هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    أرض العُلا    سيدات الأهلي والشباب إلى نصف النهائي في بطولة كأس الاتحاد السعودي    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    لغة الأنامل المبصرة    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    تكاتف أهلي وشعبي لتسريع تحقيق مستهدفات رؤية 2030    الإغاثة السعودية.. إنسانية تتجلى وقت المحن    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    30 % نمو الميزان التجاري في أكتوبر 2024م    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    خيسوس وبلان في تحدّي «كلاسيكو الكأس»    نادي سباقات الخيل يختتم مهرجان كؤوس الملوك والأمراء بنسخته العاشرة    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ضبط 19541 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل كباب اضنة    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفن والابتكار في عالم الديكور والمفروشات    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    شخصية المدير والنجاح الإداري    سوق العمل السعودي والتنافسية العالمية    الحِرَف اليدويّة بين أيدي المُترجمين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    «كود» عالمي للمساجد    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشاعر الذكاء الاصطناعي    ترمب سيمثل أمام المحكمة قبل عشرة أيام من تنصيبه    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    روسيا تعترض ثمانية صواريخ أميركية أطلقتها كييف    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    ثقافة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي..!    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    رصد حالات تعشيش لطائر «الرخمة» المهدد بالانقراض بمحمية الملك سلمان الملكية    نجران: القبض على مخالف لتهريبه 14850 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    إيران.. استخراج 100 عبوة مخدرة من معدة شاب    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إنترلاب»... وسائل مختلفة للتواصل عبر الفنون الرقمية
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2013

داخل حجرة قليلة الإضاءة، وضعت مائدة طعام بيضوية الشكل، تواجه شاشة عرض متصلة ببرنامج «سكايب» حيث تظهر على الشاشة صورة مماثلة لمائدة تتوسط حجرة أخرى في مكان ما.
وضعت المائدة داخل الحجرتين في مواجهة الشاشة بحيث تتكاملان في أحد أطرافهما. فحين تجلس إلى المائدة تتشارك الجلوس افتراضياً إلى مائدة واحدة مع أشخاص قد لا تعرفهم، ويبعدون عنك آلاف الأميال.
العرض هو أحد الأعمال التي عُرضت في مبنى «الفينواز»، وهو أحد المباني القديمة التي تعود إلى بدايات القرن الماضي في وسط القاهرة. تعرض الأعمال تحت عنوان «إنترلاب» وتعتمد كلها على وسائل الاتصال الرقمي والأداء التفاعلي مع الجمهور. فيمكنك أن تتحكم، على سبيل المثال، بطبيعة الأصوات الموسيقية الصادرة من أحد الأجهزة الصوتية داخل إحدى الحجرات من طريق اعتراض جسدك لخطوط الضوء المنعكسة في الحجرة.
كما يمكنك إبدال وجهك بوجه شخص آخر في مكان آخر داخل كشك التصوير الفوتوغرافي، وهو أحد الأعمال التفاعلية المعروضة، أو أن تكون فعلياً وفيزيائياً داخل معرض معين، ولكن افتراضياً، تزور معرضاً آخر في مكان مختلف.
فى «إنترلاب» يجرى ربط الموجودين داخل فندق «فينواز» بالموجودين في مقر غاليري «مدرار» للفن المعاصر من خلال ساحة تفاعلية فريدة. وتعاون على تحقيق ذلك متخصصون في الكومبيوتر وفنانون من مؤسسة «أوبن لاب» المصرية، ومؤسسة «كازوش» الألمانية.
وعرضت هذه الأعمال كجزء من برنامج الفنون المعاصرة الذي ترعاه مؤسسة «مدرار» للفنون، وهو أحد النشاطات الفنية لمهرجان «دي كاف». ويضم البرنامج مجموعة من العروض الفنية التفاعلية، ويسعى إلى استكشاف أوجه التداخل بين الفنون المعاصرة والرقمية، والفنون البصرية عموماً.
وتضمنت الفعاليات عروضاً لمسرح خيال الظل الذي تستخدم فيه فنون الفيديو في شكل جديد، والرسم على الجدران «الغرافيتي» بطريقة تفاعلية رقمية تستخدم فيها حركات جسم الإنسان الطبيعية، وتصبح الجماهير جزءاً من مكونات هذه العروض في شكل إلزامي.
فكرة البرنامج، كما يقول ضياء حامد، وهو أحد مؤسسي غاليري «مدرار»، تتلخص في خلق أكثر من واقع، وتزويد المشاهد بكم أكبر من الحواس المختلفة، والاستعاضة عن الحواس التي نستخدمها عادة بأجهزة رقمية. كما أن اقتراب الفنانين المصريين والغربيين بعضهم من بعض وتعاونهم لإنتاج مثل هذه الأعمال يتيحان ابتكار وسائل للاتصال تنقل أعمق المشاعر.
ومن بين تلك الأعمال، هناك عمل تفاعلي تحت عنوان «نبلة الرسائل القصيرة» تقدمه مجموعة «في آر أوربان» الألمانية التي تزور مصر للمرة الأولى، وفيه يرسل الجمهور رسائل نصية قصيرة ملونة باستخدام نبلة رقمية معدّة لذلك.
والفكرة هنا، كما يقول حامد، هي ايتكار واقع افتراضي يستطيع الناس من خلاله إطلاق رسائل رقمية أو بيانات نصية في الفراغ. نبلة الرسائل القصيرة تجمع بين الحركة البدنية والرسائل الرقمية، ولكن هذه الرسائل مثل الحركة التي تولد منها. هي عابرة أو أقرب الى تعبيرات لحظية سريعاً ما تختفي.
وثمة عمل مشترك بين فنان الغرافيتي المصري جنزير والفنانة ياسمين العياط. وعرض العمل على واجهة أحد المحال في شارع محمود بسيوني تحت عنوان «وش الفيترينة». وتنعكس فيه وجوه المارة على واجهة المحل الزجاجية، ولا يتنبّه الداخلون إلى المحل إلى أنهم أصبحوا جزءاً من الواجهة الزجاجية التي تطمس الخط الفاصل بين الخاص والعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.