البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: البشير يطلق المعتقلين السياسيين والمعارضة ترد بحذر وتطالب بإصلاحات
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2013

ردت المعارضة السودانية بحذر على قرار الرئيس عمر البشير إطلاق جميع المعتقلين السياسيين تمهيداً لحوار وطني دعت إليه الحكومة لصوغ دستور جديد، وطالبت بمزيد من الإصلاحات السياسية وإتاحة الحريات كاملة والتحول الديموقراطي.
وقال البشير، في كلمة خلال افتتاح دورة برلمانية جديدة أمس، إن «الشعب السوداني كله يتطلع إلى المرحلة المقبلة التي ابتدرناها بالدعوة الى حوار جامع يؤكد القواسم المشتركة الرابطة بين أبناء الوطن ويقدم المصلحة الوطنية على أية اعتبارات أخرى».
وأضاف أن «الحوار الوطني سيسهم في تحقيق معالجة كلية للقضايا ترضي أهل السودان عموماً وتحفظ أمنه واستقراره لأجل التوافق والتراضي الوطني الشامل حول دستور جديد للبلاد». ورأى أن «استجابة القوى السياسية لمبادرة جمع الصف الوطني جاءت موجبة ومشجعة»، مؤكداً مضيه في «الاتصالات مع القوى السياسية والاجتماعية كافة من دون عزل أو استثناء لأحد بما في ذلك المجموعات التي تحمل السلاح في أجواء تكفل الحريات والتعبير».
وجدد حرص السودان على «إقامة علاقات متوازنة ومتينة ومتميزة مع دولة جنوب السودان تقوم على حسن الجوار وتبادل المنافع واستدامة السلام وتقوية المصالح المشتركة وتأمين الحدود لتكون نموذجاً لتواصل شعبي الدولتين بأمان وطمأنينة».
وأشار إلى «مجهودات لاستئناف الحوار» في شأن ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان الحدوديتين مع جنوب السودان «لإحلال السلام الدائم ف المنطقتين» اللتين تشهدان مواجهات بين الجيش السوداني ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» منذ نحو عامين.
ووصف حزب «المؤتمر الشعبي» المعارض بزعامة حسن الترابي قرار إطلاق المعتقليين السياسييين بأنه «خطوة في الاتجاه الصحيح»، لكنه طالب بإجراء مزيد من الإصلاحات السياسية وإتاحة الحريات في شكل كامل لإجراء حوار وطني شامل.
ورأى المسؤول السياسي في الحزب كمال عمر عبدالسلام في مؤتمر صحافي أمس أن العفو الرئاسي «خطوة مهمة»، لكنه قال ان حزبه غير واثق مما إذا كان العفو سيشمل معتقليه على ذمة قضايا متعلقة بأزمة دارفور. واتهم جهات لم يسمها في الحكم بعدم تنفيذ قرارات العفو الرئاسي على نحو كامل.
وكشف أن الترابي ورئيس «هيئة التحالف المعارض» فاروق أبوعيسى أبلغا مساعد الرئيس عبدالرحمن الصادق المهدي بأن «نجاح الحوار مرهون بتلبية شروط المعارضة التي تتمثل في الحكم الانتقالي والتحول الديموقراطي الكامل وأن يكف الحزب الحاكم عن الاتجاه إلى إقرار دستور دائم على مقاسه»، كما طلبا أن تشمل عملية الوفاق تحالف متمردي «الجبهة الثورية السودانية»، باعتبار أن «من الافضل للحكومة معارضة موحدة». وأضاف أنه في حال تلبية شروطها «ستعمل المعارضة على التقاط المبادرة جدياً لإخراج البلاد من أزمتها الراهنة».
واعتبر «حزب الأمة» إطلاق المعتقلين السياسيين «خطوة في الاتجاه الصحيح تحتاج الى اجراءات اضافية». وقال رئيس دائرة الاتصال السياسي في الحزب عبدالجليل الباشا إن «الحوار لا خلاف عليه، لكن فجوة الثقة بين الحكومة والمعارضة تتطلب إجراءات عملية لتأكيد صدقية الحكومة في الحوار».
وأضاف أن «الإجراءات المطلوبة لبناء الثقة تشمل تهيئة الحوار وإتاحة الحريات والدعوة بصورة واضحة الى مؤتمر قومي دستوري يشارك فيه الجميع من أجل حوار حقيقي في شأن القضايا الوطنية للوصول إلى حلول لأزمات البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.