محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2012

كشف بنك التسويات الدولية «بي آي إس» في تقرير له احتمال ارتفاع مستوى تداول العملات إلى مستوى قياسي عند خمسة تريليونات دولار لليوم الواحد في سبتمبر الماضي، متجاوزا بذلك ذروته السابقة التي وصل إليها قبل انهيار «ليمان براذرز» عام 2008.
وأشار البنك في تقريره الذي نشرته «بوابة أرقام الإلكترونية» إلى أن حجم التداول تراجع إلى 4.7 تريليون دولار في اليوم الواحد خلال أكتوبر، في حين أنه من المرجح تزايد وتيرة تراجعه بشكل أكبر أوائل العام الجاري.
يأتي ذلك بينما يستمد البنك بياناته من المسح الذي يتم إجراؤه مرة كل ثلاث سنوات لتداول النقد الأجنبي، حيث يتم جمع المعلومات من البنوك المركزية ومنصات التداول الإلكترونية.
وقد كشفت تلك البيانات أن تداول العملات واصل ارتفاعه خلال العام الأول للأزمة المالية العالمية قبل أن يصل إلى ذروته عند 4.5 تريليون دولار في اليوم الواحد في سبتمبر عام 2008، وذلك قبل أيام قليلة من انهيار «ليمان براذرز»، في الوقت الذي تراجع فيه حجم التداول بعد ذلك وصولا إلى 3 تريليونات دولار في اليوم خلال أبريل عام 2009.
ويقول كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك التسويات الدولية «مورتن بيخ»: إنه بحلول منتصف عام 2009 بدأ ينتعش نشاط تداول العملات الأجنبية من جديد، كي يصل إلى أربعة تريليونات في أبريل عام 2010».
وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية
ويضيف بيخ :»مؤشراتنا تشير إلى أن نشاط تداول العملات الأجنبية بلغ 5 تريليونات دولار في سبتمبر عام 2011، قبل أن تتراجع إلى حد كبير قبل نهاية ذلك العام».
وكانت وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها قد ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية، بينما تدخلت اليابان العام الماضي من أجل مساعدة المصدرين بعد زلزال مارس، في حين فرض المركزي السويسري مستوى محددا لتحرك العملة المحلية بعد ربطها باليورو.
ويختلف تقرير بنك التسويات الدولية يختلف عن المسح الذي يتم إجراؤه كل ثلاث سنوات، حيث من المقرر أن تظهر نتائج المسح القادم في أبريل عام 2013، في الوقت الذي كشفت فيه بيانات المسح السابق الصادرة في سبتمبر عام 2010 أن حجم التداول اليومي في سوق العملات زاد 20 بالمائة من عام 2007 إلى أربعة تريليونات دولار.
وعلى صعيد حركة القروض، كان البنك قدر في وقت سابق حجم القروض التي قدمتها البنوك الأوروبية لدول منطقة اليورو الضعيفة، وهي البرتغال وأيرلندا وإسبانيا واليونان، بنحو 2985.6 مليار دولار، أي نحو 3 تريليونات دولار، بحسب إحصاءات نشرها على موقعه، وتشمل تلك القروض السندات الحكومية والقروض التي قدمتها هذه البنوك للشركات والأفراد في هذه الدول الضعيفة، وقدرت الإحصاءات قروض البنوك الألمانية لدول منطقة اليورو الفقيرة بنحو 524.1 مليار دولار، تليها قروض البنوك الفرنسية التي قدرها بنحو 385 مليار دولار، ثم البريطانية التي قدرها ب 349.5 مليار دولار، ثم قروض البنوك البرتغالية ب134.1 مليار دولار، ثم قروض البنوك اليونانية بنحو 166.8 مليار دولار، ثم قروض البنوك الأيرلندية بنحو 644.9 مليار دولار ثم البنوك الإسبانية بنحو 781.4 مليار.
يذكر أن بنك التسويات منظمة دولية تنظم وترعى التعاون النقدي والمالي وتقدم خدماتها للبنوك المركزية لدول العالم، وبدأ البنك نشاطه في مقره بمدينة بازل السويسرية في 17/05/1930م ويعتبر بذلك أقدم منظمة مالية دولية في العالم، ولديه مركز تمثيل لقارة آسيا والمحيط الهادئ في مدينة هونج كونج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.