المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسرى الأردنيون في إسرائيل يبدأون معركة «الأمعاء الخاوية»
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2013

بدأ الأسرى الأردنيون في السجون الإسرائيلية أمس معركة «الأمعاء الخاوية» بإعلانهم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ضد ما يعتبرونه «تجاهلاً» لملفهم من جهة الحكومة الأردنية. ووجهوا رسالة الى الشعب الأردني قالوا فيها إنهم قرروا الإضراب المفتوح «حتى الإفراج عنهم كمطلب رئيس ووحيد».
ويعتبر هذا الإضراب الأول من نوعه بالنسبة الى الأسرى الأردنيين، كما يعتبر الأول الموجه ضد حكومتهم بدل الحكومة الإسرائيلية.
واتهم الأسرى في الرسالة التي وصلت الى «الحياة» نسخة منها، الحكومة الأردنية ب «التقصير المتعمد تجاه قضيتهم»، وهاجموا بشدة ما وصفوه ب «التاريخ الطويل الممتد لعقدين من الزمان من الوعود والمماطلة». كما هاجموا خطوات قالوا إن الحكومة الأردنية «تتخذها بين الحين والآخر للطعن بانتمائهم لوطنهم عبر سحب أرقامهم الوطنية، وتهرب السلطات التنفيذية السابقة والحالية من التزاماتها تجاههم، فضلاً عن إغفال قضية المفقودين الأردنيين لدى الكيان الصهيوني».
وحدد الأسرى مطالبهم لوقفهم الإضراب بالإفراج عنهم «كمطلب رئيس»، كما حملوا حكومتهم «المسؤولية الكاملة عن استشهاد أو إصابة أو تدهور صحة أي منهم خلال معركة الأمعاء». وطالبوا الشعب الأردني وفعالياته الحزبية والنقابية والعشائرية بالتحرك العاجل «انتصاراً لقضيتهم العادلة».
وقال عميد الأسرى الأردنيين المحررين من سجون الاحتلال سلطان العجلوني ل «الحياة» إن الأسرى «أعلنوا إضرابهم نتيجة يأسهم من أي جهود حكومية تجاه قضيتهم». وأضاف: «نأمل في ألا يطول إضرابهم، وأن تتجه السلطات الأردنية إلى الاضطلاع بدورها تجاههم». واستطرد قائلاً: «على الحكومة تحرير أسرانا من المعتقلات الإسرائيلية، وكشف مصير مفقودينا، وتسليمنا جثث الشهداء ... سنعمل جاهدين من أجل دعم الأسرى ومناصرة مطالبهم المحقة».
وقالت والدة الأسير الأردني مرعي أبو سعدية، المعتقل في سجون الاحتلال والمحكوم ب 11 مؤبداً، إن «شعور عائلات الأسرى الأردنيين يسوده الإحباط والخوف والقلق على مصيرهم». وتساءلت: «هل تنتظر الحكومة أن يوضعوا بالأكفان حتى تقوم بواجبها؟». وأضافت باكية: «قلوبنا تحترق على فلذات أكبادنا ... لقد بحت أصواتنا أمام الوزارات السيادية في البلاد، لكن من دون جدوى».
من جهتها، حملت والدة الأسير أكرم أبو زهرة المعتقل منذ 12 عاماً، والمحكوم ب16 سنة، مسؤولية إضراب الأسرى للحكومة الأردنية، وقالت بأسى: «قلقة على مصير ولدي الذي لم أسمع صوته منذ 4 سنوات، فاليهود يمنعونه من الاتصال بنا».
في المقابل، اكد وزير الخارجية الأردني ناصر جوده سعي بلاده الى الإفراج عن الأسرى المتهمين بالتسلل إلى إسرائيل للقيام بعمليات قتالية ضد المستوطنين. وقال: «نكرس جهوداً يومية للاطمئنان على صحتهم وإنهاء معاناتهم». وأوضح أن وزارته «تتابع الوضع الصحي للأسرى من خلال مراسلاتها اليومية مع السلطات الإسرائيلية».
ويعتبر الأسير الأردني عبد الله البرغوثي الذي يتحدر من أصول فلسطينية، وهو القائد العسكري السابق لحركة «حماس» في الضفة الغربية، صاحب أعلى محكومية في تاريخ إسرائيل، إذ يقضي منذ عام 2003 حكماً بالسجن 67 مؤبداً.
ويحيط الغموض بالأعداد الحقيقية للأسرى الأردنيين لدى إسرائيل، وتتضارب الأرقام بين لجان الدفاع عنهم وعائلاتهم التي تقول إن عددهم 27 أسيراً إضافة إلى 29 مفقوداً، في حين تؤكد الحكومة الأردنية أنهم لا يتجاوزون ال 20 أسيراً فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.