توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواد الفن العالمي الحديث يكشفون أسرارهم
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2009

تبدو الروح سماء على الأرض في المعرض الاستعادي التكريمي لرواد الفن الحديث (1920 - 1960) في متحف «فان غوغ». الأسئلة الروحية التي تنشد الطيران هي ما يجمع أعمال الفنانين: موندريان، كازيمير ميلوفتش، جورجيو دو كيريكو وتيو فان دوسبورخ. أنشغل الفنان موندريان في خطوطه ومكعباته بتكريم الطمأنينة والتوازن اللذين هما بوابتا التمتع بالحياة كما يعتقد، تقتفي خطوطه هاتين الصفتين شكلاً ولوناً. تبدو الأشكال في لوحة» أصفر، أحمر، أسود، أزرق» منسجمة، طاردة تسلط التنافر بين الألوان، وكذلك بين الأحجام بفضل الإطار المحدّد بألوان الأشكال ذاتها. يسود هذا التوازن في لوحة أخرى وإن بدت الأشكال والخطوط غير متناظرة في أحجامها وألوانها، حيث افتراق عن الأنسجام الهارموني التقليدي، إنما ساهم الاستقرار الروحي بهذا التوازن. الخطوط عمودية وأفقية تُحاكي الكون في وجوده الفيزيائي، ولا تتعمد الابتعاد عن السلام النفسي في امتداداتها. ثمة اتصال روح كوني مع محيط الأشكال والألوان.
« أغنية جنوبية» لجورجيو دي كيريكو ملهم الفنان رينه ماغريت: شخصان وجهاهما على هيئة بيضة، يرتديان ملابس تقليدية، يعزف أحدهما على القيثارة، وفي وسط قفصه الصدري تنتصب نافذتا بنايتين. الوجهان وتقاطيع الجسدين مرسومة بطريقة كلاسيكية متناظرة مع الملابس، ومتنافرة مع رمز البناية في الصدر. يُحدّد الوجه صفة الجسد ويشخّص ملامح الكائن انساناً أو حيواناً، وينفذ إلى أدق انفعلاته فرحاً وحزناً. البيضة، علامة الولادة، تُشير إلى صفة المخلوق، وقشرتها الرقيقة تحفظ سر الحياة بقدر ما هي هشة قابلة للأنكسار.
يتجلى ضوء النجوم المشتعل، لدى الفنان الروسي كازيمير ميلوفتش، لامعاً كالغراب، كما يكتب في مذكراته. أصبح التناقض منسجماً، أو قد استعار دلالاته من المحيط. تظهر النجوم في الليل، ضوؤها يلمع بفعل ظلامه، يعكسها ويجعلها مرئية، والنجوم موجودة عادة في النهار، لكن أشعة الشمس تحجبها، والغراب أسود كما الظلام، وقد استعاره ميلوفتش نيابة عن العتمة. هكذا تبدو النجوم لامعة كالغراب. والأهم في هذا التجلي، هو العلو إذ يسمح برؤية كهذه، فالسماء تتسلط على الأرض وكل ما فيها غامض، ويعطي المجهول احساساً بالقدسية والرغبة في التوّحد. سهّلت استعارة الغراب على الفنان أن ينتقل من مرحلة الانطباعية التي لم تعد بالنسبه له تخوض في «الظواهر الطبيعية»، إلى مرحلة التجريد المبنية على الصوفية الفنية ذات الطابع الديني، أي الاتحاد مع النفس والكون، بفعل الألوان والأشكال، مع مرجعية لاهوتية.
لوحة «ضد التكوين 1924» للفنان الهولندي تيو فان دوسبروخ تقتفي أشكال مواطنه موندريان، ولكن تعارضها في الموضوع الذي يمهد لمعاكسة لونية حقيقية مع عمل موندريان الموّجه إلى التوازن والاستقرار، بينما أختار تيو الحركة التي جعلت من أشكاله غير منسجمة بعضها مع بعض. وفي حالة عصيان ساحر للتكوين الموندرياني هذا يلقي بكرم التنافر على الألوان التي هي الأخرى في حالة حركة. إنه لا يسمح للأشكال بالتآزر في ما بينها، ومن هنا عنوان اللوحة يتكفل بإثارة التناقض. وهذا هو عين الفرق بينه وبين موندريان. واذا كان الفن حاجة روحية دلالية لفهم الذات والعالم، فهو أيضاً، ومن منطلق تلك الذات العارفة بشؤونها الحياتية، حاجة مادية، لها مواصفات السلعة، لكنّ الفن يقيد ميلها التجاري البشع إلى الأحساس الباطني بالعالم.
توجد في الطابق الأول من المعرض موديلات شتى لتطور الكراسي، التي تشي بفكرة الأنسان عن الكون، وعن مفهومه للتأمل. فالكرسي «الأحمر الأزرق» عند الفنان خيرت ريتفلد مثلاً، عريض القاعدة ذو ذراعين يتكآن على الأرض عبر مستطيل، ومسند مائل طويل يسمح بالاسترخاء يحاكي القاع، وهو يختلف جذرياً عن كرسي مائدة الطعام. وهو في غاية تصميمه، تكعيبي الأسلوب. أما كرسي لودفيك ميس فان ديرو، فلا يستند على قاعدة خلفية، بل يرتكز على قاعدته الأمامية، ما يجعل الفراغ الذي يحتله شاسعاً يسمح بمقارنته مع الأفق. وعليه فإن الفن يهتك أسرار الطبيعة، ويستفيد من خفاياها، فيصبح مقارناً لها في المنزلة. هذه هي غاية الحداثة؛ إشهار المجهول على الملأ كي يمارس الجميع حقّهم في الأبداع كما هو طموح « البوب آرت»، وهنا فقط تندحر نخبوية الفنان، ويفترق الفن عن اللاهوت.
يتم في الطابق الأول تكريم رواد القرن العشرين 1920 ذوي الميول التعكيبية، وتحتفي نشرة المعرض بهذه المدرسة، التي أثرت عالمياً في أساليب الفن الحديث. وما يؤسف له وفي خضم الحفاوة تلك، عدم وجود لوحات للفنان البلغاري باركو، الذي يعد أيضاً رائداً في مجال الفن التكعيبي، ومن رواد القرن العشرين. وهناك تجاهل تام للفن الأفريقي، ملهم رواد الحركة التعكيبية، ما يجعل المرء يفكر، كم ساهمت السياسة والتسويق الدعائي، في تجاهل فنانين مهمين في حركة الفن المعاصر، بسبب أنظمة مركزية، لا تهتم بالإبداع ولا تسوقه إلاّ ضمن مفهوم السلعة الكمالية!
ويضم الطابق الثاني أعمال الرواد خلال عام 1960. في هذه المرحلة استفاد الفن من الكولاج وتقنية الكرافيك، والمواد التي يعاشرها الأنسان يومياً، كالقطن، نشارة الخشب وسواها. يشتغل الفنان ايفس كلاين على أحادية اللون في لوحة «رنين» وهي كتلة نحاسية صفراء مصقولة، تعكس دوائر تُشبه سطوح الطبول. الأشكال المعكوسة تشكل مع فضاء اللوحة سطحاً لونياً متجانساً، كناية إلى فضاء شاسع لا تكسر رحابته الخطوط أو الألون.
والأحادية اللونيه نجدها في عمل الفنان بيرو مان زونت، وكذلك الهولندي أرمادو «تسعة مسامير سوداء على الأبيض». الفنان فونتانا أكثر الفنانين انشغالاً بأحادية اللون والمكان أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.