فتحنا الحقائب للمرة الأخيرة، وغاصت الكراسات والملازم في جُب مظلم، فتوارت الحروف المسطورة، وعند باب الجامعة الأم، ودعنا الزملاء الأعزاء، وعزمنا سبعة على الخروج خلسة من فُرجة صغيرة في السور الحديد العالي المواجه لمبنى كلية التجارة - إنكليزي، والذي تهدم لتوه على أثر اندفاع الحشود الهائجة والقادمة من أقصى المدينة لتشارك في اللقاء الأخير. خرجنا منهكين، فاصطدمنا بتيارات هواء الخريف الذي أتى مبكراً على غير عادة. السيارات تنطلق مسرعة من دون هدف. كلاب «اللولو» و «الكانيش» تنتصب محدقة خلف نوافذ الشيروكي والBMW الموصدة. عين تتطلع إلى سماء ملبدة بالغيوم، وقلب يرتج من الألم. عين تدمع من قلة النوم، وعقل يريد لسان صاحبه أن يلهج بالدعاء من أجل الخلاص. أرواح ترجو المطر أن ينهمر كشلالات ليغسل التراب العالق بالأفئدة والوجوه. قال محمود طلخان بوهن: «سنذهب بعربة جدي لنلحق بالجنازة». ركبنا «الفولكس واغن»، اثنين إلى جوار السائق النوبي، وخمسة في الصندوق الخلفي المغطى بمشمع أزرق، جلس وسطنا محمود طلخان أبو الورد. جاءنا صوتها نقياً حزيناً ليؤكد حجم الخسارات المتوالية من دون قصد؟ وسلط عم «عزيز» أنوار الفوانيس الأمامية المبهرة على الطريق الطويل لسكة المعاهدة ذي الأشجار الملتوية التي تميل أفرع جذوعها قرب الإسفلت الضيق. «راح اللي راح ما عدش فاضل كتير، إيه العمل دلوقتي يا صديقى لما بقينا عند افتراق الطريق، نبص قدامنا على شمس أحلامنا، نلقاها بتشق السحاب الغميق». لحم السماء يتدلى رويداً في الضباب، فتتوق الأفئدة إلى مطر. طالت الرحلة لساعات، قبل أن يتوقف عم عزيز جهة العرب عند قسم شرطة الميناء، قرب المبنى الخلفي لقسم البحث الجنائي. اقتحمنا الأبواب المغلقة وظللنا نحن السبعة نحدق في وجهه البهي، فأحسسنا بالدوافع كافة التي أدت إلى هذه الفاجعة التي كانت بمثابة النهاية الحتمية لأفكاره وخيالاته، بل أحلامه وشطحاته الخارجة عن المألوف. تراجعنا صامتين. كنا نفكر في الدوافع الحقيقية للغدر به. طرقنا باب الحانوت، وقبل الوصول إلى المكتب الصغير المخصص لاستخراج تصريح الدفن، قال بهاء عبدالحليم: «فليحاول كل منا ومن خلال علاقته الخاصة به، وسماعه إلى أحاديثه أو حواراته الماضية أن يجد سبباً لهذه النهاية الغامضة المؤلمة». قال قائل: «عرفت عنه الكثير والكثير فاحترت في فهمي. هو ابن طبقة فقيرة». وقال آخر: «كان نتاجاً شرعياً للفكر البرجوازي المتسلق». استقبلنا المقدم عز الدين أبو سمرة بخبرة من يدرك ما يدور في العقول، وما يقبض عليه الوعي، فتحاول الحواس أن ترميه بعيداً من أعين الرائي الواثق من التواطؤ الخفي والمعلن بين الوارد في دفتر الأحوال في المستشفى، والأسباب الخفية، التي أدت إلى التربص به وقتله على أيدي خمسة من معارضي سياساته وتوجهاته. قال أبو سمرة: «عليكم التوجه إلى الباب الخلفي للمشرحة للتأكد من جثة المتوفى».