رابطة دوري المحترفين تعتمد ملاعب ومواعيد الجولتين الاولى والثانية    الهلال يكسب ودية كومو الايطالي بهدف دون رد    50 ملياراً فرص استثمارية بتبوك    منطقة مكة المكرمة.. الأعلى نمواً سجلات تجارية    "التعاون الإسلامي" تدين استمرار سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي    العَمْري    ميزتان جديدتان ب «واتساب» لأندرويد وآيفون    أمير تبوك يؤكد أهمية التخصصات الجامعية النوعية    مستقبل الفضاء    ولي العهد يبارك استكمال ملف استضافة كأس العالم    الاتحاد يعاود تدريباته بمعسكر البرتغال    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزادا لبيع 324 عقاراً    عالم أحياء يعيش مع الثعابين السامة    سكن العمالة وسط الأحياء    أمير القصيم يزور قصر "مشرف" بروض الجواء    الطرب الحجازي ختاماً لليالي صيفية بالطائف    إرث فني وطني    سيكلوجية الانتقاد    نموذج لأكثر الشوارع حيوية وزخماً.. «شبرا الطائف».. ملتقى الثقافات    كشف أسباب الصداع خلال الحر الشديد    كوريا الجنوبية تفوز بذهبية القوس والسهم    أمير تبوك: جذب الاستثمارات المحلية والعالمية يعزز التنوع الاقتصادي    إعفاء قيادات ومحاسبة مقصرين في انقطاع «التيار» عن شرورة    مئات الأسياخ من مشاوي لحوم الكلاب في بالي    «العدل»: 60 ألف زيارة يومياً للبورصة العقارية    400 سلة غذائية للنازحين في ولاية البحر الأحمر بالسودان    أسرة السواط تحتفل بزواج «مهند»    المملكة ومحاولات التهدئة    وفد من 10 جهات حكومية و55 قيادياً في سيئول.. القصبي يبحث تعزيز الشراكة التجارية مع كوريا    بدء جولة مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا    جودة الحياة    نائب أمير نجران يستقبل مدير جوازات المنطقة الجديد ويكرم السابق    سفارة المملكة في إيرلندا تكرّم رائدات سعوديات بارزات في مجالات متعددة    بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية.. انطلاق معرض المدينة للكتاب    ديوكوفيتش يطيح بنادال    الهواتف الذكية.. كارثة نفسية على المراهقين والنساء خصوصاً    5 أطعمة تنظم حركة الأمعاء وتخفف الإمساك    مقدمات «الجلطة».. تجاهلها يقلل فرص النجاة    إستراتيجيات تمويل الإنتاج المسرحي    بن مشيط يدشن الحافلة التوعوية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    الديموقراطيتان الأمريكيتان داخل الكونغرس وخارجه    أعطوا الأهلي مثل الاتحاد    هل يستقيل المهيدب!؟    لماذا المستهلك خاسر في حروب خفض الأسعار ؟!    القبض على أربعة مروجين وسبعة مهربين للمخدرات    نزوح جماعي من غزة    المفتي العام يثني على جمعيتي البر وتحفيظ القرآن بالمحاني    أمطار غزيرة على منطقة جازان    بعد هجوم مجدل شمس.. (إسرائيل) تتوعد وإيران تحذر    فهد بن سلطان يستعرض مع الفالح الفرص الاستثمارية في تبوك    سعود بن بندر يطلع على أعمال أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران    دراسة: اكتشاف دور حيوي لبروتين في تطوّر الأجنة خلال المراحل المبكرة    محمية الإمام تركي تعيد توطين الحيوانات والطيور    السعودية وتعزيز الوسطية    أمير منطقة القصيم يدشن فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفايروسي    ثلاثة مهددات    اطلع على برامج" الهيئة".. محافظ جدة يحضر حفل القنصلية المصرية    عقبات الحياة يجب أن تحيينا لا تنهينا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يرى رفاق نتانياهو ... أنه يجلب لهم كارثة!
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2013

رغم أن المعركة الانتخابية في إسرائيل حسمت لصالح رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتانياهو قبل أن تفرز أصوات الناخبين غداً، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى أنه صاحب أكبر الحظوظ لتشكيل الحكومة المقبلة، إلا أن القلق يساوره وينشر أجواء من التوتر في صفوف طاقمه الانتخابي الكبير. وعندما يتوجه اليوم إلى صندوق الاقتراع ليدلي بصوته أمام عدسات الكاميرا، سيحاول نتانياهو أن يخفي هذا القلق أمام الكاميرات، وهو الذي يبني كل دعايته على أنه «القائد القوي الذي تحتاجه إسرائيل لتكون قوية»، وهو الذي «بعظمته وقدراته القيادية سيوصل إسرائيل إلى الأمن والأمان».
لكن الرجل بات مكشوفاً للغالبية الساحقة من الإسرائيليين، فنتائج استطلاعات الرأي العام تشير بوضوح إلى أنه بدأ يخسر عشرات آلاف الناخبين، خصوصاً لصالح اليمين المتطرف، وأنه خسر حتى الآن عشرة مقاعد على الأقل. وهو بدأ المعركة الانتخابية على أمل بأن يزيد من تمثيل تحالفه مع حزب أفيغدور ليبرمان، من 42 حالياً إلى 45 مقعداً على الأقل، لكن استطلاعات الرأي الأخيرة تعطيه 32 مقعداً فقط. ومن هنا يحاول ورفاقه أن يدبوا الحماس في صفوف الناخبين، وباتوا يحاربون على كل صوت. كما أنه كرس وقته في اليومين الأخيرين للاتصال شخصياً بالناخبين والناشطين محاولاً غرس شعاراته الانتخابية في نفوسهم، وقام بجولات يومية على معسكرات الجيش يلتقط الصور مع الجنود.
وعلى عكس الأوضاع المعنوية التي بدأ فيها المعركة الانتخابية، يبدو اليوم عليه الضعف، علماً أنه هو الذي بادر إلى تقديم موعد الانتخابات عشرة أشهر عندما كان مفعماً بالتفاؤل بتحقيق النصر الأكيد، ورفاقه في «ليكود» يلتفون حوله ويحملونه على الأكتاف، وها هو يستمع اليوم إلى انتقادات شديدة لاذعة، حتى من أعضاء حزبه «ليكود»، وهذا ما لم يتوقعه. فرفاقه يوجهون له سهاماً فتاكة في ذروة المعركة الانتخابية، والبعض يهاجمه على تحالفه مع ليبرمان، والبعض الآخر يهاجمه على خسارة الأصوات لمدير مكتبه السابق (زعيم حزب المستوطنين نفتالي بينيت)، والبعض ينتقده على ما سيأتي بعد الانتخابات حين سيواجه مصاعب جمة لدى تشكيل الحكومة المقبلة.
نصر شر من هزيمة!
«نحن أمام كارثة»، قال أحد قادة حزب «ليكود - بيتنا» في أعقاب التراجع الكبير في استطلاعات الرأي، وبذلك عبر عن رأي أوساط واسعة من قادة الحزب. فالشعور السائد لديهم أن النصر المتوقع لنتانياهو، بحيث يشكل الحكومة المقبلة، هو من ذلك النوع الذي يصلح فيه قول الشاعر توفيق زياد: «هذا النصر شر من هزيمة». فالمعركة التي سيخوضها نتانياهو لتشكيل الحكومة ستكون أصعب بكثير من معركته الانتخابية، والمعركة التي سيخوضها لكي يصمد في رئاسة الحكومة، ستكون أمر وأدهى.
إن تراجع نتانياهو حصل لأسباب عدة، أخطرها هو ذلك الذي سيكون له بقية وامتداد. وقد جاءته الضربة الأقوى من واشنطن حيث تم تسريب تصريحات للرئيس باراك أوباما اعتبر خلالها نتانياهو رئيساً لا يفهم مصالح إسرائيل السياسية، ووصفه بالزعيم السياسي الجبان لموقفه تجاه القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه ما زال غير مستعد لقيادة حل وسط مع الفلسطينيين، ومحذراً من أبعاد سياسة حكومته على مكانة إسرائيل وتشديد عزلتها الدولية. وأمام الحملة الانتخابية لنتانياهو التي يضع الملف الإيراني في رأس أجندته الانتخابية، راح أوباما يقول إن إيران تشكل تهديداً على المدى القصير على إسرائيل، لكن سياسة إسرائيل متمثلة برئيس حكومتها، تشكل تهديداً وجودياً على إسرائيل في المدى البعيد.
هذه التصريحات التي وصفت بأنها ذروة تدخل أوباما بالانتخابات الإسرائيلية، كانت بمثابة مادة «دسمة» للمعارضة الإسرائيلية لتستغلها ضد نتانياهو وتدعم فيها موقفها من خطر عودته إلى رئاسة الحكومة نتيجة سياسته الرافضة للسلام والمتجهة أكثر نحو اليمين المتطرف، والمتهورة في كل ما يتعلق بالقرارات الأمنية والعسكرية.
والمشكلة بالنسبة إلى نتانياهو، في حال تولى من جديد رئاسة الحكومة، ليست فقط في موقف المعارضة هذا، إنما الأزمة المحتدمة في العلاقة بين واشنطن وتل أبيب والآخذة بالتأزم، إذ إن نتانياهو لم يؤخر الرد على أوباما، واختار معسكراً للجيش مكاناً لتوضيح موقفه بأن «إسرائيل تدرك كيف تدافع عن مصالحها الحيوية»، كما أكد أنه شخصياً سيواصل الدفاع عن «المصالح الحيوية التي تضمن أمن إسرائيل».
تصريحات نتانياهو هذه اعتبرها الكثير من الإسرائيليين ضربة قوية للعلاقة مع الولايات المتحدة، بل هناك من رأى أن رد نتانياهو على حديث أوباما إنما يظهر للإسرائيليين أن رئيسهم يعيش في «فيلم هندي» وصل فيه إلى وضع يرى تكافؤاً بين واشنطن وتل أبيب، وهو ما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة في العلاقة. وكان أشد الناقدين له رئيس الوزراء السابق أيهود أولمرت الذي تكلم ساخراً يذكر نتانياهو بأن أميركا هي التي تصنع طائرات «أف - 16» التي تحمي إسرائيل وليس المستوطنون أو أعداء «ليكود» الذين يحاول إرضاءهم بتصريحاته المتبجحة.
هذه الحقيقة باتت واضحة للإسرائيليين وهم يستعدون لوضعية جديدة لهذه العلاقة مع تشكيل حكومة نتانياهو المقبلة، وسط قلق من تأثير ذلك في العلاقة الإسرائيلية مع الدول الأوروبية التي ستتجاوز الأزمة السياسية إلى الاقتصادية أيضاً، إذ إن أزمة في العلاقة السياسية مع أوروبا ستوجه بشكل مباشر ضربة قاسية للعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
أما الخطر الثاني الذي قد يوقع الكارثة في إسرائيل، فهو نوعية الاتئلاف والوزراء الذين ستشملهم حكومة نتانياهو- ليبرمان. والواضح أن نتانياهو يقود اليوم قائمة حزبية لا يسيطر عليها، فليبرمان يلعب دوراً كبيراً، وأحزاب اليمين التي تنتظر دخولها إلى الائتلاف الحكومي ستضع نتانياهو في أسر اليمين وسياسته، على عكس رغبته في أن يكون هو الرئيس الذي حظي بنسبة عالية في الانتخابات تجعله يقرر أي ائتلاف يريد، وأي شروط يعرضها على هذا الائتلاف. واستطلاعات الرأي لا تأتي حتى هذه اللحظة على قدر أحلام نتانياهو ومخططاته، فإذا تحققت، ستضطره إلى دفع أثمان باهظة لليمين الإسرائيلي. وإذا كان نتانياهو رضخ له سابقاً في قراراته في المصادقة على مشاريع استيطانية هناك وهناك، فهذه المرة يتوقع أن تتجاوز الضغوط الملقاة عليه من طرف اليمين، ملف الاستيطان إلى حد منعه من الجلوس مع الفلسطينيين على طاولة المفاوضات، أو حتى جره إلى اتخاذ مواقف من الإدارة الأميركية تساهم في تعميق الأزمة، ومن ثم الرضوخ لها، كما حصل في السابق.
ونتانياهو الذي تعرض إلى انتقادات من قياديين أمنيين وسياسيين وعسكريين سابقين، وجد نفسه محاطاً بضغوط لم يعتد عليها في السابق، وستتضاعف مع جلوسه على كرسي الرئاسة وهو محاط بقيادة اليمين وعاجز عن اتخاذ قرارات حاسمة.
وإزاء هذا الوضع، لا يخفي إسرائيليون كثر في اليمين قلقهم، ويلجأون إلى التضرع لله وإقامة الصلوات بأن يحفظهم الله سبحانه وتعالى مما قد يحدث بعد فتح صناديق الاقتراع. فهم يخشون من الصفقات والاتفاقات السرية والوعود التي يقدمها نتانياهو لحلفائه في الحكومة، يكون الضحية فيها الإسرائيليون الذين سيدفعون ثمن ضمان استمرار حكومة نتانياهو، إذا نجح أصلاً في الصمود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.