القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة إلى: المعتدل
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2013

عزيزي المعتدل، أو من يسعى إلى الاعتدال والوسطية في آرائه ومواقفه، أقول لك: تماسَك وتشبّث بمبدئك. فالواقع المحيط والمحتقن والمتشظي بين الطرفين، أو التطرّفين، سيسعى بكل قوة ودناءة أحياناً لإفقادك توازنك المحمود والمحسود على كرسي الوسطية والاعتدال. سيتهمك هؤلاء بأنك مع أولئك، ويتهمك أولئك بأنك مع هؤلاء، وأنت لست مع هؤلاء ولا أولئك، أنت مع الحق والصواب أيّاً كانت جهته. الإسلامي سيشنّع عليك ويسخر من اعتدالك بقوله: هذا صراع بين الإسلام والكفر، وبين الحق والباطل. والليبرالي سيردّد عليك أيضاً الشعار الإمبريالي المناقض لليبرالية: إذا لم تكن معي فأنت ضدي.
لا ترضخ ولا تستجب لهذه التهديدات الإقصائية، فالإقصاء لم يعد حكراً على طائفة واحدة كما كان يُشاع، بل حتى الفئة التي كانت تشنّع على الأولى إقصائيتها، عندما حمي الوطيس وفاحت الأخلاق الحقيقية، أصبح كلا الطرفين يغرف من المنبع التصنيفي/الشمولي نفسه.
عزيزي المعتدل/ إذا قلتَ: «لستُ إخوانياََ ولكن ...» سيسخر منك أعداء الإخوان، لأنهم بإقصائيتهم لا يريدونك أن تعبّر عن رأيك في ما بعد (لكن)، مهما كان رأيك شرعياً أو دستورياً أو حتى ثقافياً. هم لا يريدون منك (لكن) ولا ما بعدها، يريدون منك فقط أن تشاركهم في حفلة الشتم واللعن المكارثية، من دون رأي منك، وهم كانوا قد سمحوا لأنفسهم قبل عام مضى أن يكتبوا: «لستُ ضد الإخوان ولكن.. أنا ضد مبادئهم»، وقال آخر: «لست ضد الإخوان ولكني.. ضد أطماعهم السياسية»، فأين الإنصاف؟!
وإذا قلتَ: «أنا مع الشرعية ولكن...» سينبذك أنصار الإخوان، فهم أيضاً لا يريدون منك (لكن) ولا ما بعدها، هم يريدون فقط التأييد المطلق والأعمى، وما عدا ذلك فهو عندهم خيانة للأمانة. كانوا من قبلُ يرفضون مبدأ «الشرعية الدستورية» بالمطلق، والآن أصبحوا لا يقبلون إلا ب«الشرعية الدستورية» المطلقة. كلتا الفئتين، بمزاعم أن هذا زمن فرز الصالح من الطالح والمخلص من الخائن، ستطلب منك أن تتخلى عن اعتدالك ووسطيتك واستقلالك وحريتك في الرأي. وأن تتخلى عن مبدئك الإسلامي الرفيع: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى). هم يريدون منك فقط أن تحدد موقفك الشمولي/المطلق: مع أو ضد. وإذا اخترت أن تكون (مع) فلا تقل للخطأ إذا رأيته: هذا خطأ، وإذا اخترت أن تكون (ضد) فلا تقل للصواب إذا رأيته: هذا صواب. فالصواب كله معنا.. والخطأ كله ضدنا.
سيشككونك في دينك ووطنيتك وأمانتك وعقلك، لا لأنك ضدهم، ولكن فقط لأنك لستَ معهم دوماً.
إذا كتبتَ اليوم ما يرضيهم طاروا بك وحملوك على أعناق مقالاتهم، وإذا كتبت من الغد ما يسخطهم شهّروا بك في مقالاتهم وقالوا بأنك تتزلف الفئة الأخرى كي يحضنوك.
سيصفونك في اعتدالك بأن لا رأي لك ولا موقف لك وبأنك متلوّن، لا تستجب لفخاخهم التي تريد أن تشغلك بإرضاء الطرفين، بل انشغل بإرضاء ربك ثم نفسك وعقلك وضميرك، قل واكتب ما تراه صواباً وما تؤمن بأنه الحق.. سواء أرضي هذا أم أسخط ذاك. صاحب الرأي الحقيقي والصادق هو الذي ينشغل بالحدث لا بالمحدث وبالفعل لا بالفاعل. وصاحب الرأي النزيه لا يتخذ الشتائم ولا التخوين والتأليب والاستعداء طريقاًً للتعبير عن رأيه، فهذه حيلة العاجز القوي. وإذا استفزك أحدهم بأقواله ضدك وأردت أن ترد عليه، ففكِّر قبل الرد عليه: متى ستتوقف عن النزول معه في ردوده وألفاظه؟ هو سيجرك إلى الأسفل حتماً وقد قبلتَ أن تهبط معه للوهلة الأولى كي تلجمه أو تلقنه درساً كما تظن.
حسناً هو سيهبط أكثر، هل ستهبط أنت معه أيضاً وإلى متى؟ هل ستقبل بالوصول إلى الحضيض؟! ستقول لا طبعاً لأنك معتدل ولا تحب الخوض في وحل المشاحنات، إذاً تجنّب الخوض مع هذه النوعية من الردود من أولها واحتسب ما نالك منهم من كذب وتزييف وتشويه عند الله الحفيظ.
كل إنسان لديه القدرة على أن يكون قليل أدب، لكن ليس كل إنسان لديه القدرة على أن يكون رفيع الأدب.
فيا أيها المؤدبون اشكروا الله على هذه النعمة.
عزيزي المعتدل/ لا تُفرط في العداوة أو في الإساءة إلى أي أحد حتى لو أساءوا إليك، فهذه ليست من أخلاق المعتدلين المنصفين، ففي الحديث: (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما).
كونوا معتدلين في مشاعركم، فأنتم الذين تحفظون سفينة المجتمع من الميل ومن تلاعب الأمواج المغرقة.
*كاتب سعودي.
ziadaldrees@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.