حال من الركود والجمود تعم مجال الفن الثوري الأعلى صوتاً والأعمق أثراً: الغرافيتي. فبعد ما يزيد على سنتين من الألوان الساخنة والرسوم الصادمة والشعارات الحاسمة في مصر، دخل هذا الفن القديم الجديد مرحلة غير محمودة من السكون. حوائط شارع محمد محمود التي كانت تنضح ألواناً ووجوهاً لرموز الثورة، وجدران مربع قصر الاتحادية التي كانت تتفجر شعارات حادة وكلمات فجة، والحواجز الخرسانية في وسط القاهرة التي تحولت يوماً بالخطوط والألوان إلى لوحة نابضة بالحياة رغم أنف الطغيان تمر هذه الأيام بجمود ثوري شديد وإحباط شعبي أكيد! فن الغرافيتي الذي تفجّر في شوراع مصر ليتحول بين ليلة وضحاها إلى سلاح ثوري لا يقل عن مليونيات الشعب واعتصامات العمال واحتجاجات النساء أثراً وقوة، هذا الفن الذي أزعج النظام السابق حتى سقط، وأغضب من أداروا شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية حتى رحلوا، وأقلق النظام الحالي حتى بات هناك من العمال والملاحظين من يقوم على محوه أولاً بأول أثّر وتأثّر بالمشهد السياسي فالتزم الصمت! الصمت الذي وصفه الأجداد بعلامة من علامات الأدب، وفضله الكبار على الكلام من دون سبب، وكرهه الشباب لأنه أمارة من أمارات الضعف والاستكانة، ليس هو الصمت الحادث على صعيد الغرافيتي. ففنانوه وراسموه والمتعلقون به باعبتاره إحدى أهم وسائل الاحتجاج والاعتراض وقض مضجع الظالمين هم في مرحلة كمون ربما استعداداً لمرحلة جديدة من الاعتراض بالرسم والاحتجاج بالألوان. صحيح أن معدات الاحتجاج باتت متوافرة في أيدي الغالبية العظمى من المتظاهرين والمحتجين، وعلى رغم أن في كل مرة يتظاهرون فيها على أبواب الاتحادية أو عند بوابات مكتب الإرشاد أو على أعتاب بيت الرئيس يخلفون وراءهم كتابات عدة، ورسوماً مختلفة، وشعارات كثيرة، لكنها أقرب ما تكون إلى الغرافيتي ال «تيك أواي». يرسمونها بسرعة فائقة تحت وطأة مطاردة الأمن الذي بات يقف بالمرصاد لكل من تسوّل له نفسه أو يده إهانة الرئيس أو التنديد بالجماعة أو سب الداخلية باللون أو بالخط أو بالرسم. ومن ثم، تخرج هذه الرسوم متلعثمة متداخلة متعثرة. وتأتي فرشاة الحكومة لتطمس هذا التلعثم، وتبدد هذا التداخل، وتمحو هذا التبعثر بلون أبيض لا لون له أو طعم، فقط رائحة نفّاذة تزكم الأنوف والنفوس لكنها تشجعها على مزيد من الرسم على جدار آخر، وهكذا. ويحكي سكان القاهرة هذه الأيام عن أولئك الشباب والشابات الذين كانوا يجيئون مدججين بالبخّاخات والفراشي والأقلام ليقلبوا نظام الحكم برسوم اهتزت لها المشاعر، وكيف أنهم كانوا هنا أو هناك يسجلون ويؤرخون لاستشهاد الشيخ عماد عفت، وقتل شباب «ألتراس» في بور سعيد، والتحرش بالنساء والفتيات في ميدان التحرير. ويتذكرون كيف حول أولئك الشباب الجدار الخرساني القائم في شارع الشيخ ريحان من حاجز أمني قبيح إلى لوحة فنية عامرة بالأطفال والنساء والشباب والرجال والبالونات الطائرة والأشجار المثمرة. تقف الأتربة التي تظلل رسوم جدار الجامعة الأميركية في القاهرة، وملصقات إعلانات الزواج وبيع وتأجير السيارات وإصلاح صنابير المياه ومواسير الصرف الصحي التي تغطي ما تبقى من «غرافيتي» الثورة في مصر الجديدة والمهندسين ومدينة نصر، شاهداً ودليل إدانة لما آلت إليه الثورة، ولسان حال الرسوم المطموسة والفرشاة المهملة يقول: «جاري إعادة التحميل»!