أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    أمير الرياض ونائبه يستقبلان مدير فرع النقل    20.4 ملياراً قيمة التمويل التراكمي الحكومي للصناعات الواعدة بخمس سنوات    الطلب على النفط الأميركي يرتفع لأعلى مستوى منذ 2019    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    غارات إسرائيلية تعم أرجاء لبنان    الانتخابات الأميركية والاقتصاد    «إسرائيل» تواصل حرب الإبادة في الذكرى الأولى ل 7 اكتوبر    القيادة تهنئ الرئيس المصري    الرياضة تجني ثمار اهتمام القيادة ودعمها    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    الرياض تقرأ فعلاً..    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    فلوريدا تستعد لتحول العاصفة ميلتون لإعصار    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    أمير القصيم يكرم التويجري    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    مطار الملك سلمان يشارك بمؤتمر روتس وورلد    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    الامير سعود بن نهار يطلع على برامج جمعية نافع    بسبب الانفلوانزا.. ظهير الأهلي إلى المستشفى    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الدكتور سامي العبيدي    أمانة الشرقية تشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر العمل البلدي    إختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الهلال يجذب أنظار العالم بعد الفوز على الأهلي    «اعتدال» و«تليغرام» يزيلان 129 مليون محتوى متطرف    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    الميثاق العمراني للملك سلمان يؤصل للعمق التاريخي والهوية    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    الاختراق    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    جهود مكثفة    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    السعودية.. إرادة سياسية ورؤية ثاقبة    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامع الأميرة هيا يحقق 5 جوائز عالمية ومحلية في القرآن
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2013

قال إمام وخطيب جامع صالح العقيلي في حي الشفا بالرياض عادل السنيد ل«الحياة»: «إن مجمع حلقات تحفيظ القرآن الكريم بدأ بحلقة واحدة، والآن يوجد به 30 حلقة للمراحل الدراسية والموظفين، خرج 26 خاتماً، وأقام 18 برنامجاً تعليمياً، مقسمة على أيام الدراسة وإجازة الصيف وشهر رمضان، وفاز 10 من طلابه بجوائز المسابقات المحلية والدولية».
مشيراً إلى أن فكرة إنشاء المجمع قامت على ثلاث مراحل مختلفة، تمثل أطوار التغيير الزمني والتطور النوعي نحو الجودة، وكل مرحلة لها ثمارها، وشملت المرحلة الأولى حفظ القرآن الكريم باكراً ثم الجلوس ل«الإقراء»، وكانت البداية بحلقة واحدة في 1412ه، إذ بلغ عدد طلابها 40 طالباً التي أصبحت «نواة» انطلقت منها في ما بعد فكرة إنشاء المجمع.
وأكد أن هذه المرحلة أثمرت بتخريج «خاتمين» للقرآن الكريم، واختبار أكثر من 30 طالباً في اختبارات الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وحصول معلم الحلقة على شهادات شكر وتقدير من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وإقامة برامج علمية وتربوية للطلاب، وإقامة فكرة مجمع الحلقات لجميع المراحل الدراسية وللموظفين.
وعن المرحلة الثانية، قال: «هيأ الله لنا جامع الأميرة هيا بنت عبدالعزيز آل سعود في حي الشفا (غرب الرياض)، إذ اكتملت خطة التحضير والإعداد لافتتاح المجمع في غرة جمادى الآخرة 1419ه، وأقبل الراغبون في حفظ القرآن الكريم على التسجيل في الحلقات، حتى وصل العدد إلى أكثر من 500 طالب من مختلف المراحل الدراسية». وتابع: «لكن الأحوال لم تكن مواتية للاستمرار أكثر من شهر واحد، فوقع اختيار الرحيل إلى جامع المقداد بن عمرو في الحي ذاته، وبعدها انحسر العدد إلى النصف، بسبب خفاء الجامع وبعده نسبياً»، لافتاً إلى أنه ظل في المسجد ذاته خمسة أعوام.
وذكر السنيد أن من ثمار هذه المرحلة تخريج 12 خاتماً للقرآن الكريم، واختبار أكثر من 200 طالب في اختبارات الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وفوز خمسة من طلاب الإجازات في المسابقات المحلية والدولية، وإقامة حفلتين كبيرتين على مستوى الجمعية، تم فيهما تكريم المعلمين والإداريين والخاتمين والفائزين في المسابقات المحلية والدولية، وحضرهما رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض (سابقاً) الشيخ عبدالرحمن آل فريان، وشيخ القراء بالمسجد النبوي الشريف إبراهيم الأخضر، وتم افتتاح 10 حلقات لجميع المراحل الدراسية والموظفين، وإقامة برامج علمية وتربوية للطلاب وأولياء أمورهم، وتم خلال المرحلة ذاتها، إصدار كتاب بعنوان (دفتر متابعة خاتم)، وإصدار الكراسة اليومية لمتابعة الحفظ والمراجعة (الطبعة الأولى)، وتطبيق نظام برنامج تحفيظ الحاسوبي على مستوى الحلقات. وعن المرحلة الثالثة من إنشاء المجمع، قال: «تزامنت هذه المرحلة مع الانتهاء من تشييد جامع صالح العقيلي في حي الشفا 1423ه، إذ عينت إماماً وخطيباً لهذا الجامع، ورأيت أن تحويل حلقاتنا إليه من جامع المقداد بن عمرو أضحى أمراً محتماً، لقرب المتابعة ويسر الإشراف، وتمت الموافقة بالتحول في العام نفسه من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم».
وأضاف: «ثم تدرجت بنا الأيام والسنون بين تغيير وإحلال وتطوير وإبدال، حتى أقيمت دورة الذكر الميسر الأولى 1425ه، وتلاحقت عطاءاتها وثمراتها بحسن التأهب والتهيؤ الباكر في كل عام، وأقيمت على إثرها دورة أخرى مماثلة للفتيان الناشئين، سميت ب(شبل القرآن)». وزاد: «ولما أودع شهر رمضان في «رحم» الإجازة الصيفية 1429ه، نفذنا برامج قرآنية، وبهذا تكونت في المجمع ثلاثة برامج، شملت زمن الدراسة بمسمى (برامج الفرقان في نزل الدراسة الحسان) وزمن الصيف، نفذنا برامج الذكر الميسر في رحبة الصيف المعطر، ورمضان نفذنا برامج القرآن في رحاب رمضان».
وأشار السنيد إلى أن هذه المرحلة أثمرت ثماراً «يانعة»، تضمنت تخريج 26 خاتماً للقرآن الكريم، وافتتاح 30 حلقة لجميع المراحل الدراسية والموظفين وغيرهم، وفوز عشرة من طلاب الإجازات في المسابقات المحلية والدولية، وإقامة 18 برنامجاً تعليمياً، مقسمة على أيام الدراسة وإجازة الصيف وشهر رمضان، كما شملت تحقيق المجمع للمركز الأول في مسابقة الإنتاجية على مستوى مركز الجنوب 1428ه، والمركز الثاني في مسابقة معايير الجودة على مستوى مركز الجنوب للعام ذاته، والمركز الأول في مسابقة الإنتاجية على مستوى مركز الجنوب للعام الذي يليه، والمركز الأول في مسابقة معايير الجودة على مستوى مركز الجنوب للعام ذاته، وإجازة 115 طالباً في متن (تحفة الأطفال والغلمان) للشيخ سليمان الجمزوري، وإجازة 78 طالباً في متن (المقدمة في ما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه) للإمام محمد بن الجزري.
ومن الثمار إقامة دورة الذكر الميسر لحفظ القرآن الكريم وإتقانه خمس مرات في الإجازة الصيفية، وإقامة دورة شبل القرآن مرتين متعاقبتين لطلاب المرحلة الابتدائية في الإجازة الصيفية، وتطبيق نظام برنامج تاج للحلقة الإلكترونية على مستوى الحلقات، وإقامة ثلاث حفلات كبيرة على مستوى الجمعية، تم فيها تكريم المعلمين والإداريين والخاتمين والفائزين في المسابقات المحلية والدولية، حضرها مفتي عام المملكة العربية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وجمع من أهل العلم والأدب، وإقامة برامج علمية وتربوية للطلاب وأولياء أمورهم.
إضافة إلى إقامة دورات تدريبية دورية في كل فصل دراسي للعاملين في الحلقات ومنسوبيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.