محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاشات بين غرام «الجماعة» ومودة «الشعب»
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2013

ليس هناك أفضل ما يدلل على حال المشهد المصري الحالي من الشاشات التلفزيونية. والدلالة لا تكمن في كاميرا مثبتة أعلى عمارة سكنية، أو مراسل يركض بين جموع المتظاهرين، أو تقرير إخباري ينقل مجريات الأمور في الميادين، بل أن تكمن في زاوية الكاميرا، وانتماء المراسل، والغايات والأغراض المملية من قبل القائمين على أمر القنوات.
ليس هذا فقط، بل يمكن القول إن ما تغطية القنوات المختلفة لما يجري في مصر تعدى مرحلة حدود الدولة، والمصالح الداخلية، الشخصية منها والوطنية، بل أصبح كاشفاً لصراع القوى العظمى ومصالح الدول الكبرى، ونوايا من يحكمون العالم.
أنظار العالم المتجهة صوب مصر على مدار الأسبوع الماضي لا ترى المشهد نفسه. فهناك من يرى الحادث انقلاباً على الشرعية، وهناك من يتابع ثورة شعب ضد الظلم والطغيان، وهناك من يتابع هذا وذاك ولا يفهم أياً منهما.
حشد «تمرد» لجموع المصريين الذين يئنون من حكم الجماعات الدينية الثقيل، وخطواتها الحثيثة لتغيير هوية مصر البهية، والاستئثار بدولة ذات تاريخ وحضارة، وإقصاء كل من لا يشبهها كان حشداً تلفزيونياً بامتياز. صحيح أن القائمين على حملة «تمرد» نزلوا الشوارع وسافروا إلى المدن والقرى، ونشطوا عنكبوتياً على مواقع التواصل المختلفة، إلا أنهم وجدوا تجاوباً فضائياً غير مسبوق من قبل الشاشات المصرية الخاصة.
مقصلة التكفير
هذه الشاشات الخاصة التي صنفها حكم الإخوان على مدى عام مضى ب «قنوات الفلول» و «إعلام العار» و «مروجي الكفر والفسق» هي نفسها القنوات التي روجت لانتخاب الدكتور محمد مرسي. لكن الجماعة وحلفاءها عملوا بالمثل الشعبي القائل «خلصت حاجتي من جارتي»، وما أن وصلوا إلى سدة الحكم وأحكموا جلوسهم على الكرسي.
ومع ظهور البوادر الأولى للفشل الذريع للدكتور محمد مرسي في إدارة البلاد، وتأكد تمسكه بمصالح الجماعة بديلاً عن مصالح المصريين، وإصراره على تمكين أفرادها ومراضاة حلفائه من الجماعات الدينية ولو على حساب أمن الوطن والمصريين، انغمست هذه القنوات في انتقاد ما يحدث ومعارضة الاستحواذ وتحليل الإقصاء، وهو ما تعارض شكلاً وموضوعاً وخطة الجماعة نحو التمكين وأخونة المجتمع، كما تناقض وتوجّه الجماعات المتشددة في رسم خريطة طريق لحكم ثيوقراطي لمصر يمر بالإخوان وينتهي بما هو أكثر تشدداً وتعصباً!
وعلى رغم ابتعاد كثيرين من مقدمي برامج ال «توك شو» في هذه الفضائيات الخاصة عن قواعد العمل الإعلامي، والحياد الصحافي، إلا أن العزاء الوحيد لمن أقبل على هذا الخرق للحياد كان محاولة إنقاذ الوطن مما هو مقبل عليه. خلط البعض بين كونه ناشطاً سياسياً ومقدماً تلفزيونياً، ومزج البعض بين تقديم المعلومة واستضافة من يحللها ويفندها والضلوع في صب اللعنات على النظام، لكن الفترة برمتها كانت استثنائية، ومن ثم أغمض الكثيرون من المشاهدين الطرف عن استثنائية الانحياز الفضائي.
وكان رد الفعل عنيفاً من قبل نظام الدكتور مرسي وأعوانه. وعلى رغم استمرار ظهور رموز الحكم وأمراء الجماعات في مختلف البرامج، المتوازنة وغير المتوازنة، المحسوبة على المعارضة والمصنفة تحت بند «راكبة موجة الإخوان»، إلا أن مقصلة التكفير والتشويه استمرت في عملها.
حشو أدمغة
وعلى مدى أشهر طويلة، تم حشو أدمغة أتباع الجماعة ومحبيها، لا سيما من الشباب والبسطاء، بأن تلك القنوات تعمل على هدم الدين الإسلامي، وتشوه مبادئ الإسلام، وتسخر من رموزه المتمثلين في الرئيس «بتاع ربنا» الذي يصلي الفجر على موعده ويجول ويصول بين شتى المساجد.
وظهرت عبارات على جدران المباني على شاكلة «يسقط إعلام الفلول» و «إعلام فاجر ورجال أعمال فاسدون» و «الشعب يريد تطهير الإعلام». وكم من مرة لبى فيها «حازمون» (أتباع المرشح الرئاسي المرفوض لجنسية والدته الأميركية، حازم صلاح أبو إسماعيل) نداء شيخهم لمحاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي على سبيل الترويع والتخويف. فذبحوا الذبائح على أبواب المدينة، وأكلوا الفتة، وشربوا المياه الغازية، وبنوا الحمامات، وهاجموا سيارات المذيعين والضيوف المصنفين من قبل شيخهم باعتبارهم «أعداء المشروع الإسلامي»!
كل ذلك وعين القانون غافلة، وضمير أول رئيس مدني منتخب يدخل سجادة الصلاة القصر الرئاسي (بحسب كتيب إنجازات عام من حكم الرئيس) ساكت عما يفعله أنصاره بدافع الحب له والمودة للإسلام. وكم من مرة خرج الدكتور مرسي مهدداً الإعلام المعارض، وملوحاً بأنه سيفعلها، وها هو يفعلها، لكنه لم يذكر من قريب أو بعيد، ولم يشر صراحة أو مواربة ما تفعله القنوات الخاصة الأخرى، لأنها «بتاعة ربنا».
فبين قناة تعد مشاهديها بأنها طريقهم إلى الجنة، وأخرى تؤكد لهم أنها وحدها الحاصلة على صك الهداية، وثالثة تقدم لهم دينهم في كبسولة، تحولت هذه القنوات إلى منابر لدعم الرئيس ومذابح لتكفير معارضيه والتحريض ضدهم تحريضاً مباشراً لا ريب فيه، وصل إلى درجة إصدار فتوى على الهواء مباشرة بقتل من يخرج في تظاهرات معارضة له.
لم يزعج هذا الرئيس، ولم يقلق منامه، هو ومساعدوه ومعاونوه وحلفاؤه. ولم يصدر تحذيراً سياسياً أو مهنياً أو أخلاقياً أو دينياً من قبل القائمين على أمر الحكم لتلك القنوات، ولو حتى لتبييض وجه النظام أو درء تهمة السكوت على تكفير معارضي الرئيس أمام الرأي العام. ليس هذا فقط، بل أن وزير الإعلام الإخواني السيد صلاح عبد المقصود حين أراد أن يناقش تنظيم العمل الإعلامي والبث التلفزيوني في مصر دعا رموز تلك القنوات ومن حاصروا مدينة الإنتاج الإعلامي لترهيب الإعلاميين ليستشيرهم ويأخذ بآرائهم نبراساً على طريق تنظيم الإعلام في زمن الإخوان.
زمن الإخوان تميز كذلك بأذرع مهمتها تقليم أظافر الإعلام «المحرض» الذي يحاول أن يفشل الرئيس الذي لم يكن في حاجة إلى أية مساعدات إضافية في هذا الشأن، ووقف عجلة الإنتاج التي لم تتحرك من مكانها أصلاً. محامو الإخوان والجماعات الحليفة أخذوا على عاتقهم مهمة رفع قضايا إهانة الرئيس وازدراء الإسلام وسب المجموعات الدينية على مدار ال24 ساعة.
وعلى مدار ال24 ساعة أيضاً كانت عملية أخونة وأسلمة «ماسبيرو» تجري على قدم وساق. تم حشر ضيف إخواني في كل فقرة رغماً عن الجميع، وتم تلميع الرئيس وأعوانه وحلفائه ومساعديه في مختلف البرامج، وكلما جرؤ أحدهم بالاعتراض أو الاحتجاج، كان التحويل للتحقيق هو الحل.
ولذلك لم يتطرق حكم الإخوان ومن معهم إلى المطالبة بتطهير الإعلام الرسمي من قريب أو بعيد، فقد أصبح «طاهراً» بالمقاييس الإخوانية. واليوم ومع التطورات السريعة في مصر، والتي تعبر عن نفسها من خلال الشاشات الخاصة المهللة لمساعدة الجيش على تحقيق رغبات 33 مليون مصري خرجوا إلى الشوارع ملبين نداء «تمرد» لإنهاء حكم رئيس وجماعته فضلوا مصالحهم على مصالح وطن، انضمت إليها قنوات التلفزيون الرسمي التي انقلبت على الإخوان وحلفائهم شر انقلاب.
انقلاب آخر حدث في خضم المرحلة الاستثنائية التي تعيشها مصر، إذ وجدت القنوات «الدينية» الناقلة مشاهديها إلى الجنة والمتحولة إلى ساحة السياسة التكفيرية نفسها قيد الاعتقال بتهمة التحريض. وبعيداً عن قواعد «حرية الإعلام» فقد تنفس ملايين المصريين الصعداء بهذا الإجراء بعد ما عانوا الأمرين من تلك القنوات التي يسيطر عليها دعاة الفتنة وأمراء التطرف وسادة التحريض.
لكن منظمات حقوقية مصرية، معظمها كان مصنفاً من «الأعداء» من قبل حكم الإخوان وحلفائهم، سارعت إلى إصدار بيانات تعبر عن القلق مما أسمته ب «الإجراءات الاستثنائية التي تمت مباشرتها تجاه عدد من القنوات الفضائية التابعة للتيار الإسلامي».
من القنوات التي تم قطع البث عنها «مصر 25» التابعة للإخوان المسلمين، وقنوات «الرحمة» و «الحافظ» و «الناس» و «الخليجية» و «الجزيرة مباشر مصر». وبين غرام الجماعة ومحبة الشعب، تقف الشاشات الخاصة والرسمية والغريبة شاهدة على صفحات من التاريخ يسطرها المصريون وينحاز لها بعضهم وينحاز ضدها آخرون، لكن الحقيقة لا يمكن تمويهها طويلاً، لا بالتحكم في زوايا الكاميرات، ولا بترجيح دفة تقرير من التقارير، ولا حتى بصوت مصالح دولية أو إقليمية أو حتى شخصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.