يدين الأندونيسيون للعرب بإدخال الدين الإسلامي إلى قلوبهم وإلى الدولة المسلمة الأكبر في العالم. علاقات وثيقة مع معظم الدول العربية والإسلامية، بخاصة مع المملكة العربية السعودية ومع مصر حيث يتخرج آلاف العلماء والمدرسون من الأزهر. بالإضافة إلى الروابط الثقافية والإنسانية. من دون أن ننسى العلاقات الوثيقة والصداقة التي جمعت بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس أحمد سوكارنو، بالإضافة إلى العلاقات السياسية بينهما في وضع حجر الأساس لبناء حركة الدول غير المنحازة في باندونغ. وصل التجار المسلمون من منطقة Gujart الهندية إلى شواطئ جنوب شرقي آسيا في وقت مبكر من العصر الإسلامي، وأقرب دليل إلى تواجدهم في المنطقة يشير إلى القرن الثالث عشر في شمال جزيرة سومطرة، ثم انتشروا تدريجياً إلى باقي المناطق مثل جاوا وسومطرة وبالي مع حلول القرن السادس عشر. واختلط الوافدون بالقاطنين، فتبادلوا التجارة والثقافة، فالتجار العرب كانوا يحملون معهم البضائع والعقيدة الإسلامية التي لاقت خير استقبال وقبول. بنت النخب الأندونيسية ذات الجذور العربية ثروات مالية وفيرة عبر التبادل التجاري وقطاع العقارات خاصة في منطقة «باتافيا» التي تعتبر جاكارتا الحديثة، وتعيش هذه الطبقة في بيوت وفيلات واضحة الفخامة. وخلال نهوض حركة التحرر الوطني، عانت الجاليات العربية أيضاً من ضغوط المتطرفين الوطنيين إلى جانب المستعمرين، مما دفعهم عام 1913 إلى إنشاء منظمات وجمعيات تدافع عنهم وتحافظ على مصالحهم، وكان لهم زعيم عرف في المشرق العربي هو عبد الرحمن باسندوه. وثمة منطقة على طريق جاكارتا إلى بوغور، تبدو من بيوتها وجوامعها ومطاعمها، كلها كتابات باللغة العربية، ووجوه سكانها من ذوي القسمات العربية غير الآسيوية، ويقصدها السياح من الخليج.