خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بييترو مينيا.. الأسطورة
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2013

قبل أيام فقد وسط العاب القوى العداء الايطالي بييترو مينيا عن 61 سنة الذي يعتبر اسطورة في بلاده، بعد صراع مع مرض السرطان.
وكان للرقم القياسي العالمي في ال200 م الذي سجله "سهم الجنوب" خلال دورة الالعاب الجامعية في مكسيكو سيتي (يونيفرسياد) عام 1979 الدور الاكبر في بلورة شهرته، فطغى حتى على لقبه الاولمبي في دورة موسكو عام 1980، التي غاب عنها الابطال الاميركيون بسبب المقاطعة الغربية.
فقد بلغ رقم مينيا 72, 19 ثانية محطما رقم الاميركي تومي سميث (83ر19 ث خلال دورة مكسيكو الاولمبية 1968). وساهم الارتفاع عن سطح البحر في تحقيقه من دون شك، لكنه صمد 17 عاما، قبل ان يحطمه الاميركي مايكل جونسون (23/6/ 1996) في التجارب الاولمبية لمنتخب الولايات المتحدة مسجلا 66, 19 ث، ثم يعززه في دورة اتلانتا الاولمبية في العام ذاته محققا 32, 19 ث.
ويعتبر مينيا من افضل عدائي السرعة الاوروبيين في حقبة السبعينات من القرن الماضي وكان دشن مسيرته بين الكبار بحلوله ثالثا في سباق ال200م (30ر20ث) خلف السوفياتي فاليري بورزوف والاميركي لاري بلاك، قبل ان يتفوق على بورزوف في بطولة اوروبا عام 1974 في روما.
جمعت مناسبة ال"غولدن غالا" في روما عام 2011 بين مينيا والنجم الساطع حاليا الجامايكي اوساين بولت. وقد اهدى مينيا البطل الاولمبي والعالمي قميصا طبع عليه الرقم القياسي 72ر19 ثانية، في لفتة اعجاب وتقدير ل"حامل الامانة" الحالي الذي عزز الرقم 53 جزءا بالمئة من الثانية (19ر19 ث، سجله في بطولة العالم في برلين عام 2009).
يومها اسر مينيا لبولت بتقنيات كان يعتمدها في المنافسات، وصرح امام الصحافيين قائلا: "حققت افضل مواسمي في سن ال28، اي بعد 10 سنوات من سلوكي درب الانتصارات خارجيا. مسيرة النجاح هي قصة انتصارات واخفاقات واستفادة من دروسها".
واضاف: "في حال قرر بولت الاعتزال بعد دورة لندن الاولمبية عام 2012 لا يوجد من يملأ فراغه حتى مواطنه يوهان بلايك. وحده يستطيع حاليا ان يحقق دون ال19 ثانية (هذا ما يصبو اليه العداء الجامايكي هذا الموسم)، وفي مقدوره ان يحافظ على تسجيله ارقاما بحدود ال60, 19 ثانية بوتيرة مستمرة. فقط انصحه بالتقليل من الاستعراض".
ولم يوافق مينيا رأي القائلين بتفوق عدائي العرق الاسود في سباقات السرعة، اذ "يستطيع ان يكون الابيض او الاسود او الاصفر بطلا، السر في كيفية انتقاء الموهبة واعدادها. وكثر من العدائين البيض ساهموا في كتابة تاريخ سباقات السرعة امثال الالماني ارمين هاري والبريطاني الن ويلز والسوفياتي فاليري بورزوف، وحاليا يبرز بطل اوروبا الفرنسي كريستوف لوميتر".
كان مينيا يملك بنية جديرة بسباقات المسافات المتوسطة (78ر1م، 68 كلغ)، ويقر انه لم يملك القدرة دائما على مجاراة عدائي ال100م علما ان رقمه القياسي بلغ 01, 10ث عام 1979 (رقم ايطاليا القياسي حتى تاريخه)، ورقمه العالمي السابق في ال200م لا يزال الرقم القياسي الاوروبي.
ويفخر مينيا انه شارك في خمس دورات اولمبية (من 1972 الى 1988)، وحمل علم ايطاليا في عرض افتتاح الدورة الاخيرة في سيول. كما انه خاض نهائي ال200م في اربع دورات اولمبية متتالية (من 1972 الى 1984).
في موسكو 1980، سجل مينيا 19ر20 ثانية متفوقا على البريطاني ويلز(21, 20ث) والجامايكي دوناد كاري (29ر20ث)، كما حصد مع فريق بلاده برونزية البدل 4 مرات 400 م، ما رفع رصيده الى 3 ميداليات في دورتين اولمبيتين، فضلا عن 4 القاب اوروبية (لقبان في ال200م ولقب في ال100م ولقب في ال400م داخل القاعة)، لكنه لم يحرز اي لقب عالمي مكتفيا ببرونزية ال200م وفضية البدل 4 مرات 100م في بطولة العالم الاولى عام 1983 في هلسنكي.
درس البطل المرموق الذي يعتبر ملهما لمواطنيه، الحقوق والعلوم السياسية وعمل محاميا ومستشارا في امور الضرائب واستاذا جامعيا ومحاضرا في التربية الرياضية وانتخب نائبا في البرلمان الاوروبي (1999- 2005)، وكان يصف نفسه بانه "صعب المراس والمعشر"، وفضل احيانا العيش على الهامش. لكنه امتلك الشجاعة ليعترف عام 1987 بتنشطه بعد دورة لوس انجليس الاولمبية عام 1984. خطأ حال ربما دون ترؤسه الاتحاد الايطالي لالعاب القوى عام 1994.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.