قديماً لم تكن كل الولائم تُمد لإكرام الضيف كما أخبرونا، بل إن بعضها، خصوصاً المتخمة منها ومعها المآدب البدائية، حيث وفرة الطعام الذي تقدمه قبيلة الخصم، هو جزء من فنونها العسكرية. نعم فالتخمة هي أن يغلب المرء على أمره. وأحياناً كثيرة قليل من الجوع والعطش يسمو بالإنسان ويعزز مكانته. إنه الترفع عن المادة، الصوم عنها وليس شراهة الاستمتاع. وقد أصبنا بهذه الشراهة. الواحد يريد أن يشاهد كل شيء، ويأكل كل شيء، ويشرب كل شيء، «شويتين»، وستأكل الناس بعضها. شراهة وتخمة. نجلس إلى المائدة أمام الأطباق التي نوزعها على الطاولة وفوقها وتحتها، ونستعين أحياناً بطاولات إضافية وأطباق إضافية، ونغزو شرائح اللحم وندخل في مبارزة بين البيضة والدجاجة، ثم نقطع السلطات ونبتلع السمبوسكات والمكسرات وقطع الحلوى بالكاراميل والفراولة والكنافة وأم علي وأبو علي، وحبذا لو علي معهما وعمه كمان، لنقضي على عائلة أم علي كلها. وعلى هذا المنوال وكل يوم ولا نشبع. وكل هذا البذخ وهذه الوفرة وآخرتها: مساكين ما عندنا. طبعاً ما عندنا لأننا لا نشبع. لا نفقد الشهية للامتلاء. والعزم متواصل على المزيد، المزيد من الشراهة. أصبنا بالبدانة، تغيرت أجسادنا، ترهلت عضلاتنا، فالزيادة في الأكل والتي لا يصاحبها جهد جسماني هي أمراض لنا. هموم على قلبنا. شعور بالخمول والتعب والملل وتضخم الاثني عشر الذي صار لازماً أن يكون معه ثالث ورابع عشر ليساعداه ولا نساعد أنفسنا. طبعاً فكيف المساعدة وكل منا ما ان ينتهي من طعامه حتى يصبح من الضروري إحضار رافعة لتنقله من على المائدة إلى السرير مباشرة، ليرتاح من عناء المائدة لا هنائها. ثم نشتكي من الغلاء. من جشع التجار. أي جشع وأي غلاء. وأي حماية مستهلك، احمي نفسك يا أخي، غلي بدنك، نحن بحاجة إلى رقابة بطوننا قبل أسواقنا، نريد أن نشتري السوبر ماركت كله، نريد أن نأكل فوق طاقتنا، القضية ليست مع التاجر، إنها مع المستهلك. ستسقط أسنانا من فمنا، وما زلنا نقضم ونأكل. صحتين، بس قليلاً، قليلاً. لسنا بحاجة إلى كل هذه السعرات ولم يخلق الإنسان لينهم ويلتهم، بل ليأكل باعتدال. وتجويف المعدة يكفيه القليل ليتيح فسحة لتجويف العقل للتفكير والتأمل، مكان للنشاط الذهني والفيزيائي. لنفكر، لنحلل، ليشتغل العقل ويتحرك الوجدان. وقليل من الجوع، وقليل من الحرمان، قادران على إيصالنا للسمو الروحي. فليكن رمضان بمثابة استراحة المحارب. لأنه ما من مدرسة فضلى للنزوع والعزوف عن الماديات إلا الصوم الصارم والصريح. الصوم هو الذي يشبع ويثري، إن الصوم ثراء روحي. وإكرام الروح والعقل والفؤاد لهو معادل لإكرام الجسد، الذي صار بحاجة إلى حماية من شراهتنا. لاحظ سلوك الناس: صارت الهواية والنزهة وفي الحل والترحال والسفر: ارتياد المطاعم. ويقولون حماية المستهلك. ما هذا المستهلك الذي سيستهلك كل غذاء الأرض ولن يشبع. لذا علينا أن نفهم حكمة الصوم. حكمة الصوم ليست في الوقوف صفوفاً طويلة عند بائع الفول والسوبيا والزلابيا، حكمة الصوم أن نقف صفاً نراجع غذاءنا الروحي. ورمضان بحكمته وحكمه قادر على إزالتها، لو أننا نتبنى وتيرة للغذاء الروحي تعادل تبنينا لوتيرة الأكل وكله لإثراء النفس، للتمتع، للوسطية، حتى في أكلنا وشربنا. نعم، لا أريد لنا أن نحيا حياة الزاهد المتقشف المحروم، لكن حتماً يستحيل أن نمضي في حياة الغارق في الماديات. فإن النفس تبكي جوعها أيضاً، فلتكن أيام رمضان ولياليه غذاءها الصلاة والحنان والعطف والتسامح والمساعدة والمحبة. العذوبة في الكلام وحسن النية، وحسن الجوار وحسن الحوار، لحسن الطالع، لتحسين الأيام. للانسجام مع الآخر، لتقبل الناس، لحب الناس للناس. لمسح دمعة. لدواء الأرواح. لإكرام الضيف، وليس بمد الوليمة له، لكن بمد يد العطاء للمصافحة، للتفاهم لفهم الحاجات. أرجوكم لا تتخموني بالشراب والطعام، تصدقوا علي بالمحبة، بالصدق. أكرموا إنسانيتي قبل إكرامكم لجوف معدتي لأنني صائمة. صائمة عن الأكل وعن الشرب وعن الكلام. حتى أتعلم كيف آكل وكيف أشرب وكيف أفكر وكيف أحب وكيف أحترم إنسانية كل إنسان، ورمضان معلمي. خلف الزاوية: لسلطان القلب مقاصد لا يعلمها غيره فكيف أعلمك ما بقلبي وقلبي لا يعلمني [email protected]