الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال اللبناني وليد رعد في متحف اللوفر
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2013

وجهت إدارة متحف اللوفر الفرنسي، دعوة مفتوحة على مدى ثلاث سنوات للفنان اللبناني المقيم في نيويورك وليد رعد، للتعاون مع المتحف لإقامة عروض فيه تسبغ نكهة حديثة على القطع الفنية التاريخية المعروضة التي تشمل منطقة جغرافية واسعة. وقال الفنان إن ما يقدمه في معرض اللوفر المستمر إلى 8 نيسان (أبريل) جزء من مشروع بدأه في العام 2007، وتكوّن إطاره الفني نتيجة نموّ بنى تحتية ضخمة وجديدة للفنون في العالم العربي في السنوات الأخيرة، تشمل الفنون العربية والإسلامية والشرق أوسطية. بدأ وليد رعد مسيرته الفنية مصوراً فوتوغرافياً قبل أن يطور عمله على الصورة باتجاه إعادة إنتاج الأشكال الفنية مع الأخذ في الاعتبار التاريخ الذي يحيط بها والعملية الاقتصادية التي تهيكلها.
ويكتب الفنان في معرضه: «حين نتأمل هذه التطورات في ظل الصراعات الجيو - سياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية التي ألهبت المنطقة خلال العقود القليلة الماضية، يتضح لنا أنها أصبحت في الوقت نفسه أرضاً خصبة ووعرة بالنسبة للعمل الإبداعي. ولقد تشكلت القصص التي أقدمها في هذا المشروع عبر لقاءات بيني وبين أفراد ومؤسسات ورعاة اقتصاديين حول أشكال ومفاهيم متنوعة على هذه الأرض الخصبة الوعرة».
ولا يقدم معرض اللوفر سوى عملين تركيبيين إنشائيين، يرتكز أولهما على الصورة، بينما يرتكز الآخر على الأبعاد الهندسية. ومع أنها تتناول فنون الإسلام فهي غير معروضة في هذا القسم من اللوفر، كما يمكن أن يتبادر إلى الذهن، بل في مكان خاص من جناح «التصاميم» في المتحف.
ويقود ممر طويل إلى قاعة العرض التي يدخلها الزوار أحياناً مسرعين، من دون أن يلاحظوا الأعمال، بينما يجلس بعضهم على الأرض متأملاً فيها. ويحمل العمل الأول عنوان «تمهيد للطبعة الأولى»، وهو فيديو مدته 13 دقيقة يتشكل الجزء الأول منه من خطوط ألوان عمودية تسبح في خضم من الحركة والسكون وارتحال اللون إلى آخر، وفيه تعبير عن هذا الشرق الذي يتغير ويتبدل أبداً. وتضم لوحة الفيديو عدداً من الأعمال التي يحويها قسم فنون الإسلام في اللوفر، تعبر في الشريط بصورة واضحة أو مخففة وكظل أو خيال يسرع مرة ويتمهل أخرى.
ويمثل العمل الثاني نوعاً من مربعات هندسية ترمز إلى شبابيك وبيوت بيضاء معلقة يعكسها الضوء في أشكال وأبعاد أخرى على الأرض والحائط، ويحمل عنوان «مشاهد من الغرف الخارجية نحو الغرف الداخلية».
يذكر أن وليد رعد من مواليد قرية الشبانية في لبنان في العام 1967، درس الفن في مدرسة «ذي كوبر يونيون» في نيويورك. اشتهر في الثمانينات من خلال عمله مع مجموعة «أطلس» التي قدمت أرشيفاً خاصاً للصور تناول الحرب اللبنانية، بعد ذلك قدمت أعماله في زوريخ ولندن والبندقية وفي عدد من المتاحف الأوروبية والأميركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.