حدث لا ينفك أبداً عن «الحقوق والواجبات» بعضه حق، وبعضه للاستهلاك اللاواعي، الذي لا يدرك البُعدين الإنساني والقانوني لهذا التركيب وآثاره المترتبة عليه. ولن يكون حديثي عنها بالذات، ولكنه الكلام عما يسبقها، فالثقافة التي تجعل الناس على حافة الحقوق والواجبات هي إشغال لهم عن حقيقة وجودهم (الحب والسلام)، وسوف أضرب لذلك أمثلة: أولها: المواطنة الدائرة بين الحق والواجب أنتجت المواطن المتذمر من نقص يشعر به تجاه حقوقه ما يجعله في المقابل مقصراً في الواجبات التي عليه! وهو ما جعله يقدم حباً مشروطاً لوطنه! بينما الحب حال فوق المشارطة! أما المثال الثاني: فهو الحياة الأسرية بين الزوجين، أو بين الآباء والأبناء، وهي أهم مؤسسة في الوجود تقوم على المودة والرحمة (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، بينما يُشغل الزوجان بقوائم الحقوق والواجبات عن هذه الغاية السامية. فالمودة والرحمة هي الحال العامة مع وعي بالحقوق والواجبات، وما يُحْتاج إلى تذكره والتذكير به، هكذا علاقة الآباء بالأبناء التي سادها الاستعلاء والفوقية وغابت عنها روح الصداقة والحب! وقد كان للخطاب الديني والتنشئة المجتمعية دور بارز ولا يزال في تغذية هذه الثقافة! المثال الثالث: العلاقة في بيئات العمل، بين الرئيس والمرؤوس، والزمالة العملية والمهنية، ومع الاعتراف بالحقوق والواجبات العادلة كافة، إلا أن روح التسامح والحب هي أفضل أنواع الإدارة وزيادة الإنتاج مع ضمان الجودة، وهي الإدارة التي تبني سمعة المنشأة وتحقق تصوراتها. كل هؤلاء هم في الحالتين منشغل عن اكتشاف السلام الداخي لديه، الذي لو تجلى لكان الحل لكثير من الأزمات النفسية التي تهدد العلاقات في كل الصعد، فالحب أساس كل حركة، وهو سوف يضعف حين يستعاض عنه بالمحاققة. ليس معنى الكلام إضعافاً لجانب الحقوق والواجبات، بل إن صيانتها وصياغتها في قوانين تنظم وتحفظ أمور معاش الناس وحياتهم، ولكن المعنى هو ترتيب مكانها ثانياً، بعد وعي السلوك الداخلي أولاً، وسوف نحصل على تغذية السلوك الداخلي الواعي لثقافة الحقوق والواجبات، وإن حقيقة روحية يجب أن نفهمها وهي أن كل شيء يتحرك ولك حركة طاقة، والنفوس إذا كانت مليئة بالحب والسلام فإن ذبذبات طاقتها سوف تكون العطاء الذي ينتج الحقوق والواجبات وأكثر. في الحال الزوجية التي يسودها الحب هل ثمة نقاش عن حقوق وواجبات؟ أم أنه التفاني من أجل الحب؟ إن للناس رغبات نفسية، ولهم طبائع وتنشآت سلوكية، ولما قال النبي «صلى الله عليه وسلم» للصحابة: «إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ». * عضو مجلس الشورى. [email protected] @alduhaim