دار رأسي فأمسكت بيده قابضاً على كفه اليمنى، تمدد يا عزيزي ولا تخف. قالها السائق، بينما الأدخنة الزرقاء تخترق الأنف الذي استقبله بانتشاء، ساحباً الجرعات الكثيفة للمخدر السابح في شرايين ومسالك الجلد الفاتر المرتخي المستسلم للموسيقى الناعمة الآتية من الراديو الخشبي المدفون قرب ماكينة الديزل التي تبث وشيشاً ممزوجاً بهدير الماء الصافي الرقراق. تخدرت حواس الجالس قرب الرفاس ذي الريش الأربع التي تدور بصخب وسط المجرى النيلي. تمددت على أريكة البوص وعيناي ترقب النجوم السابحة في المدى البالوني الكابي. الموسيقى تعلو، فتطفو الخيالات والهواجس. دارت الدفة في الفراغ المواجه للساتر الزجاجي الشفيف الموضوع صوب المدى البصري لقائد المركب، حاجزاً تيارات الهواء، مانعاً الرياح والعواصف من الاصطدام بوجه السائق. لماذا أضأت النور يا رجل؟! عند الضفة اليمنى إلى ما لا نهاية، خرجوا، فعلت الموسيقى. تثاءبتُ، فغفا جاسر، وأعرض ابن الزيني منزوياً، واتجه ناحية سرير الفوم وأغمض عينيه. «الليالي، الليالي، مهما تبعد مش هتاخد ليلة واحدة». خرج من قماطه الكلاسيكي. اصطدم بالجسد الممدد بالأطراف والسيقان المرتخية. انتبهوا، ففزعوا. شب ثوب، فرفرف الطائر في العُلا. ثقلت الجفون. زاغت عصاه السحرية. للمايسترو الكلاسيكي ظُرفه وخطواته الواثقه وصوته العذب وتلويحه للأوركسترا. تقلب في فراشه وحدق في المدى الضبابي. للحن السنباطي هالات وخيالات تحلق، تفور وتمور، لتشتبك بالضفاف والجسور، وتزوغ عينا السائق وينتشي السامع. ضرب الزر بالأصابع فسبح المؤشر في المدى المنير. عند البدء تعثر. اختلطت المحطات الحديثة بالكلاسيكية، فامتزج الهارموني بكونتراست «الأنا» والمغنية تقول: «لا يا روح قلبي أنا»، فانزعج المايسترو الحزين. يضرب بعصاه البحر، يثني جسده، يرقب الخارجين من ظلام المنحنى النهري. بان الكرى ففروا، ووقف هو إلى جوار الرُبان. دفع الحقيبة بقدمه. تقلب ثانية على فراش البوص سابحاً في ملكوته وأمكنته القديمة المحفورة في الذاكرة. اجتر الأحداث، والمواقف وتملكه حنين إلى شخوص وأزمنة بعينها. رأى القمر مخنوقاً أعلى الكبائن القديمة. دفعه الشجن إلى أن يزيد من سرعة المركب. ودع الأجواء والثكنات المضاءة والهيش، فازداد صخب (الدرامز) وطارت صفحات «النوتة» القديمة للبيانست القدير. بكى ونيس، الطفل، الراكض منذ زمن. من خلف الشباك، عند المتاريس، يرقب العابرين عند شاطئ المدينة الساحلية. طاشت الطلقات، فناموا ولم يلتفتوا. وعلت ضحكات الرُبان، فتاه في الفراغ النيلي، وانهمرت دموع الحضور. صرخ فيهم عندما وجه أنواره العالية نحو الفندق الملكي العريق بشرفته الرحبة القريبة من صفحة الماء، فرأى السيد المعظم مستسلماً لأصابع الخادمات تعبث بأطرافه، وتسكب عطر الياسمين على رأسه وصدره. طافت الألحان بالأزمان يا إبن علام، فأين وقفاتك، وكيف سرت يا ابن الزيني، وكيف كانت الرحلة؟ سرت، فصرت، فأصبحت، وصارت الأحوال كما ترى. في الميناء الجوي الغريب يرى وقد جلس وحيداً على مقعد من رخام شارداً. كان يحدق في وجوه عابري صالات الوصول الخالية. عند منتصف الليل سحب حقيبته وانكفأ، ليغفو، فيصحو، وينظر إلى عقارب ساعته. يبتسم، ثم ترتسم علامات العبوس والدهشة والجنون على وجهه. دعك عينيه، فخرجت الهالات وطافت بازغة ترسم مساراً طويلاً تصاحبه خيالات تؤكد غرابته من طول المشوار وغرابة المسيرة.