نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمّان تحتضن أطول جدارية إسمنتية في الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2013

ليست المرة الأولى التي يتحوّل فيها حال مكان مهمل في عمّان إلى حال نختلف بتوظيفه جمالياً. ولكن، ما اشتُغل عليه في ساحة مديرية المسرح والفنون في جبل اللويبدة (أحد جبال عمّان السبعة القديمة) يمنح التجربة نكهة مختلفة، إذ كانت الثمار أطول جدارية إسمنتية في منطقة الشرق الأوسط.
تعود الفكرة إلى المخرج المسرحي محمد الضمور، بتحويل جدران المديرية التي يديرها والتابعة لوزارة الثقافة والتي لوّثتها بيئة المدينة، وبعضها آيل للسقوط بفعل تقادم الزمن، إلى جدارية فنية تضمّنت لوحاتٍ وكُتَلاً ورسوماً شكّلت علامات بصرية طرح المعنى فيها فسيفساء لحضارات نهضت في بلاد الشام، وأخرى تعاقبت على المنطقة عبر التاريخ.
نفّذ النحات خليل أبو حلتم الفكرة. وبعد انتهائه من إنشاء الجدارية الإسمنتية، بدا واضحاً أنه سجل رقماً قياسياً على مستوى الشرق الأوسط من حيث طول الجدارية الذي يبلغ 260 متراً. وكانت الجداريةُ الأطول قبل هذه قد شُيّدت في مدينة غزة بطول 70 متراً.
تتضمن مساحات الجدارية، عبر خطوطها ونقوشها الإسمنتية، مفردات ميثولوجية إغريقية في أبهى تجلياتها، مثل زوس وفينوس وأثينا، وثمة مفردات أخرى من المجتمع الزراعي القديم في بلاد الشام كالجَرّة والمزهرية الفخاريتين، وصينية القش، وطاحونة القمح، و«الشاعوب»، والمنجل، ومصباح «الكاز» المعروف حالياً ب «لمبة نمرة أربعة». كما يتجلى المجتمع الزراعي لجهة معمار بيوته، حيث الأبواب المرتفعة التي تدخل الجسور القوسية كعنصر أساس في إنشائها، والمعرَّقة بالخطوط ونقوش السنابل والنقوش النحتية. ولم ينسَ مُنشئ الجدارية البيئةَ الثقافية لهذا المجتمع، من خلال تزيين الجدران بآلات موسيقية مثل العود، وآلات الإيقاع.
وتنتقل عين الرائي إلى مساحات أخرى تتناول مجتمع المدن الساحلية، بأبوابها العالية المجاورة للبحر. وأوحت بهذا المعنى نقوش السفن والأمواج والأسماك والحيوانات البحرية.
البدوي والصحراوي
أما التراث البدوي المنبثق من فضاءات الصحراء، فكان له نصيب من الحضور في مشهد الجدارية. وذلك عبر مفردات البساط، والمهباج، والحصان، والشبّابة، والربابة، وقوافل الإبل تتتابع وسط قساوة الطبيعة الصحراوية، والشخوص التي لفح محيّاها لهيب الصحراء، وبيوت «الشَّعر»، واللون الصحراوي الذي يحيل إلى الرمال الذهبية وإن بدا متّشحاً بالقتامة.
في الساحة الكبيرة للمديرية، تطل على المُشاهد، أيقونة المسرح المتمثلة في الوجهَين المبتسم والحزين وفق نمطَين: القناع الذي يتكرر على كتيبات المهرجانات المسرحية وملصقاتها، والوجوه البشرية التي تجسد شخوصاً واقعية.
تبدأ الجدارية مع اجتياز الزائر بوابةَ ساحة المديرية باتجاه اليسار، حيث تظهر أمامه أقواس من العمارة الإسلامية، تؤطر مجسماً لمدينة البتراء ولقلعة الكرك الأثرية، إلى جانب الأعمدة الرومانية الدائرية التي تَبرز من بينها معابد النار المشتعلة. ثم يتوجه بصرُه مباشرة الى نصب تجريدي تخلو جدرانه من أيّ نقوش أو خطوط، يتكون من كتلتين متّحدَتين لامرأة ورجل.
تتوالى في الجدارية كتل بصرية بانورامية. بيوت العنكبوت الدائرية تجاورها سنابل القمح، ووردة خماسية بأوراقها، ووعاء فخاري، وأسماك، وخطوط في شكل مربعات متكررة في شكل هندسي، وتنتهي الجدارية بنقشٍ لحمامة ترقد فوق بيوضها بسلام.
وقال مدير مديرية الفنون والمسرح محمد الضمور ل «الحياة»: «تشتمل الجدارية على بانوراما الأردن: التاريخ والتراث والحضارة، وتركز على مشاهد تعبّر عن التاريخَين الحديث والقديم من حيث العادات والتقاليد، كما تتناول بعض الشخصيات الأسطورية من المسرح التراجيدي اليوناني، مثل آلهة الحب».
وأوضح النحات أبو حلتم أن الجدارية التي تُعتبر «نصاً مفتوحاً للأجيال المقبلة، لتكتب حكاياتها عليه» استغرق العمل عليها 16 أسبوعاً. وقال إن المواد المستخدمة أهمها الإسمنت باللونين الذهبي والنحاسي، بينما أنشئ سطحها باستخدام نوع من الإسمنت يجفّ سريعاً، «ليتم النحت عليه وفق متطلبات اللوحة أو المشهد». أما الصعاب التي واجهت عمله، فأبرزها الكلفة، إذ بلغت 22 ألف دينار، قدمت وزارة الثقافة 10 آلاف دينار فقط منها لإتمام المشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.