سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناصر جماي ينتصر للمغتربين الجزائريين في «غير مرئيين»
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2013

ناصر جماي فنان فرنسي من أصل جزائري تعلم أصول الدراما في لندن وفي مدينة بيرمنغهام حيث أضاف دراسة الحركات الرياضية وفن المعارك في المسرح إلى التمثيل الكلاسيكي.
بدأ العمل ممثلاً على خشبة مسرح ألميدا اللندني المرموق تحت إدارة المخرجة المعروفة هيتي ماكدونالد. وبعدما عاد إلى مسقط رأسه فرنسا، كثّف نشاطه المسرحي ومشاركاته في أعمال كلاسيكية لمخرجين مهمّين. وعندما اختمرت التجربة، قرر امتهان التأليف والإخراج إضافة إلى التمثيل. وكان النجاح حليفه منذ النص الدرامي الأول الذي كتبه بعنوان «نجمة لعيد الميلاد»، إذ حاز جائزة مرموقة في مدينة النور. وسرعان ما حوّل جماي هذا النص إلى مسرحية من إخراجه.
شعر جماي برغبة ملحّة في استثمار موهبته كمؤلف وسرد حكايات المغتربين الجزائريين في فرنسا والعودة إلى الجذور والتطرق إلى حرب الجزائر وما تلاها من أحداث. وهو موضوع من النادر جداً أن يتناوله المسرح الفرنسي، نظراً إلى الحساسية التي يثيرها لدى الفرنسيين.
نصحه الأصدقاء والفنانون بنسيان الموضوع «لأنه من المستحيل أن تعثر على فرصة لتقديم مسرحية من هذا القبيل في فرنسا». لكن الفنان العصامي، كانت عزيمته تزداد على التطرق إلى الموضوع كلما نصحه الناس بالابتعاد عنه. فكتب مسرحية «غير مرئيين» الجريئة التي تتناول هموم المغتربين العرب لا سيما الجزائريين منهم، في بلاد بيار كورنيه.
وبعد الكتابة أتت مرحلة التحضير المسرحي والعثور على الإمكانات المادية الضرورية. ونجح جماي في إقناع إدارة المسرح الوطني في مدينة غرونوبل في شرق فرنسا بمساندته وتولي مهمة الإنتاج، إضافة إلى استقبالها العرض في صالتها الكبيرة. وبقيت مهمة الإخراج، فبدأ جماي يبحث عن ممثلين مقيمين في فرنسا يتمتعون بالقدرة الدرامية الضرورية على المشاركة في مسرحيته، إضافة إلى إجادتهم اللغتين الفرنسية والعربية باللكنة الجزائرية. وبعد ثلاثة أشهر من البحث، اختار كلاًّ من عز الدين بوعياد واليونس تزايرت وقادر قدا ومصطفى ستيتي وأنجلو أيبار للأدوار العربية، إضافة إلى دافيد أريب لأداء الشخصية الفرنسية الوحيدة في المسرحية.
تدور أحداث المسرحية على شرفة أحد المقاهي الفرنسية حيث يلتقي دورياً خمسة رجال تربط بينهم جذورهم الجزائرية وأعمارهم المتقدمة. ويمضي هؤلاء المسنون الوقت في لعب الورق والشطرنج، والأحاديث وسرد النكات والضحك والتعليق على مظهر الأشخاص الذين يمرون أمامهم، وبخاصة النساء. ويتذكرون خلال جلساتهم المطوّلة ما الذي أتى بهم إلى فرنسا إثر حرب الجزائر في ستينات القرن الماضي، وكيف تركوا عائلاتهم في الوطن من أجل بناء مستقبل أفضل في الغرب، على أن يستقدموها لاحقاً. إلا أن الأمنية لم تتحقق، ليجدوا أنفسهم في سن التقاعد مجبورين على البقاء في فرنسا، كي يقبضوا معاشهم الشهري التقاعدي، بينما تظل العائلات في الجزائر.
هذا الوضع تغيّر الآن في الحقيقة، إلا أن جماي اختار التركيز في نصه على الفترة التي كانت الدولة الفرنسية فيها تعامل العمّال المغتربين معاملة قاسية. وفي المسرحية ابتكر جماي شخصية شاب فرنسي يلتقي الرجال الخمسة ويسألهم عن مشوارهم في الحياة. الأمر الذي يبرر دخول كل واحد منهم تفاصيلَ تاريخه الشخصي في إطار التاريخ الرسمي للعلاقات بين فرنسا والجزائر، ما يجعل حبكة المسرحية متماسكة في خطّها الدرامي التاريخي.
وبعدما نالت المسرحية إعجاب النقاد والصحافيين، والإقبال الكثيف الذي حققته في غرونوبل في العام 2011، وفي باريس على مسرح «رون بوان» في العام 2012، سيستقبلها مسرح «13» في العاصمة الفرنسية بعد عطلة الصيف. لتبدأ بعدها جولة أوروبية وعالمية في 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.