التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



21 بليون ريال حجم التجارة البينية بين السعودية وتركيا
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2013

تشهد العلاقات السعودية - التركية المزيد من الترابط والتوثيق على كل الأصعدة على مستوى قيادات البلدين وتوافق وجهات النظر في معظم القضايا التي تهم الجانبين، وهو ما أكدته التقارير الخاصة بحجم التبادل التجاري بين المملكة وتركيا، التي أشارت إلى وجود ارتفاع في معدل الاستثمارات بين البلدين، وكذلك فتح المجال وتذليل العقبات أمام المستثمرين السعوديين الراغبين في الاستثمار في تركيا.
ويكشف تقرير خاص بحجم التجارة البينية بين البلدين، أن هذا الجانب حقق نمواً كبيراً في الفترة من 2005 إلى 2008، ليصل حجمها إلى نحو 18.8 بليون ريال، إذ إن لدى المملكة وتركيا إمكانات لرفع مستوى التبادل التجاري القائم إلى مستويات أكبر، خصوصاً إذا ما تم الأخذ في الاعتبار أن البلدين تمكنا في العام 2010 من رفع حجم التبادل التجاري إلى 17.2 بليون ريال، من بينها 9012 مليون ريال صادرات سعودية، و8246 مليون ريال واردات تركية إلى المملكة.
كما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال 2011 نحو 21747 مليون ريال، منها 12555 مليون ريال صادرات المملكة لتركيا، و9192 مليون ريال واردات، وبلغ عدد المشاريع المشتركة نحو 159 مشروعاً، منها 41 مشروعاً صناعياً،
و118 مشروعاً غير صناعي برأسمال مستثمر بلغ 586,14 مليون ريال، حصة الجانب السعودي فيه 219,54 مليون ريال، أما حصة الجانب التركي فهي 326,86 مليون ريال والبقية لشركاء آخرين.
وأشار التقرير إلى زيادة عدد الشركات المشتركة العاملة في البلدين واتجاهها إلى الاستثمار المباشر وغير المباشر في عدد من المجالات الاقتصادية، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة حجم التعاون الحالي والمستقبلي إلى مستويات أكبر، خصوصاً أنهما ضمن مجموعة دول ال20 الدولية، ويعدان من بين أكبر الاقتصادات في دول المنطقة حالياً.
تنشيط التجارة في الفترة المقبلة
أوضح التقرير أنه تم افتتاح مكتبين ملحقين تجاريين للسفارة التركية في كل من الرياض وجدة سيكون لهما دور في تنشيط التجارة في الفترة المقبلة. ومن أبرز مجالات التعاون الصناعي والتجاري الذي يمكن لرجال الأعمال في البلدين التعاون فيها قطاع الدواجن واللحوم، إذ تعد المملكة سوقاً كبيرة لها، إضافة إلى قطاع المقاولات، خصوصاً مع إطلاق المملكة عدداً من المشاريع الكبرى التي يمكن للشركات التركية تنفيذها.
وعلى رغم أن حجم تجارة تركيا مع دول العالم الإسلامي لا يتجاوز 25 في المئة من حجم التجارة التركية مع دول العالم، إلا أن الصادرات الصناعية تمثل حجر الزاوية في الصادرات التركية إلى المملكة، إذ تشكل 88 في المئة منها، كما أن هناك توجهاً تدعمه الحكومة التركية لرجال الأعمال السعوديين للاستثمار فيه يتمثل في مجالات الزراعة والغذاء وقطاعات السياحة والخدمات.
وفي تصريحات لعدد من المسؤولين الأتراك أكدوا أنه سيرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 20 بليون ريال خلال السنوات الخمس المقبلة.
51 في المئة ارتفاع في أعداد السياح
شهد قطاع السياحة ارتفاعاً في عدد السياح السعوديين الزائرين لتركيا خلال العام الماضي 2012، إذ بلغ 200 ألف سائح بزيادة 51 في المئة، فيما بلغت الرحلات المغادرة من السعودية إلى الخارج 15 مليون رحلة سنوياً، 200 ألف منها إلى تركيا. يذكر أن آخر بيانات صادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية لشهر كانون الثاني (يناير) 2013 أظهرت زيادة السياح السعوديين إلى تركيا بنسبة 81 في المئة، إذ بلغ عددهم 13 ألفاً و245 زائراً مقارنة بسبعة آلاف و311 زائراً في يناير من العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.