة المتداعية للنظام السياسي اللبناني. كانت للنتاج الشعري والموسيقي مقدمات جدية في العلوم الاجتماعية والسياسية، كان من المساهمين فيها وضاح شرارة وأحمد بيضون ومهدي عامل.
التجذر في الموقف السياسي شمل الجانب المقابل حيث انضم مثقفون كشارل مالك وإدوار حنين الى صفوف «الجبهة اللبنانية» فيما ذهب سعيد عقل بعيداً في نزعة لبنانوية وجدت صداها بين الأكثر تطرفاً بين المسيحيين ليصبح ملهم تنظيم «حراس الأرز» ومنظّره.
شكّل الاجتياح الاسرائيلي في 1982 نهاية الحقبة العربية في الثقافة اللبنانية. خرجت من بيروت أكثرية المثقفين الفلسطينيين والسوريين والمصريين الذين عملوا في ظل المناخ الذي وفرته منظمة التحرير الفلسطينية والقوى اليسارية اللبنانية، فترك محمود درويش العاصمة اللبنانيية مع المقاتلين الفلسطينيين قبل ان يغادر في العامين التاليين عدد من المثقفين العرب الذين اقاموا وعملوا لأعوام في بيروت (أدونيس، جورج طرابيشي، ناجي العلي وهو من فلسطينيي مخيم عين الحلوة قرب صيدا).
يتعين هنا تسجيل أن الانتاج الثقافي العربي، وعلى رغم تفاعله مع البيئة اللبنانية، لم يستطع ان يتجاوز سطحها ليظل موجهاً أساساً نحو القضايا العربية الأخرى، خصوصاً القضية الفلسطينية والصراعات العربية - العربية. والأمر ذاته يصح بالنسبة الى الثقافة المحلية التي وقفت على عتبات الهويات والانتماءات اللبنانية. واللافت ان دراسة المجتمع اللبناني واقتصاده شهدت نشاطاً كبيراً قبل الحرب، في ما بدا مسعى للتعرف على الذات وتشخيص أمراضها. لكن النشاط هذا انحسر منذ منتصف الثمانينات لينكفئ بعد الحرب من محاولة تقديم افكار للتغيير الاجتماعي والسياسي الى توصيف لاستعصاءات عضال تحول دون نجاح فكرة الدولة في لبنان.
أجواء «إعادة الإعمار» بعد الحرب شجعت كثراً على الاعتقاد بقدرة لبنان وبيروت خصوصاً على النهوض مرة ثانية لأداء دور في الثقافة العربية. بيد ان فترة الغياب الطويلة من جهة، وما تضمنته من تغيير عميق في صورة المنطقة العربية ككل، من جهة، والتسوية السياسية التي انهت الحرب في لبنان على النحو المعروف، من جهة ثالثة، حالت كلها دون استئناف الانتاج الثقافي في السياق المأمول. ذلك ان الحرب لم تغيّر توازنات القوى الاجتماعية والسياسية فقط، بل عادت بالثقافة الى خانة شديدة التواضع تتلخص في الدفاع عن الجماعة الطائفية والتعبير عن همومها وتطلعاتها، بعدما تجلت ضحالة كل انتماء خارج الجماعة وخواء المشاريع العابرة للطوائف.
ولم يكن غريباً أن يعود قسم من المثقفين الى احضان طوائفهم التي تمردوا عليها ذات يوم، وأن يتماهى تعريف «المثقف العضوي» بوظيفة شاعر القبيلة، بعدما زالت الصفة الوطنية عن الثقافة وبات لكل طائفة وجماعة مشروعها الخاص الذي يستدعي انتاج خطاب رديف في الثقافة والفنون. بل يمكن القول ان المثقف الذي اعلن خيبته وعاد الى الطائفة، لم يكن قد غادرها قط في واقع الأمر. جلّ ما حصل انه استدخل كلمات جديدة الى قاموس اللغة الطائفية وموّه مطالبها (بغض النظر عن المظلومية والحق) بخطاب تقدمي ووطني.
على رغم ذلك، لا يخلو المشهد اللبناني من مسرحية جيدة بين الحين والآخر او كتاب سجالي كل بضعة أعوام، يكسران رتابة الثقافة الاستهلاكية (المتعددة الأشكال والصيغ). لكن ذلك لا يكفي للقول بوجود ثقافة لبنانية مؤثرة في مجتمع مفكك ومشرذم أصلاً. ولا يكفي، بداهة، لتوقع دور مهم للبنان في انتاج ثقافي عربي يواكب التغييرات العميقة التي نشهدها منذ ثلاثة أعوام تقريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.