الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتظاهرون العراقيون يعلنون إضراباً عاماً
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2013

أعلن المتظاهرون في المحافظات السنّية العراقية الخمس تنظيم اضراب عام الاثنين المقبل، رداً على ما اعتبروه تجاهل الحكومة لمطالبهم واستمرار قوات الأمن بانتهاك حقوقهم، وهددوا ب «خيارات اخرى».
وتواصلت امس التظاهرات في محافظات الانبار والموصل وتكريت وديالى وكركوك للشهر الرابع على التوالي، واستقطبت الآلاف، على رغم الاجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها قوات الجيش والشرطة استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات المقررة اليوم.
في الرمادي التابعة لمحافظة الانبار، قال الناطق باسم المعتصمين في المدينة قصي الزين إن «المعتصمين لن يتخلوا عن امكانهم ومواضعهم واسلامهم»، وأضاف ان «الاثنين المقبل سيكون يوم اضراب في المحافظات المنتفضة».
وحذر الحكومة «من الاستهتار بالمعتصمين ومن خيارات اخرى في حال عدم استجابتها مطالبهم».
إلى ذلك، قال رئيس مؤتمر «صحوة العراق» أحمد ابو ريشة في بيان ألقاه في ساحة الاعتصام إن «خطاب التشدد والشحن الطائفي والعدائي من قبل المالكي (رئيس الحكومة) لكل ما هو وطني وتهديده المحافظات المنتفضة، ينذر بكل المخاطر التي يذهب اليها المالكي ورهطه».
وأوضح أن «ساحات الاعتصام التي تطالب بوحدة العراق وحقوق المكون السني هي اشرف من منصات الدعاية الانتخابية والوعود الكاذبة للجماهير الصابرة».
وأضاف أن «صبر ساحات الاعتصام ما زال يتسم بالحكمة والعقل والمطالبة بالحلول وتحقيق المطالب واسترجاع الحقوق بطرق سلمية على رغم أن المحافظة تمثل اساس المقاومة الوطنية».
وفي الفلوجة، قال امام وخطيب الجمعة في ساحة الإعتصام الشيخ خميس الحلبوسي: «كنا نظن بأن الحكومة الاتحادية ستستجيب مطالبنا الا انها اظهرت عداءها للمتظاهرين وهي تكيل بمكيالين تجاه ما يشهده البلد من احداث».
ولفت الى ان «الحكومة لا تستطيع تحمل المسؤولية تجاه شعبها من خلال اطلاق تصريحات التهديد والوعيد»، ولفت الى ان «القوات الامنية مطالبة بالتعامل بمهنية مع الموقوفين وعدم اغلاق نقاط التفتيش في وجة الذين يرومون اداء صلاة الجمعة في ساحات الاعتصام».
واتهم الحلبوسي مكاتب مكافحة الارهاب في الانبار والمحافظات الاخرى باستغلال المعتقلين ودعا «الجميع الى محاربة هذه التصرفات وإحالة المتورطين على القضاء»، وأشاد بدور قوات الشرطة وباقي صنوف الاجهزة الامنية بتوفير الحماية اللازمة لساحات الاعتصام.
وأعلن الشيخ مصطفى الكربولي ان «المحافظات المعتصمة ستعلن الاضراب العام الاثنين المقبل»، وأوضح ان «مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي حرم التطوع في الصحوة الجديدة لانه محاولة لشق الصف بين ابناء الشعب وفتنة يراد منها الاقتتال وخلق توترات امنية لمآرب سياسية».
في سامراء حمل خطيب ساحة «ميدان الحق» في المدينة سمير السامرائي، المالكي وبعض الوزراء مسؤولية التفجيرات «التي استهدفت أهل السنة في العامرية وديالى وقتل المتظاهرين في الفلوجة والموصل».
ووصف السامرائي رئيس الوزراء والوزراء ب «الكذابين»، ودعا المحافظات المتنفضة إلى إضراب عام الاثنين المقبل، وطالب الناخبين ب «المشاركة الفعالة في الانتخابات من أجل إحداث التغيير».
وأكد الاستمرار في التظاهر السلمي واعتبر ذلك «يغيظ الحكومة التي بدات تصفنا مرة بالمتآمرين ومرة بالمأجورين ومرة بان وراءنا اجندات خارجية».
وفي محافظة الموصل توافد آلاف الأهالي الى ساحة الاحرار، واعلنوا استمرارهم في التظاهرات السلمية ورفضهم الشعارات الطائفية.
وهاجم خطيب جمعة ساحة الاحرار في الموصل، الشيخ حسن عبد الله المتفاوضين مع الحكومة، واكد انهم «يحاولون اخذ مكاسب باسم المتظاهرين»، وقال «لا تراجع فقد بلغ السيل الزبى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.