أحدث نجاح اليابان الباهر في هزيمة روسيا القيصرية في حرب الشرق الأقصى عام 1905، (وقبلها الانتصار على إمبراطورية آسيوية كبيرة هي الصين عام 1895) صدمة وانبهاراً كبيرين بين شعوب وأمم الشرق جميعاً؟! ووجد السياسي والزعيم المصري مصطفى كامل الوقت الكافي، على رغم مشاغله الكثيرة، لتأليف كتاب في الموضوع، واستلهم المفكر الجزائري مالك بن نبي أفكاراً جريئة من تلك الحرب، فقارن بين عرب قاربوا الحضارة الأوروبية كمستهلكين، ويابانيين قاربوها كطلاب علم، فهم استوردوا الأفكار ونحن اكتفينا باستيراد الأشياء. ولم يكن الاهتمام باليابان، الذي ملأ صفحات الصحف العربية لسنوات طويلة، بعد عام 1905، إلا رجع صدى للتساؤل الأساسي الذي شغل عرب النهضة حول ضعف كيانهم وقوة الأمم الأخرى. الكثيرون أجابوا عن هذا التساؤل انطلاقاً من نظرية المؤامرة والاستهداف الدائم للأمة العربية والإسلامية من جانب الغرب، في حين أجاب آخرون انطلاقاً من المحددات الجيو - سياسية أساساً (محمد حسنين هيكل في كتابه «زيارة جديدة للتاريخ»، وجلال أمين في كتابه «المشرق العربي والغرب»)، فإن فشل مصر ونجاح اليابان في التحديث والتصنيع والتطور، مرده إلى حد كبير إلى عزلة اليابان النسبية شرقاً على أطراف العالم، من حيث الموقع الجغرافي، ورغبة «الحوت البريطاني» في مناكفة «الفيل الروسي» في الشرق الآسيوي، عبر دعم اليابان، ضمن سياسة «توازن القوى» الأوروبية الشهيرة طوال القرن التاسع عشر، وهو ما كرره «الفهد الأميركي» بإعادة بعث اليابان لموازنة «الدب الروسي» ضمن توازنات الحرب الباردة في النصف الثاني من القرن العشرين. في المقابل، فإن موقع مصر (والعرب) ومركزيتها الجغرافية في قلب العالم (بخاصة بعد حفر قناة السويس وظهور البترول) أفقدتها أسباب المناعة في مواجهة القوى الأوروبية المتربصة. لكن هناك آخرين أجابوا عن التساؤل انطلاقاً من الثقافة، وإن تباينت مرجعيتهم الفكرية والدينية، فالداعية المصري الراحل الشيخ محمد الغزالي في كتابه «سر تأخر العرب والمسلمين» الصادر في عام 1985، أرجع تخلف العرب والمسلمين الحضاري إلى سببين: الأول ثانوي وهو تغلُّب طبائع البدو على تعاليم الإسلام، فإن البدو يكرهون الحرف، ويزدرون الصنائع، ويترفعون على الزراعة، ويرون في التجارة وضاعة ومهانة، والسبب الثاني جوهري وهو شيوع التدين المزيف، ووقوع الثقافة الدينية إجمالاً بين صوفية زاهدة تدعو إلى الكسل والتواكل، أو سلفية جامدة تدعي تفوقاً أخلاقياً وثقافياً، بل دينياً وحضارياً. وفي الفترة ذاتها تقريباً، لمس الإجابة نفسها المفكر اللبناني شارل عيساوي، ففي مقال تحت عنوان مثير «لماذا اليابان؟» كتبه عام 1983، وضمنه كتابه «تأملات في التاريخ العربي»، الصادر في أوائل عام 1991، قدم عيساوي إجابة مفادها أن اليابان هي أفضل مثال للعصبية الخلدونية النشطة والناجحة، ولكن اليابانيين استطاعوا المحافظة على شعور مزدوج من التفوق الأخلاقي والتأخر الثقافي إزاء الغرب، بينما جمع العرب والمسلمون بين شعور بالتفوق الأخلاقي وشعور، خاطئ، بالتفوق الثقافي أيضاً. هذا الشعور الخاطئ أدى، برأي عيساوي، إلى انعدام «روح الحشرية» أو «حب الاستطلاع» إزاء الثقافات الأخرى. وفي المرحلة الحالية (خصوصاً بعد «الربيع العربي»، والذي يعتبره البعض «ربيعاً سلفياً» بامتياز) نشهد ابتعاداً عن الدواء الذي يصفه عيساوي لا اقتراباً منه، إذ إن التأكيد على تفوق الحضارة الإسلامية الثقافي/الديني لم يتردد في أصداء المنطقة بقدر ما يتردد اليوم و«روح الحشرية» أو «حب الاستطلاع» تبدو أيديولوجياً أضعف من أي وقت مضى. * كاتب مصري