عاد الطفل معاذ سالم الذي لم يتجاوز ربيعه السابع إلى والده متجهم الوجه، بعدما نعته مجموعة من الصبية الأكراد الذين كان يلعب معهم في السابق في حي بكرجو الذي يقطنه ب «الداعشي». حديث والده معه لم ينفع في تغيير ملامح وجهه، لكنه على الأقل طمأنه إلى أنه سيعود يوماً إلى منزله في تكريت، ولن يستهزئ به أحد عند ذلك. معاذ كان يلعب مع أطفال الحي في شكل يومي، ونتيجة الاختلاط أصبح بارعاً في نطق كلمات كردية أكثر من والده الذي لم يحفظ سوى كلمة «زور باشي»، التي تعني جيد جداً ويستخدمها حين يسأله أحد أقاربه في القرية التي غادرها عن وضعه في السليمانية. أما الطفل، فبات بارعاً في الحديث مع أقرانه نتيجة تكرار المصطلحات والاختلاط بهم. لكنه لم يكن يوماً يشعر بالتمييز مثلما هي حاله اليوم، إذ بات الأطفال يرفضون اللعب معه وينعتونه ب «الداعشي». هذا التغيير في الموقف من العرب في الإقليم، جاء بعد حادثة اجتياح عناصر «داعش» جبل سنجار وفرض سيطرتهم على مناطق أخرى، وشيوع تعاون سكان عرب مع التنظيم المتشدد في المناطق التي استولى عليها. الحادثة تتكرر يومياً، إذ لا يكاد يقف أحد أطفال العرب النازحين من الأنبار وتكريت والموصل عند باب المحال الصغيرة القريبة من سكن العائلة الموقت في إقليم كردستان لشراء السكاكر أو أي شيء آخر، حتى تتجه نحوه أصابع باقي الأطفال الأكراد ويعلو التصفيق بينهم ثم يهتفون بلكنة عربية «دواعش». واللقب الذي لم يكن يستخدمه حتى الكبار من قبل، بات أطفال الإقليم يطلقونه على أقرانهم العرب النازحين إلى كردستان في معظم الأماكن العامة، سواء خرج الطفل لشراء شيء ما من السوبرماركت أو زار مدينة الألعاب ليلهو في عطلة نهاية الأسبوع. وحتى في المدارس العربية الموجودة في الإقليم أصبح لقب «دواعش» شائعاً ومتداولاً بين الطلاب العرب أنفسهم، أما حاملي اللقب، فهم أطفال النازحين بعد أحداث الموصل في حزيران (يونيو) الماضي. وليس ما تقدّم وحده سبباً في الدفع باتجاه إطلاق تهمة الدواعش على النازحين وأطفالهم، بل إن ظهور المنقبات في الإقليم يعدّ سبباً آخر في الموضوع، فنازحات كثيرات من تلك المناطق يرتدين النقاب أثناء تجوالهن في الأسواق مع أزواجهن أو مع رفيقاتهن. ولم يسبق أن شهد الإقليم المنفتح مثل هذه الظاهرة. العرب النازحون استوطنوا مع تقاليدهم السائدة في الأنبار والموصل والفلوجة وتكريت، فلم يتغير لديهم سوى المكان. خلال النهار تظهر المنقبات في الأسواق العامة ليتبضعن حاجات المنزل، وفي الليل يظهر الرجال في المقاهي والمطاعم وهم يرمقون النساء اللواتي يعملن فيها بنظرات توحي للآخرين بأنهم قادمون من كوكب. نظرات التفحّص التي يطلقها الرجال لا تقتصر فقط على العاملات في المطاعم والمقاهي، بل تتعداها إلى السائرات في الشوارع. وعيون النازحين تقتنص النظر يميناً ويساراً حتى عندما يقودون سياراتهم في الشوارع العامة. والانتقاد وحده لا يكفي لردع هؤلاء، فالحجج لمثل هذه المواقف غالباً ما تكون جاهزة وتبدأ من نقطة عدم مشاهدتهم نساء أنيقات من قبل يسرن في الشارع. ثم تمتد إلى حرمة سير المرأة من دون حجاب وتنتهي بالرغبة في المقارنة بين النساء وجمالهن. «الدواعش» لقب بات شائعاً في إقليم كردستان، وتغييره أو نسيانه يحتاج إلى وقت طويل، أو ربما إلى تحرير المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد، وعودة النازحين إلى ديارهم.