القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    "اليونسكو": 62٪ من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الشائعات ضد المملكة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد المغربي الحليفي: زيارتي للجنادرية غيّرت رؤيتي الضبابية عن المملكة
نشر في المدينة يوم 18 - 01 - 2012


جزء وليس كل
وحول جنوح أكثر المغاربة إلى كتابة أعمالهم بالفرنسية يقول شعيب: هناك جزء يكتب باللغة الفرنسية وليس القسم الأكبر، لارتباطه منذ البداية بالثقافة الفرنسية أو بالعالم الثقافي الفرانكفوني وقد عادوا وصار بعضهم مصر على الكتابة باللغة العربية أو على ترجمة كتبهم لأن القارئ العربي لا يعرفهم كما يعرفهم القارئ الأوروبي، الآن هناك كُتّاب مغاربة يكتبون بالإنجليزية وبالسويدية والأسبانية والبرتغالية حتى إنّ لدينا نخبة من كتاب الرواية والشعر بعدد كبير يكتبون بكل لغات العالم، وهذه ظاهرة صحية تجعلنا نتفاعل مع ثقافة الآخر، نقطة أخرى في هذا المجال وهي أن النقاد الذين كانوا يكتبون نقدهم باللغة الفرنسية عادوا مؤخرًا يكتبون نقدًا بالفرنسية عن النصوص المكتوبة بالعربية، وهذا تفاعل منهم كما هو الحال بالنسبة للنقد المكتوب باللغة العربية صار يدمج نصوصًا مكتوبة بلغات أجنبية وينتقدها، وهذا التفاعل أساسي في التقارب ما بين اللغات الثقافية في المغرب، نقطة ثالثة في هذا المجال وهي الندوات التي نعقدها الآن لا ترتبط بفئة كُتّاب اللغة العربية فقط بل يندرج فيها كل كُتّاب اللغات من المغرب، وهذا دليل على حيوية تدفع الإبداع والنقد المغربي للتطور وليس العكس..
مأزق ثقافي
وينتقل شعيب بالحديث إلى واقع المشهد الثقافي المغربي وما يعيشه في ظل المأزق السياسي الذي أشار إليه في حديث سابق؛ حيث يقول: المأزق الثقافي المغربي هو جزء من المأزق الثقافي العربي أولاً، وثانيًا جزء من المأزق السياسي الذي يعيشه المغرب ويعيشه العالم العربي، عدا هذا يمكن القول إن المشهد الثقافي المغربي يتميز ببعض الحيوية والديناميكية، حتى كلمة مأزق يمكن أن نضعها بين مزدوجتين فهي لا تعني المعنى الإطلاقي السلبي الذي يمكن أن تؤديه؛ بل يمكن أن تؤدي إلى معنى إيجابي ذلك أن ما نسميه الآن بالمأزق هو دافع أساسي لحراك ثقافي ابتدأ منذ سنتين وربما أكثر هدفه تطوير العامل الثقافي على مستوى الجمعيات المدنية وعلى مستوى الوزارة من جهة ثانية، هذا الأمر يقود إلى الحديث عمّا يروّج من أفكار، فهناك على الأقل خلال السنتين الأخيرتين عدد من التصورات التي طرحها عدد من كبار الأدباء المغاربة فهناك تصور طرحه عبد اللطيف اللعبي المحسوب على الجانب الفرانكفوني وطرحه محمد برادة أيضًا، هذا الطرح نادى به الجيل الجديد كتاب ومثقفين داخل المغرب نادوا بتغيرات على مستوى البنية الثقافية لكي تسير مع التطور الثقافي الذي يعرف ازدهارًا داخل المغرب.
زمن الشاوية
ورغم أن الحليفي قد أنتج عددًا من الروايات منها «مساء الشوق» و»رائحة الجنة» و»مجازفات البيزنطي» إلا أنه يخص روايته «زمن الشاوية» بشعور خاص جسده في قوله: «زمن الشاوية «رواية فأل عليَّ، فقد ابتدأت بها أول حياتي وطبعت هذه السنة الطبعة المغربية الثالثة، ولها طبعة مصرية، بحيث تتحدث عن زمن القرن السادس عشر ولكنها تحيل إلى عصرنا، فهي حاضرة بكل متخيلها وعنفها ورمزيتها في هذا التاريخ، وهي ليست رواية تاريخية وإنما تستثمر التاريخ من أجل رسم متخيل ثقافي أؤمن به لأنني جئت منه وأيضًا حاولت من خلاله أن أعكس رؤيتي ككاتب وكمثقف وكإنسان ولا بد أن تكون هذه الرواية كما قال بعض النقاد هي رواية مغربية بامتياز أنها كتبت بأيادٍ وبروح مغربية لا تستعير صوتها بل تتخذ من فضاء بدوي عنيف له تاريخ من الدم ومن الصراعات ومن المتخيل الزاخر والباذخ حاولت من خلال هذا أن أكتب رواية مغربية وفعلاً لاقت صدى كبيرًا واحتفاء نقديًا ما زال ينعكس على باقي الأعمال التي كتبتها..
ويضيف شعيب: «زمن الشاوية» حملت الكثير من الهول والرعب لأنه جزء من المتخيل الذي يعيشه الإنسان، الهول والرعب يعيشه في حياته اليومية، في صراعه مع السلطة، في صراعه مع الطبيعة المجاعة والأوبئة، في صراعه مع نفسه من الخوف الذي يمتلكه حينما تفتقد الطمأنينة ويدب الشك إلى حياة هذا الإنسان، لذلك كانت هذه الرواية حاضرة ولكن بموازاتها دائمًا يولد ما أسميه بالفرح وبالجمال، يولد وسط هذا الرعب وهذا الخراب الطمأنينة التي يمكن أن تسود لفترة قبل أن يعود الوضع كما كان عليه وهذا حالنا في مجتمعنا الحاضر الذي نعيشه اليوم.
خصوصيات مغربية
ويعقد الحليفي مقارنة بين الحركة الأدبية المغربية ونظيرتها في المغرب العربي بقوله: في المغرب العربي هناك خصوصيات، وهناك نقاط مشتركة وهذه المرجعية التي يعتمد عليها النقد والأدب والثقافة في المغرب العربي، مرجعية فرانكفونية أساسًا، لكن خصوصيات المغرب وهذا بشهادة المبدعين والنقاد المغربيين والمشارقة أيضًا، أن هناك ثورة ثقافية في المغرب تقودها الجامعة أولا بمناهجها الحديثة وأساتذتها الجامعيين الذين لديهم حضور عربي مكثف بكتابتهم التي تطبع داخل المغرب وخارجه، بالإضافة إلى هذا التنوع هناك هذا التثاقف في المغرب بين كل الثقافات الإنسانية، كل هذا مكننا من الاطلاع على أحدث ما يكتب في النقد ولكن نطبقه على نصوص مغربية وعربية مما يتيح للناقد أن يجتهد لا أن يكرر أو يقلد نظريات أو يستنسخها بل يحاول أن يجتهد وينزلها منزلة نقدية عربية.
مفصل صعب
وعن الحركة الأدبية في الوطن العربي يقول شعيب: هي الآن في مفصل صعب عليها أن تعبر عن نفسها لا أقول تعبيرًا مباشرًا وسريعًا، ولكن عليها أن تعبر عن هذه اللحظة كما هو المجتمع يحاول أن يجدد من دمائه في هذه اللحظة التي تمتد لأكثر من سنة فعلى الأدب أن يجدد أيضًا من أشكال تعبيره، حانت الفرصة وهي مواتية لكي نعيد النظر في الرواية والشعر وفي النقد، أن نطور هذه الأشكال على مستوى الشكل وعلى مستوى المضامين فقد مرت فترة طويلة ونحن نكتب الرواية بهذا الشكل الذي كان حداثيًا وفي رأيي الآن أصبح شبه تقليدي أو أنه ينحو نحو التقليدية، وعلينا أن نجدد في كتاباتنا وهناك ملامح كثيرة لعدد من الأدباء صاروا يجددون في إبداعهم سواء الشعري أو المسرحي أو الروائي أو القصصي، وإن كانت في القصة ابتدأت مبكرًا بهذه الأشكال المتجددة في الوطن العربي. رؤية شعيب حول مسؤولية المثقف العربي تجاه ما يجري عبّر عنها بقوله: هذه المسألة صعبة ومعقدة جدًا فحينما أقول مثقف محسوب على السلطة فلا بد أن يكون مثقفًا من الدرجة الثانية أو ثالثة، فالمثقف الحقيقي هو الذي يكون إلى جانب الإبداع الإنساني وإلى جانب المجتمع وكل مثقف نعتبره إلى جانب السلطة فهو ليس مثقفًا ولا يحق لي أن أتحدث عن هذا النوع من الأدباء، فللمبدع أو المثقف مسؤولية تاريخية وهي مسؤولية أضطلع بها أيام الاستعمار وهي نفسها التي يضطلع بها اليوم، ولكن ليس علينا أن نتسرع وأن نطلب منه أن يكون مشاركًا بكلمة تخص هذه اللحظة، فالمبدع يحتاج إلى فترة أطول للتعبير عما يحيط به، فلو عدنا إلى ما كتبه الروائيون والشعراء لوجدنا بأن هذا الحراك وهذا الربيع العربي كان حاضرًا في تأملات وفي أفكار وفي تخيلات الأدباء العرب.
تغيير الرؤية
ويختم الحليفي ببيان علاقة الكتاب المغاربة مع أشقائهم في السعودية قائلاً: كانت لي رؤية ضبابية وشعبوية تجاه هذا الأمر، ولكن قبل سنتين حينما زرت المملكة العربية السعودية في مهرجان الجنادرية تغيرت رؤيتي نهائيًا وكتبت مقالتين حول هذه الزيارة أضحت فيها أنني تعرفت على أدباء في غاية اللطف والأدب واليقظة الفكرية والإبداعية والحماس وربطتنا معهم علاقات وصرنا نقرأ لهم عدد من الإبداعات بل نحن ننسق الآن إلى عدة ندوات مشتركة في المغرب والسعودية، فالأشياء التي كانت تخفيها عنا وسائل الإعلام هي أن هذه الأرض، أرض أرفع إبداع عرفته البشرية والشعر الجاهلي والنثر الجاهلي الذي مازال حاضرًا حتى يومنا هذا، أنتجته تلك الصحراء الممتدة التي نسميها الجزيرة العربية، ذلك أفق ثقافي، أعتقد أنه على المثقفين العرب زيارة المملكة العربية السعودية ليلتقوا بأدبائها وبجامعاتها كي يفهموا أن المسار الثقافي العربي الآن يجب أن يلتحم عربيًا من الجزيرة إلى المغرب الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.