ينساب صوت الأذان هادراً من كل مآذن الحرم ال11، ليتعداها إلى كل قنوات العالم المرئية والمسموعة ليسمعه في وقت واحد 1.500 بليون نسمة، يشكلون عدد المسلمين من سكان العالم، خارجاً من غرفة الأصوات في المسجد الحرام أو المسجد النبوي. وتتربع غرفة زجاجية في زاوية من زوايا المسجد الحرام يراها الطائفون عن يمينهم حين الطواف، فيعلم بعضهم كُنهها، ويجهل غالبهم ماهيتها، مخفية عن الأعين، مسموعة في آذان المستمعين، إذ تتجه الأنظار أثناء صلاة العشاء والتراويح كلها إلى أسفل تلك الغرفة، التي يجتمع فيها أئمة الحرم لأداء الفرائض، وتنساب من تلك الزاوية الأصوات الندية، ويراهم كل العالم وهم تحت تلك الظلة، والمراوح من أمامهم وأئمة الحرم الآخرون خلفهم، والطائفون أمامهم، والبيت العتيق يلوح بنور بهائه قبالتهم. ويرتفع فوق المكبرية مؤذنو المسجد الحرام والتي تعد نقطة التقاء لهم، ومنها ينادون للصلوات المكتوبة أو يرددون خلف الإمام تكبيرات الصلاة، لذلك سميت المكبرية، أو يرفعون منها الصلاة يوم العيد، إضافة إلى مناداة الأتراح لصلاة الجنائز، ومن داخل المكبرية يرفع المؤذنون الأذان بحسب جدول محدد يضعه شيخ المؤذنين ويكون متغيراً في أحيان وثابتاً في أحيان أخرى، بيد أنها في كل الأوقات تكون تحت علم رئاسة الحرمين. ويحضر المؤذنون الذين عليهم النوبة إلى المكبرية قبل موعد نوبتهم للأذان بساعتين أو ثلاث ساعات، فيما ينفذ كل مؤذن في صلاة التراويح التكبير لخمس تسليمات، بينما في صلاة التهجد التكبير لكل ثلاث تسليمات، وفي العادة يوجد ثلاثة مؤذنين في كل نوبة للأذان داخل المكبرية، ينفذ أحدهم الأذان، والآخر الإقامة والتكبير، بينما يُجعل المؤذن الثالث للاحتياط بالتكبير في صلاة الجنازة وهكذا بحسب نظام معين معد من رئيس المؤذنين. ويوجد للمكبرية أصل في التاريخ، إذ قال المؤرخ المكي أبو الوليد الأزرقي «أول من عمل الظلة للمؤذنين التي على سطح المسجد يؤذن فيها المؤذنون يوم الجمعة والإمام على المنبر، هو عبدالله بن محمد بن عمران الطلحي، وهو أمير مكة في خلافة هارون الرشيد أمير المؤمنين، وكان المؤذنون يجلسون هناك يوم الجمعة في الشمس في الصيف والشتاء، فلم تزل تلك الظلة على حالها حتى عُمر المسجد الحرام في خلافة جعفر المتوكل على الله أمير المؤمنين في سنة 240ه، فهدمت تلك الظلة وعمرت وزيد فيها، فهي قائمة إلى اليوم» أي إلى عهد الأزرقي، غير أن الفاسي يقول في كتاب شفاء الغرام عن عهده «ولا أثر لها اليوم»، إذ انتقلت المكبرية فوق بئر زمزم، فقد كانت عليها ظلة للمؤذنين، مضيفاً «لم أدر من أقام ذلك على هذه الصِفة»، ثم أشار إلى أنه أُجري إصلاح كبير بل عمارة جديدة في هذا البيت وأحواضه والظلة التي فوقه للمؤذنين. وتواجه المكبرية حالياً الكعبة المشرفة من الناحية الجنوبية وتبعد عنها بنحو 25 متراً، وهو مكان مرتفع مخصص للمؤذنين، وواجهاته الأمامية من الزجاج، إذ يمكن مشاهدة المؤذن وهو يؤذن، كما يمكن للمؤذن مشاهدة الإمام في الصلاة، إضافة إلى وجود قسم خاص في المكبرية للاتصال بين مكبرات الصوت عند الإمام للإخبار عن صلاة الجنائز وللاتصال عند اللزوم، كما تتوافر بها عوامل الراحة كافة، والأجهزة الحديثة والتكييف، وتم الانتقال إليها عام 1388ه، بعد أن كان المؤذنون يؤذنون في المنائر السبع.ويؤذن شيخ المؤذنين علي ملا من مغرب الخميس حتى عصر الجمعة، ويستطيع أن يكلف من يريد من المؤذنين بهذا العمل، ومن أشهر الأصوات في الأذان وأقواها التي عرفها الناس في المسجد الحرام حسن لبني، عبدالرحمن بصمجي، وأحمد توفيق، إضافة إلى شيخ المؤذنين علي ملا الموجود حالياً الذي يؤذن لصلاتي العيدين.