اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشيوخ الأميركي يمدّد تمويل الدولة
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2013

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي على تمويل الدولة الفيديرالية حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل، في خطوة إضافية لتجنّب وقف الخدمات العامة جزئياً اعتباراً من نهاية الشهر الجاري. وعدّل مجلس الشيوخ إجراء مشابهاً، كان مجلس النواب أقره في السادس من هذا الشهر، وصوّت مجلس النواب على النص المعدل اليوم، وفق ناطقة باسم الحزب الجمهوري، ما يفتح الطريق أمام الرئيس باراك أوباما لإقراره قبل انتهاء المهلة في 27 من هذا الشهر.
ولا يحق للدولة الفيديرالية العمل حتى 27 الجاري، استناداً إلى قانون تمويل صُوّت عليه في ايلول. ومن دون تصويت الكونغرس لتمديده، ستصبح الأجهزة العامة غير الأساسية مرغمة على إقفال أبوابها، ما يعني إحالة مئات الآلاف من الموظفين على إجازات من دون راتب.
إلى ذلك، أبلغ البيت الأبيض الكونغرس رسمياً، خططه لبدء محادثات حول التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، لبناء أكبر شراكة تجارية واستثمارية في العالم، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي على جانبي الأطلسي. وأوضح الممثل التجاري الأميركي بالوكالة ديميتريوس مارانتيس، أن هذا الاتفاق «سيكون له فوائد كبيرة لاقتصاد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تحديداً في مجال خلق فرص جديدة للتصدير ودعم الوظائف». وبلغت تجارة السلع والخدمات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة نحو تريليون دولار سنوياً، فيما تصل القيمة الإجمالية للاستثمارات الأجنبية المباشرة للجانبين الى 3.7 تريليون دولار.
لكن معهد بترسون لعلم الاقتصاد الدولي أشار في تقرير، إلى أن التجارة الثنائية «نمت ببطء في الأعوام الماضية، بسبب آثار أزمة المال العالمية وسياسات متنافسة للدعم وتنظيم الأسواق». واعتبر أن اتفاقاً للتجارة «ليس جرعة سحرية للازدهار، لكن يمكن أن يساهم في الانتعاش الاقتصادي بإزالة الحواجز المنخفضة نسبياً أمام قطاع كبير من التجارة الثنائية».
وقدّر مركز بحوث السياسة الاقتصادية في لندن، أن «يدر اتفاق للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 119 بليون يورو (155 بليون دولار) سنوياً للاتحاد الأوروبي، و95 بليوناً للولايات المتحدة».
الاختلافات التنظيمية
ولأن التعريفات الجمركية بين الشريكين على جانبي الأطلسي منخفضة نسبياً، فسيكون العمل الشاق في المفاوضات تهدئة الاختلافات التنظيمية التي تبطئ التجارة في مجالات، مثل الزراعة والكيماويات والمستحضرات الطبية والسيارات.
وكتب الأمين العام السابق لمنظمة حلف شمال الأطلسي خافيير سولانا في مقال نهاية العام الماضي، أن أميركا «تستثمر في أوروبا أكثر من ثلاثة أمثال ما تستثمره في آسيا، وأوروبا تستثمر في الولايات المتحدة ثمانية أمثال ما تستثمره في الصين والهند مجتمعتين». لذا تشكل التجارة عبر الأطلسي «أهمية بالغة بالنسبة إلى كل من أميركا وأوروبا خصوصاً في ما يتصل بخلق فرص العمل». ولفت إلى تقديرات تفيد بأن «ثلث التجارة الثنائية بين أميركا والاتحاد الأوروبي يتألف من تحويلات داخلية بين شركات تعمل في السوقين».
وأكد سولانا، أن اتفاق التجارة الحرة بينهما «سيفيد جداً في تشجيع مزيد من الاستثمار، بالتالي تعزيز النمو الاقتصادي وخلق وظائف إضافية، على رغم تدني التعريفات الجمركية (أقل من 3 في المئة في المتوسط) التي يفرضها كل من أميركا وأوروبا على السلع المصنعة التي يسوقها الطرف الآخر».
تحسن في سوق العمل
واشنطن - رويترز - ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة للمرة الأولى الأسبوع الماضي، لكن الاتجاه العام انخفض إلى أقل مستوياته في خمس سنوات، ما يشير إلى استمرار تحسن سوق العمل. وأفادت وزارة العمل بأن طلبات الحصول على إعانات البطالة الجديدة ارتفعت بواقع ألفي طلب إلى 336 ألفاً وفق بيانات معدلة وفقاً للعوامل الموسمية. وكان اقتصاديون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم قد توقعوا ارتفاع المطالبات إلى 342 ألفاً الأسبوع الماضي. وهبط متوسط أربعة أسابيع وهو مؤشر أفضل لاتجاه سوق العمل 7500 مطالبة إلى 339750 مطالبة وهو أدنى مستوى منذ شباط (فبراير) 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.