جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عكاشة سَبق الشاطر وشفيق نافَس «سبونج بوب»
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2013

جرت العادة أن تكون الجردة السنوية إما لتقويم أعمال عام مضى، أو لتأريخ منجزات. لكن الجردات العنكبوتية باتت مقياساً لأمزجة مجتمعات وميولها، من خلال معرفة الكلمات - المفاتيح التي استأثرت بعمليات البحث في الإنترنت، سواء دلّت على شخصيات أو أحداث أو أغنيات، أو أية معلومات أخرى. وقدّم محرّك البحث «غوغل»، وتحديداً مؤشر Zeitgeist، حصيلة جردته لعام 2012 في ما يتعلق بالمستخدمين المصريين، ليبدو أداة لطيفة لاستعادة الأحداث الرئيسة وأبرز ما أثار اهتمام الناس على مدى عام.
هكذا، يقف الإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة (قناة «الفراعين» المحسوبة على فلول النظام السابق)، جنباً إلى جنب مع «الإخواني» خيرت الشاطر. والساسة نادر بكار ومحمد أبو حامد وحازم صلاح أبو إسماعيل وحمدين صباحي ومحمد مرسي يحتشدون في ركن واحد على رغم تبايناتهم. أما في خانة صور «غوغل»، فنجد في مراتب متقاربة من نسب البحث صور الشخصية الكرتونية «سبونج بوب» مع أحمد شفيق وعلم مصر وجون سينا!
عكاشة سيّد الشخصيات
عام مصري مضى، بتناقضاته وسجالاته وإرهاصاته، وأبى إلا أن يخلّف مادة بحثية أطرف وأشد تناقضاً من أحداثه.
فجلوس توفيق عكاشة، صاحب ومذيع وضيف قناة «الفراعين» المغلقة بحكم المحكمة، على قمة لائحة الشخصيات الأكثر موضعاً للبحث قد يثير علامات تعجب واستفهام. ويتفاقم العجب إزاء خيرت الشاطر الذي يحلّ في المرتبة الثانية، وبعده الراحل البابا شنودة الثالث في توالٍ غريب، بالتزامن مع فتوى «الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح السلفية» (والشاطر في مجلس أمنائها) بعدم جواز مشاركة أو تهنئة النصارى (الأقباط) وأهل الملل في مناسباتهم الدينية. وبعيداً من الدين، يأتي رئيس الوزراء هشام قنديل، مع صاحب القفزة التاريخية فيليكس باومغارتنر، ليحتلا المرتبتين التاليتين. أما وزير الدفاع أول عبدالفتاح السيسي، وما يمثله من أهمية في المؤسسة العسكرية بالنسبة إلى أمن المصريين وأمانهم، فيقف على طرف النقيض من البلطجي الشهير صبري نخنوخ، إلا أنهما احتلا مركزين متتاليين في اهتمام الباحثين المصريين عن الشخصيات المهمة، ما يعكس آمال المصريين وطبيعة مخاوفهم طوال 2012.
وهذه التطلّعات والهواجس لا تعكسها حركة البحث على «غوغل» عن الشخصيات فحسب، بل عن الأحداث أيضاً. أحداث بورسعيد، يوم الذكرى السنوية الأولى ل«موقعة الجمل»، جاءت على رأس قائمة الأحداث التي بحث عنها المصريون، وتلتها «اللجنة العليا للانتخابات» التي شغلت البال وأرقت الحال وأثارت القيل والقال، بدءاً بانتخابات مجلس الشعب، ثم الشورى، ومنها إلى الرئاسة، وانتهاء بالدستور! واستمرت شهرة «ميدان التحرير»، أرض الثورة المصرية، في عام 2012. واحتل كل من «حزب النور» السلفي، وحزب «الحرية والعدالة» الإخواني، المرتبتين الخامسة والسابعة في قائمة العبارات الأكثر بحثاً، وهو ما يفسر احتلال كل من «انتخابات الرئاسة» و «مشروع النهضة» المرتبتين التاسعة والعاشرة في القائمة ذاتها.
وعلى رغم المراتب المتقدمة التي شغلتها عبارات البحث: «حزب الحرية والعدالة» و «خيرت الشاطر» و«مشروع النهضة» في مصر، فإن من يفترض أن يكون الرمز الرئيس في عمليات البحث تلك، وهو الرئيس محمد مرسي، حلّ في المركز الخامس في قائمة الساسة الأكثر حظوة بالبحث، وتفوّق عليه ههنا كل من الناطق الرسمي باسم حزب «النور» السلفي نادر بكار، ورئيس «الحرية والعدالة» سعد الكتاتني، ونائب مجلس الشعب المنحل محمد أبو حامد، والمحلل السياسي معتز بالله عبدالفتاح. وتلى مرسي في القائمة رئيس وزرائه هشام قنديل، ثم حازم صلاح أبو إسماعيل (عقل مجموعة «حازمون»، وقلب «حازميات»، وجسد «أولاد أبو إسماعيل»!) ومن بعده كل من النائب السابق الدكتور عمرو حمزاوي، والمرشحين الرئاسيين السابقين حميد صباحي وعبدالمنعم أبو الفتوح.
شفيق هزم الورد
ولأن علم مصر هو الوحيد جامع الأضداد، فقد حاز المرتبة الأولى في عمليات البحث عن الصور. فهو الذي يستخدمه الليبرالي «صورة بروفايل» على «فايسبوك» وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، ويشهره «الإخواني» على صفحته الإلكترونية دفاعاً عن وطنيته، ثم يستخرجه السلفي من «غوغل» ليضيف إليه «لا إله إلا الله محمد رسول الله». لكن الغريب حقاً أن صورة المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق تلت العلم الوطني المصري في القائمة، متفوقة بذلك على صور الورود والأزهار التي يعشقها المصريون خلفية لشاشاتهم وبرقيات لأصدقائهم ورمزاً لنسائهم في قوائم انتخاباتهم السلفية. لكن، لا القوة ولا الأطفال يعترفون بالسلفية أو «الإخوانية» أو الليبراالية عائقاً أمام متعة المشاهدة النابعة من اهتمامات فردية تتجاوز الشأن العام، ولعلها شكّلت للكثيرين «استراحة» من الضغط المحيط بهم في كل مكان، وربما كانت وسيلة تمرير الوقت لغير المبالين. هكذا، تبوأ كلّ من بطل المصارعة جون سينا وبطل الكرتون «سبونج بوب» المركزين الرابع والخامس ضمن الصور الأكثر رواجاً.
وعلى النهج نفسه، ورغم أنف الثورة والثوار، وتحدياً للمرشد والشاطر، وعنداً في السلفيين وأبو إسماعيل... احتلّ «عصير الفراولة» قائمة الأغذية الأكثر بحثاً مصرياً، ومعه «الشيش كباب» و«الحمص بالطحينة» و«الكوسى بالبشاميل» و«حمام محشي»، والحلو «عيش سرايا»، من دون أن تغيب «الطعمية»... في غياب كامل وشامل للأكل الخفيف، إذ اكتفى المصريون على ما يبدو بالدستور المسلوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.