المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعيب حليفي يستعيد الذاكرة المغربية للحروب
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2013

يحاول الروائي المغربي شعيب حليفي نفضَ غبار المعارك القديمة التي شهدتها مناطق مغربية في روايته «رائحة الجنة»، (دارالنايا، دمشق)، ويركز على منطقة الشاوية، ومكارطو، مازجاً بين التاريخ والخيال، وساعياً الى إضفاء جوانب فانتازية على الأحداث المروية والمستذكَرة. وهكذا يغيب ما يفترض أن يكون لمصلحة ما يمكن أن يقع، يذكر كيف أنه كان يتم تدريب الصغار على دفن العصافير في تحضير لدفن الأموات الكثر في المراحل التالية، في إشارة إلى استمرار الحروب.
يقسم حليفي روايته إلى خمسة فصول: غبار المعارك القديمة، شامة.. ماذا أقول للزمن؟ ذات ليل، حطب الجنة المهجورة، عبدية... كيف تهدربت أشواقي القديمة؟ ويلجأ فيها إلى الأسطورة والخيال والتاريخ ليرسم واقعه الروائي، ويروي حكاياته الغرائبية، مستعيناً بتطعيم السياقات والحوارات بأراجيز شعبية محلية، وينطلق من النقطة المركزية التي شهدت معارك بسيطة بين أهلها وجيرانها، لينتقل إلى مشاهد الحرب العالمية وما رافقها من عنف ودمار.
معارك مستعرة
يقتصر بعض شخصيات الرواية على فصول بعينها وبعضها الآخر ذو طبيعة امتدادية. من الشخصيات: عبد السلام، عبو الريح، سي عمر وغيرهم من رجال المِحن ووجهاء الجدب والخراب. ويحضر منصور وبنطاهر وعياد العشي ثلاثي التصدي للعدوان القاهر، ثم محمد الشيدي والحطاب، وذلك وسط اندفاع القوى المتسلطة المتمثلة بالمخزن مع قوات الاحتلال، وتواطؤ من قبل بعض الأهالي ذوي النفوس الضعيفة، الذين يقدمون ولاءهم للقادمين. تنشط الدعوات لتحدي تلك الدسائس، تكون ثورة الأعشاش، والعمليات الانتقائية التي تؤدي إلى مزيد من الدمار، ثم تكون الخدع والمكائد للهيمنة على البلدة ونسفها بمَن فيها.
المعارك القديمة هي بمثابة بوابة للدخول إلى القرن العشرين وما شهده من حروب وصراعات، وكأن كل المعارك السابقة والمناوشات المناطقية المحدودة لم تكن إلا تمهيداً للحربين العالميتين. هكذا تتحقق تنبؤات الفقيه، وتتعرض المدينة لإنزال القوات الفرنسية وتدور رحى معارك طاحنة، تراق فيها دماء كثيرة، ويضطر ثوار الشاوية إلى الانكفاء والاحتفاظ بما تبقى من طاقاتهم للمعارك القادمة، باعتبار أن الحرب ستطول وستتجدد.
يدرك الشيدي والحطاب وغيرهما أن قدرهم الحياة وسط الحروب وكل مولود خارج الحرب محكوم عليه بالضعف أو الموت. ينوسون بين اليأس والأمل، وذلك بحسب فوزهم أو هزيمتهم في المعارك. ويدركون أن الحروب تستمر، والحرب مدرسة للحياة تقوم النفوس وتنفض الغبار عن ركام الأحقاد والأخطاء، ولا يمكن لزمن الشاوية أن يستمر دون حروب تطهر أدرانه.
أساطير وأوهام
يختار محمد الشيدي ابن شامة، الانضمام إلى القوات الفرنسية للمحاربة ضد الألمان، وذلك بدافع الهروب إلى المجهول، وإمكان تحقيق بعض غاياته في إبعاد الفرنسيين عن بلده أو المساهمة في تحرير بلده لاحقاً بعد اكتساب الخبرة. يذكر بولادته الأسطورية لأمه شامة، وكيف أن أمه التي كانت الناجية الوحيدة من المجزرة التي ارتكبت في البلدة، كانت على وشك القتل حين نطقت اللعبة التي كانت قد لفتها بقماط كي توهم زوجها العقيم بأنها أنجبت له طفلاً، لأنه كان بصدد قتلها والانتحار من بعدها. شامة مؤسطرة كمدينتها، تنقل إلى ابنها الشيدي أسطورتها وتفردها، بحيث أن الشيدي يظل محمياً كأنه مخفور من قبل قوى خفية، يُقتل من حوله الجنود في المعارك والمواقع لكنه يظل حياً يرزق. وفي ضواحي باريس يقوم بجولات صيد الجنود الألمان والفرنسيين المتحالفين معهم، يتعرف إلى حياة باريس، يعشق فتاة إغريقية، يكتمل هوسه الملحمي ويحاول إكمال أسطورته بالاقتران بتلك الفتاة التي يظن أنها من سلالة الآلهة الإغريقية. ويكرر لنفسه ولها أنه ذراع الإغريق التي سقطت في الشاوية، وجاء ليحارب الأوهام التي تركها جده.
يؤكد الشيدي أن الأرض قضيتهم وأنها لن تحررها الخطب والكلام المنفوخ، بل لا بد من العمل لتحريرها. يرمز بذلك إلى بذور الوعي المقاوم وتشكل حلقات الثوار ابتداء من أقصى المدن والقرى لتهيئ للمراحل التالية. ويشير كذلك إلى عبثية الحروب المستعرة، ومن ذلك تسمية الكتيبة التي يحارب فيها مع صديقه الحطاب باسم «دون كيشوت الأعمى»، وتسخيف الأهداف التي يجد نفسه مقاتلاً في سبيلها في الحرب العالمية. يشعر بداخله انه يتهدم، يحس بتيهه وسط التذكر والنسيان، يرى أن العبث هو الذاكرة الوحيدة أمامه لتصريف ضغط الزمن في الشاوية، فلم يعد يعبأ لأي عقاب يطاوله جراء عراك عابر لن يشفي غليل بحثه الداخلي عن المحارب المفقود الذي تاه في لحظة الاستراحة، المحارب الذي يجسد ضياعه المزمن وسط عبثية المعارك.
يعتقد الراوي أن رصيد المحاربين من المغامرة لن ينفد، والحرب تنتقل بمعسكراتها من مكان الى آخر. وأن هناك حروباً هامشية تتخلل الحرب الكبرى، كحروب الشيدي والحطاب الليلية في باريس على هامش قتالهما، ما يستنزفهما، فيشعر الشيدي بنفسه أنه من دون قلب، وأنه يرغب في القبض على وجه المفارقة بين بشاعة الموت في الشوارع والمواخير وتحت الأرض. يرتب مشهداً دقيقاً يليق بمحارب لا يعرف لماذا ذهب إلى الحرب، يلوذ ببيت الإغريقية التي يسميها ريمة، ويختلق قصة للمكوث هناك، ثم الزواج بها.
يرى الشيدي بعد أشهر قليلة أن تلك الهدنة المسترقة من ضجيج الحرب تنعش ذاكرته وتريحه. يسترجع حكمة أجداده في الاحتفاظ ببلده مهما كلف الثمن، يناجي الشاوية بحرقة مؤكداً لها أنه لو خُير بينها وبين أراضٍ من ذهب فإنه لن يقبل لها بديلاً، وأنه سيختارها ويختار مآثرها التي دونت بدم قلبه على باب السماء برائحة الجنة. ويصف الشاوية التي ترمز الى قلب العالم بأنها إما جحيم مأهول أو جنة مهجورة.
يحمل حليفي أبطال روايته تاريخاً من النكبات، بحيث أن استمرارالمعارك وتعاقب الفصول والسنوات، وطول الحرب التي لا تشيخ، إنما تتجدد بدماء موتاها ورعب المؤهلين للموت، يؤدي بهم إلى تصور أن الحياة تستعيرهم من الموت لفترة ثم ترميهم. وأن الماضي هو الزمن الحقيقي في حين أن الحاضر هو اللازمن. وأن الموت أصل والحياة فرع، وأن الحرب تخرب الأرواح وتلقي بها في أنفاق الضياع. وتكون الخاتمة التي تطلق الأحلام في ميدان الحرب اللامنتهية لتضيع في زحام القتلى والخراب، مع بارقة أمل يتمنى أن تتسنى لها الفرصة عساها تتحقق ذات مصادفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.