انطلقت الدورة الرابعة من سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون»، أول من أمس في منارة السعديات، وهي عبارة عن برنامج للحوارات العامة التي تتيح للجمهور اكتشاف الأفكار حول مفهوم «العالمية»، وتعزيز الحوار الثقافي الذي يمثل إحدى القيم الأساسية التي يقوم عليها متحف «اللوفر- أبوظبي». وتناول الحوار الأول بعنوان «ليوناردو دافنشي في أبوظبي»، واحداً من أهم الأعمال الفنية التي تعود إلى عصر النهضة للفنان الإيطالي، وهي لوحة «جميلة الحِدادة» (La Belle Ferronnière). واستعرض فنسنت بوماريد، مدير البرامج التعليمية والثقافية في متحف «اللوفر- باريس» قصة هذه اللوحة، وكشف سر الغموض الذي يدور حولها، وتطرق أيضاً إلى العديد من التفسيرات والنظريات حول هوية المرأة المجهولة المصوَّرة في اللوحة. وتعدّ هذه اللوحة من روائع متحف اللوفر وهي إحدى القطع الفنية المُعارة من فرنسا لتُعرض خلال افتتاح متحف «اللوفر- أبوظبي» لتكون بذلك أول عمل فني لليوناردو دافنشي يُعرض في دول الخليج. ورسمت لوحة «جميلة الحدادة» في العام 1495 تقريباً، وأتمّها الرسام ليوناردو دافنشي أثناء فترة عمله كرسام المحكمة في ميلانو. وتُعرف أيضاً باسم لوحة «امرأة مجهولة»، حيث ظلّت هوية الشابة التي تظهر في اللوحة غامضة. واختلفت نظريات المتخصصين حول لوحة «جميلة الحدادة»، حيث يُعتقد أن الشابة المرسومة هي بياتريس ديستي، زوجة دافنشي ثم الدوق لودوفيكو سفورزا أو إليزابيتا غونزاغا، أو دوقة مانتوفا. ويعتقد اليوم أن اللوحة تصوّر كريسيا كريفيلي. وقالت حصة الظاهري مديرة برامج «اللوفر- أبوظبي»: «تمثل سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون» عنصراً أساسياً ضمن استراتيجية المتحف للتفاعل مع المجتمع الأكاديمي والجمهور على المستويات المحلي والإقليمي والعالمي، بما تقدمه من أفكار حول السرد العالمية للوفر أبوظبي. وكونها تؤثر بشكل مباشر في تعزيز الوعي في مفهوم الفنون والتاريخ والثقافة والمجتمع من خلال الجلسات الحوارية والنقاش الفكري، وتسلط السلسلة الضوء على أهم الأعمال الفنية المُعارة من قبل المتاحف الفرنسية، وهي في حوار مع مجموعة المقتنيات الفنية الدائمة للوفر أبوظبي». وعلى غرار «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون»، نُظّمت سلسلة من الحوارات والنقاشات موجهة خصيصاً لطلبة الجامعات في دولة الإمارات، وذلك من خلال محاضرات حصرية داخل مقرات الجامعات. وقبيل انطلاق النسخة العامة من سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون»، عُقدت الجلسة الحوارية الأولى في جامعة زايد الثلثاء لمناقشة لوحة «جميلة الحدادة». تُعقد الجلسة الحوارية المقبلة في منارة السعديات في المنطقة الثقافية في السعديات بأبوظبي في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) بعنوان «المتاحف والتجارب الجديدة».