البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تداولات أسواق المال تجاوزت 5 تريليونات دولار يومياً
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2013

أعلن بنك التسويات الدولية ارتفاع التعاملات من أربعة تريليونات دولار إلى 5.3 تريليون دولار يومياً، مؤكداً أن ذلك يعد مؤشراً واضحاً على أن أسواق المال لا تزال مستمره في التوسع والنمو على رغم الأزمة المالية.
واشار في تقرير أصدره أخيراً، لمناسبة اعلان إدراج الإمارات في تقريره حول سوق تداول العملات الأجنبية في المصارف المركزية في غضون ثلاث سنوات، إلى «أن سوق تداول العملات الأجنبية يحظى بقدر كبير من الأهمية لأنه يدعم المعاملات المالية ويعززها. ففي كل مرة يتم فيها بيع حصة ما أو استكمال اكتتاب عام أو إنهاء عملية اندماج او تملّك في الصفقات الدولية، فإن عملية تداول للعملات الأجنبية تحدث في مرحلةٍ من المراحل».
وينشر «بنك التسويات الدولية» كل ثلاث سنوات مراجعة حول التداول بالعملات الأجنبية ومشتقاتها حول العالم. ويتضمن التقرير معلومات وبيانات تتمتع بقدر كبير من الأهمية لأنها تظهر مستويات النمو في التداول العالمي وتبرز آليات حركة الأسواق مقدمةً بذلك حقائق ثابتة ومؤكدة حول مستويات التداول.
ويشير التقرير أن الدولار كان طرفاً في 87 في المئة من الصفقات، ما يعني أنه يبقى العملة المرجعية للسوق، وأن الأسواق تشهد ارتفاعاً كبيراً أيضاً في التداول بالعملات الناشئة كالرنمينبي (اليوان الصيني) والين، والتي بدأت تستخدم في الأعمال اليومية كإدارة حساب الأرباح والخسائر إلى جانب الاستثمارات. ويؤكد أن هذا التوجه نحو العملات الناشئة على قدر كبير من الأهمية باعتبار المنطقة مثابة جسر لتداول العملات من آسيا إلى أوروبا. وجاء فيه «إن الموقع الجغرافي والزمني لمنطقتنا يقدم حلاً استراتيجياً للمستثمرين العالميين وشركات التداول التي تبحث عن تقليص المجازفة وإطالة ساعات تداولها إلى أقصى حد ممكن».
وأوضح أن تداول العملات الأجنبية ما زال يتمركز في الأسواق الرئيسية، حيث تمثل طوكيو وسنغافورة ولندن ونيويورك 71 في المئة من حجم التداول مقارنةً ب 66 في المئة قبل ثلاث سنوات، مشيراً الى أن مراكز التداول الأصغر تتعرض لخسارة أحجام تداولاتها فيما تكتسب الأسواق الرئيسية مزيداً من القوة.
ويفيد التقرير بأن عمليات التداول المنطلقة من الشرق الأوسط شهدت صعوداً لافتاً، لا سيما تلك التي تنطلق من الإمارات ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو لكون المنطقة جسراً بين التدفقات من سنغافورة إلى لندن وبفضل السيولة المالية الفريدة في المنطقة.
وقال المدير العام ل «إي دي إس سيكيوريتيز» فيليب غانم معلّقاً على التقرير: «الإعلان الأخير عن إعادة تصنيف مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للإمارات لتصبح سوقاً ناشئة وتأسيس سوق أبوظبي العالمية التي سستصبح صانعاً للسوق، سيسرّعان هذا التطور». وتوقع أن تشهد أحجام تداولات العملات الأجنبية المنطلقة من الإمارات، ارتفاعاً في غضون ثلاث سنوات عند صدور التقرير التالي لبنك التسويات الدولية، وقال: «لن ننافس لندن أو نيويورك بالتأكيد، لكننا سنحجز مكاناً لنا على الخريطة وسنتحول إلى نقطة محورية جديدة لعمليات التداول، ما يمثّل تطوراً رائعاً بالنسبة الى الدولة والمنطقة عموماً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.