أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بدل عن ضائع» رواية بين البوليسية والتحليل النفسي
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2014

تجتمع خلائط شتى في رواية شربل داغر «بدل عن ضائع» (دار الساقي)، ففيها من الرواية البوليسية مقدار، ومقدار من الرواية النفسية، عدا عما اشتهر برواية الحرب. وقد يندغم أو يتفاعل بعض ذلك ببعض، لكن ما يغلب هو أن تتجاور الأمشاج مترجحةً بين دفء الاجتماع وغربته.
من أجل أن نتبين ذلك، يحسن أن نتعرف إلى الكاتب الذي يروي الرواية، وعليه تتمحور، وإن بدا في شطر منها أنها تتمحور حول شخصية يسرا. وقد افتتحت الرواية بتقديم الكاتب في نصف صفحة مملّة حول تضييعه المتكرر لمفتاح سيارته. وإذ يحلّ في المقهى ليكتب، يرمي بعدد من العناصر التي ستقوم الرواية على تشغيلها، وأولها أنه قد سمى نفسه «الأجير الكتابي»، لأنه يكتب منذ أربع سنوات بأسماء مستعارة، كما تطلب مديرة الدورية التي يعمل فيها. والمديرة تحدّث الكاتب بما يجعله يتساءل عما إن كانت تسعى إلى أن تكون «شهرزاد» جديدة، بواسطته، فهي التي يحلو لها أن تكون بطلة في رواية تقرأها، وهي التي تحسن التمييز بين أن تكون رواية ممكنة النجاح أو أن تكون مرشحة للفشل. وتبلغ هذه العلاقة المميزة بين المديرة المميزة والكاتب المميز، مبلغاً من الندية، ومن الالتباس بعشق واشتهاء المديرة لأجيرها، فتحدثه عن أنها لا تميز غالباً بين كونها تقلّب بطرف إصبعها أوراق الرواية، وبين كونها تقلب ما تشاء في جسد من تحب، ثم تسأل: أتعلم أن الجسد هو لوح أيضاً؟
أما يسرا، «ذات ربطة العنق» كما سمّاها، فهي جارته الأربعينية التي تعلم أنه يتلصص عليها، وهي التي تداهمه في المقهى، وهي التي تبادره، فيشتبك العشق والجنس بما ترويه، وبما دونته في دفاترها التي تودعها للكاتب، وستشغل من فصول الرواية التالية قدراً كبيراً وهاماً.
يتساءل الكاتب عما إذا كانت يسرا هي الأخرى تسعى إلى أن تكون شهرزاد جديدة، بواسطته. وقد ابتدأت سرديتها بذكريات إقامتها في الحي التجاري من داكار، وفي الدار البيضاء. وفي غمرة العلاقة التي تقرر فيها ما عليها وعلى الكاتب فعله – وهذا ما يريحه – تروي أجزاء من أخبار من دون أن تكلمها، وتنتقل من جزء إلى آخر بلا مغزى واضح، لكأنها بذلك تصف بناء رواية «بدل عن ضائع»، وهذا ما يكمله حديث الكاتب عنها: يسرا تروي مثل ماء يفيض، يسرا لا تروي، بل تقص مشاهد منفصلة ومرتبة، ولعلها أقرب إلى شهرزاد: تقص لئلا تموت. ويسرا نفسها تكرر هذه الشعارية الدارجة، بلبوس آخر: لعلي أقص كي أموت براحة أخيراً. وهنا ينبثق السؤال عن الفارق الذي يقرره الكاتب بين الروي والقصّ، فعنوان هذا الفصل الأول من الرواية، هو «تروي لئلا تموت» بينما ينفي الكاتب أنها تروي، ويقرر كما تقرر أنها تقص لئلا تموت، مما يرادف بين الروي والقص ويبطل ادعاء الفارق بينهما.
بينما يبهظ الروايةَ الوصفُ التفصيلي التقريري الجاف للمكان وللأشياء، يفكر الكاتب الراوي في كتابة يوميات عن جيرانه الذين لا يعرف أحدهم، لكنه يتلصص عليهم، كما يليق بالمريض النفسي بالتلصص. وأنا أفضل على هذا المصطلح أن نقول: البصبصة، كما سيقول الراوي في الفصل السادس من الرواية، عندما يصرخ بما يثير شهوته في التخفي، وفي التلصص، وفي تكثير الحيوات المختلفة التي كان يعيشها بالوكالة: إنها متعة «البصبصة». وستعلن المديرة له أنها هي أيضاً تحب البصبصة، بينما تحدّثه عن ليلة «حمراء» قضتها مع كاتبة صديقة. وستتكشف المديرة عن شخصية تضرب خارج المألوف، بما لها من التذاذها الروائي بما تعيش، وبدعوتها الكاتب إلى أن تشاركه الجنس إن مارسه أمامها مع أخرى... وصولاً إلى تعرضها للاغتصاب الجماعي من أربعة ملثمين. وفي خلاصة ذلك يتساءل الكاتب عما إذا كانت تصف ما يحدث لها أم تتخيله في روايات، ويقرر أن هذه التي كانت قبل سنة، رصينة وكتومة، لم تكن ماضية فوق دروب التحرر الداخلي، بل كانت تنزلق سريعاً في منحدرات التيه في هويتها وجنسها.
ينتهي الفصل الأول من الرواية بانتحار يسرا وهي توصي الراوي بابنها هادي. ثم يأتي الفصل الثاني «كرهت جسدي» ليعزز النفسيَّ العليل في الرواية، عبر ما تروي يسرا عنها وعن سواها. فهذه التي تناظر المديرة في ولعها بقراءة الروايات، تقارن نفْسها بالليدي تشاترلي في الاندفاع الغريزي الشهواني. كما تستحثّها مدام بوفاري، بينما يصير جسدها شاغلها ليل نهار، لأن زوجها يلح على الحمل، فيلسعها السؤال عما إن كانت حرة ما دام المتاح لها هو أن تحمل. وأمام عطب العلاقة الجنسية مع الزوج تلجأ إلى الفانتزمات الجنسية، كما تلجأ إلى الطبيب «شافي الأرواح» الذي تنصح به خادمتها.
على يد هذا الطبيب تطير أشباح من جسد يسرا، وتدخله أخيلة وكائنات ومتع. ويتحقق الحمل، ويأتي هادي الذي يتبدل شعره نحو الأسود المجعّد، فتلوب يسرا على ابنها الزنجي: «هادي نعمتي، هادي نقمتي، هادي لعنتي». وإنها لخديعة الطبيب المشعوذ إذاً، الذي يعمل في شبكة تديرها لوكسمبورغيّة.
مع ماري لويز خادمة يسرا، يتواصل النفسيُّ العليل في الرواية. فقد اختار والد الخادمة لها هذا الاسم تيمناً بزوجة القنصل التي كان يتلصص عليها، فالرجل مسكون أيضاً بالبصبصة. وكما تروي الخادمة لسيدتها قصة أبيها، تروي قصتها هي مع الذي حوّلها إلى مومس زمناً. وسيكتشف التحقيق بعد شكوى زوج يسرا، ضلوع الخادمة في الشبكة التي وقعت يسرا في حبالها، فأنجبت الزنجي هادي الذي سيعقّد غموضُ مصيره الرواية، وهو يسمها بالبوليسية، عبر سعي الكاتب إلى تنفيذ وصية يسرا بالبحث عن هادي الذي اختفى، واشتبكت خيوط إخفائه واختفائه بين داكار وباريس وبيروت وبين الخادمة والطبيب المشعوذ وسواه.
بين دفاتر يسرا التي أودعتها الكاتب، وبين سرديته هو أيضاً، تكتمل صورة يسرا منذ طفولتها إلى زواجها فإقامتها في باريس بعد زلزلة هادي، حيث دخلت المصحة وعانت الوحدة والفقر. وقد جاءت سردية يسرا في هيئة يوميات تتداخل تواريخها، وهي التي كتبت في فترة انهيارها العصبي تلبية لطلب أطبائها الكثر، واستجابة للذتها. وسيخبر الكاتب في سرديته أنها قد روت له ما لم تكتبه في الدفاتر، وتركت له حرية التصرف بكل ذلك، إذ إنها – بحسبانه – كانت تبحث عن كاتب مثله، وقد رددت أنه كان بدلاً من ضائع. وتتعزز هذه الإشارة إلى عنوان الرواية بقول الكاتب إن هادي بات يحيا معه مثل مستقبل مؤجل تحت اسم مجهول هو البدل عن ضائع. وعلى رغم ذلك يبدو أن عنوان الرواية يقصّر عما يُفترض به كعتبة أولى وكبرى للنص.
يفرد الكاتب لسيرته فصلاً، فيستعيد نشأْته في زمن الحرب، وما فعلت الحرب به وبأسرته وزملائه، وصولاً إلى محاولته فتح ملف مقتل والده أثناء الحرب. وعلى أية حال ستستدير الرواية عن يسرا، لتمتلئ بالكاتب في علاقته بسوزان التي تحافظ على عذريتها في باريس – وهذه حالة نفسية أخرى - حيث تعد أطروحة في تزوير الفن الإفريقي... ليتقاطع مع الملف الذي كلفته به المديرة، والمتعلق بالتزوير. وإلى سوزان يأتي طموح الكاتب أن يكون روائياً، وهو من تقرر مديرته أنه روائي متخفٍ، بينما يرى نفسه يتدبر فئات الكلام. ويتعرج القول، كما يعرج، ما بين كتابة يسرا وكتابته، أي ما بين كتابة الذكر وكتابة الأنثى. أما العرج فتجلوه جلجلة الكاتب أن يسرا ستحيا في ما كتبت في دفاترها، وفي ما سجل من اعترافاتها له، بينما ليس أمامنا إلا ما ذكره من إخراج الدفاتر في صيغة سردية، بالحذف والنقل والتكثيف، مثل صنيعه في جمع وصياغة الملفات التي تكلفه بها المديرة التي تقرر – أم إن الكاتب يقرر بلسانها؟ - أن المرأة وحدها تصلح لتسرد سردية الحرب. وليس هذا آخر ما تحتشد به الرواية، بعد ان تقدم ذكره من النفسي العليل ومن البوليسية ومن سطوة الراوي الكاتب الأجير والمزور، بينما يظل سؤال هادي معلقاً، بما يستبطن من سؤال الذات والآخر، السنغالي واللبناني، الإفريقي والشرقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.